مص الاصابع عند الاطفال

مشكلة مص الاصابع عند الاطفال Digital sucking

تعد مشكلة مص الاصابع عند الاطفال احد ابرز العادات السيئة لدي الاطفال , ويعتاد الطفل في مرحلة الطفولة علي اللعب ببعض اجزاء جسمه ويمارس هذا وهي في كامل وعيه وارادته وقد يعتاد اللعب في اذنه او ادخال اصبعه في انفه او قد يعتاد علي اللعب في فرجه اياً كان سبب هذا الامر لكن تعد اكثر العادات شيوعاً عند الأطفال هي عادة مص الاصابع وقد يقوم الطفل بمص اصبع السبابة او مص الابهام او يقوم بمص اصبعين معاً في آن واحد وبعض الاطفال يقوم بمص اصابع القدم بصورة شديدة مما يحدث تشققات في مكان المص .

في حقيقة الامر ظاهرة مص الاصابع عند الاطفال لها العديد من الاسباب والعديد من المظاهر ايضاً ونحن من خلال هذا الموضوع سنتطرق لذكر ابرز مظاهر مص الاصابع لدي الاطفال مع التطرق لاسباب مص الطفل للاصابع ومن ثم طرق العلاج ونحن في مركز بريق للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر كافة الاستشارات النفسية من خلال دكتور نفسي من خلال الانترنت او دكتور نفسي من خلال الهاتف ويمكنكم لسيدات مصر والعالم العربي وسيدات العالم التواصل مع اطباء مركز بريق للطب النفسي في كل ما يتعلق بالطب النفسي للاطفال والمشاكل التي تواجه الصغير ( علاج الاكتئاب عند الطفل – علاج القلق عند الطفل – علاج الوسواس القهري عند الطفل – علاج الكذب عند الاطفال – علاج الغيرة عند الاطفال … الخ ) فابنائنا فلذات اكبادنا اطفال اليوم رجال الغد وهدفنا تنشئة جيل سليم من الناحية الصحية جسدياً ونفسياً قادر علي العطاء والبناء في المجتمع .

مص الاصابع عند الطفل  Digital sucking ؟

ترتبط مشكلة مص الاصابع عند الطفل بمراحل التطور الليبيدي والتي يسود فيها ارتباط بين اللذة الجنسية والفجوة الفمية والشفتين والتي ترتبط بتناول الطفل للغذاء , ويعد المص مرحلة اولي ومن ثم العض وهي مرحلة فم سادية ولذا اذا استمر الطفل علي تلك العادة فانه يعاني من حالة قلق نفسي مع شعوراً بالذل وضعف الشخصية وهذه الحالة تحتاج فقط الي توجيه سلوكي اكثر من اي امر اخر لكن علينا ان نتعرف علي الاسباب الرئيسية لعادة مص الاصابع لدي الاطفال وتعليل تلك الاسباب والتي قد تتطور الي حالة مرضية تتمكن من سلوكيات الطفل في المستقبل مثل استعمال العادة السرية .

بداية ما هي مظاهر مص الاصابع عند الاطفال ؟

في الواقع تبدأ عادة مص الاصابع منذ الايام الاولي من ولادة الطفل وقد تستمر تلك العادة حتي الخامسة او السادسة من العمر ولا شك ان ممارسة الطفل لهذه العادة لانه يستمتع بها ويجد فيها نوعاً من التسلية , و مص الاصابع عند الطفل تعد مسألة طبيعية في الاشهر الاولي من العمر حين تشتد رغبة الطفل في حالة الجوع او التعب او حاجته الي النوم , وعادة مص الاصابع لدي الاطفال تصل الي ذروتها حين يبلغ الطفل العام والنصف الي العامين تقريباً وتصبح تلك العادة اكثر ترافقاً عند النوم .

تقل عادة مص الاصابع لدي الاطفال ليكتفي الطفل ليكتفي الطفل بمص الاصابع حين ارادة النوم فقط لكن الخطورة ليست في تلك الفترة لكن تكمن خطورة مص الاصابع مع الطفل وتصاحبه في فيما بعد مرحلة الطفولة فبعض الاطفال يستمر في عادة مص الاصابع حتي الخامسة عشر من العمر ويعد مص الاصابع آنذاك ما هو الا عرض من اعراض الاضطراب النفسي والذي يصاحبه قرض الاضافر والغرق في احلام اليقظة مع حالات من السرحان والاكتئاب .

والان ما هي اسباب مص الاصابع عند الاطفال ؟

أولاً :- يذهب علماء الطب النفسي الي ان استمرار الطفل علي عادة مص الاصابع انما يكون بسبب عدم اشباع حاجات الطفل من الناحية النفسية وافتقار الطفل الي الحنان والعطف والاهتمام , او بسبب عدم حصول الطفل علي قدر كاف من الرضاعة الطبيعية من الام .

ثانياً :- يري بعض المححلون النفسييون ان لذة المص والمرحلة الفمية مسألة طبيعية كطبيعة مرحلية في مرحلة الطفولة المبكرة , وتثبيت تلك المرحلة قد يكون نتيجة الحرمان الزائد او بسبب الاشباع الزائد للدوافع النفسية لدي الطفل .

ثالثاً :- بسبب كثرة المشاكل والخلافات الاسرية والمشاكل الزوجية يفقد الطفل الاحساس بالامان ويفقد الاحساس بالانتماء .

رابعاً :- التفرقة في المعاملة بين الأبناء قد يكون سبب من اسباب تلك العادة والتي تكون بمثابة تمعر وتمرد ورفض لهذا الامر يخرجه في تلك العادة السيئة .

خامساً :- سوء المعالمة للطفل والقسوة والعقاب واسلوب الضرب الذي يتبعه الوالدين كوسيلة للتعامل مع الاطفال قد يكون سبب لاستمرار عادة مص الاصابع مع الطفل .

سادساً :- قد يكون مص الاصابع لدي الطفل حين مواجهة المشاكل او حين الفشل في الدراسة .

ما هي الاعراض المصاحبة لعادة مص الاصابع لدي الاطفال ؟

  • شعور الطفل بعدم القبةل مع عدم الثقة بالنفس .
  • التأخر الدراسي بسبب قلة التركيز .
  • الانطوائية والازوراء والانسحاب وهي الطريقة التي يواجه بها الطفل مشاكله ” الهروب من الواقع ” .
  • الخجل والحساسية الشديدة مع عدم قدرته علي المحافظة علي حقوقه .

كيفية علاج عادة مص الاصابع عند الاطفال ؟

علاج عادة مص الاصابع لدي الاطفال من اجل ما تتسبب فيه تلك العادة من امور سلبية ان صارت ملازمة للطفل حتي بعد انقضاء فترة الطفولة فكما ذكرنا سابقاً ان مص الاصابع قد يستمر مع الابناء حتي الخامسة عشر من العمر , لذا هناك العديد من الامور التي تعد طرق وقائية حتي لا تكون هذه العادة السلبية مرافقة لابنائنا وتمغص عليهم حياتهم وتتفاقم الامور اكثر .

أولاً :- يجب علي الاباء والامهات الا يستخدموا اساليب التعنيف وضرب الطفل فان هذه الامور لا تؤدي الي قطع الطفل لتلك العادة بل تزيد الامور تفاقما وينتقل القلق الذي عند الوالدين الي الطفل من خلال سلوك الوالدين فيزداد توتره واحساسه بقلة الامان وتعلقه الشديد بتلك العادة التي تعطيه اشباعاً نفسياً ولو بشكل مؤقت .

ثانياً :- العمل علي تحسين علاقة الطفل بوالديه واخوته في الاسرة وخلق روح التعاون والمحبة بين افراد الاسرة .

ثالثاً :- يجب علي الوالدين خلق شغل للطفل من خلال الانشطة المحببة له يتلهي به عن ممارسة تلك العادة السلبية ويحول بينه وبين وضع يده في الفم .

رابعاً :- اشباع الحاجات النفسية للطفل واشعاره بانه محبوب حتي يحس بالامان والطمأنينة بالاضافة الي شعوره بالاحترام والتقدير والانتماء القوي من قبل الاسرة .

خامساً :- الاهتمام بالطفل ورعايته من قبل الام بشكل خاص , مع اشراكه في اللعب مع زملائه .

سادساً :- علي الوالدين الا يشيروا للطفل امام بقية زملائه حين ممارسته لتلك العادة حتي لا يشعر بالحرج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

السعودية
مصر