مرض الفصام سكيزوفرينا

مرض الفصام سكيزوفرينا

مرض الفصام من اشهر الاضطرابات العقلية التي يعاني منها الكثير من الاشخاص في المجتمعات عموماً فمرض الفصام مرض عالمي ولا يوجد في مجتمع دون اخر وهو يصيب الاشخاص في مختلف المراحل العملية لذا فهناك مرض الفصام عند الاطفال وفي الغالب تكون الاصابة بمرض الفصام الذهاني في المرحلة العمرية ما بين 18 الي 35 سنة الا انه قد يتاخر ظهور المرض- سكيزوفرينا-  او يتقدم لكن تلك الفترة من العمر اكثر ما يكون الاصابة بمرض الفصام وقد كان مرض الفصام من الامراض الذهانية قبل التوصل الي العديد من العلاجات التي من خلالها هناك العديد من الحالات التي شفيت من مرض الفصام فلم يعد علاج مرض الفصام مستحيلاً في ظل تطور الطب النفسي ووجود الكثير من الادوية مضادات الذهان والعلاج النفسي وبرامج العلاج السلوكي وبرامج التأهيل التي بفضل الله تحول مرض الفصام من مرض مزمن الي مرض يمكن الشفاء منه ولا زال هناك الجديد في علاج مرض الفصام ولا زال علماء الطب النفسي ينقبوا ويبحثوا في اسباب الاضطراب من اجل تخليص الاشخاص الفصاميين من معاناة مرض الفصام والعيش في حياة طبيعية .

مرض الفصام من الامراض النفسية التي يتردد حولها الكثير من التساؤلات خاصة في الوسط المصري اذ ان الكثير من مرضي الفصام الذهاني يشغلهم بشكل كبير العديد من التساؤلات حول مرض الفصام من امكانية الشفاء من مرض الفصام وهل يحتاج مريض الفصام الي الحجز في المستشفيات ؟ وهل سيكون حجز مريض الفصام في المصحات ومستفيات نفسية طيلة حياتهم ؟ وما هي امكانية زواج مريض الفصام وغيرها من التساؤلات التي تدور في عقول اهالي مريض الفصام حول طبيعة مرض الفصام الذهاني وكيفية التعامل مع مريض الفصام والعلاج الاسري التي يجب ان يكون في رحلة علاج الفصام .

ما هو مرض الفصام 

مرض الفصام من الامراض العضوية المزمنة – في كثير من الاحيان – والتي تحدث نتيجة حدوث تغيرات في المخ وحدوث خلل في خلايا الدماغ مما يجعل الشخص المريض في حالة من الانفصال عن العالم وفقد الاستبصار بما يدور حوله مما يجعله يخلق عالماً خاصة به ملئ بالضلالات والهلاوس يعيش فيه , وفي الواقع هناك خلط كبير بين مرض الفصام وبين انقسام الشخصية احد الاضطرابات التي يعيش فيها الشخص اكثر من شخصية ولا يعي افعاله ويكون بسبب الكبت الذي عاشه او ربما اعتداءات في مرحلة الطفولة او المراهقة .

نسبة انتشار مرض الفصام في المجتمع ؟

اما عن نسبة انتشار الفصام سكيزوفرينا في المجتمع فهو من الاضطرابات شائعة الانتشار اذ يصيب 1% من سكان المعمورة يعني هناك شخص من بين 100 شخص يعاني من مرض الفصام , وهو مرض ذهاني خطير يتسبب في عرقلة مسيرة الاشخاص في حياتهم والتبكير في علاج مرض الفصام يعني الوصول الي الشفاء باذن الله تعالي ويكون علاج مريض الفصام من خلال دكتور علاج الفصام او مراكز علاج الفصام المختصة او من خلال العيادات النفسية لكن يحتاج المرض الي دكتور نفسي مختص وحاذق في علاج الاضطربات النفسية .

اعراض مرض الفصام سكيزوفرينا ؟

اما عن كيفية التعرف علي مريض الفصام فهناك العديد من الاعراض التي من خلالها تكتشف الشخص المصاب بالفصام وتشمل تلك الاعراض الاوهام والضلالات وتعد الضلالات من ابرز اعراض الفصام اذ يعتقد الشخص العديد من الامورالغير منطقية والسخيفة و التي يري انها مسلمات ولا يقبل النقاش حولها ومن اشهر الضلالات التي تكون لدي مريض الفصام هي ضلالات الاضطهاد وهذه الضلالة ترتكز بشكل اساسي علي ان الجميع يريدون ايذاءه ومحاولة قتله والخلاص منه ويشك مريض الفصام في كل من حوله حتي الوالدين والزوجه والاولاد فالجميع يريد الخلاص منه .

من اشهر اعراض مرض الفصام الذهاني هي الهلاوس واشهرها الهلاوس السمعية والبصرية اذ يري الشخص مريض الفصام سكيزوفرينا اشياء لا حقيقة لها في ارض الواقع وهي الهلوسة البصرية الكاذبة اما عن الهلاوس السمعية فتتمثل في سماع اصوات وقد تأمره تلك الاصوات بفعل اشياء وامور ما وفي الواقع لا حقيق لتلك الاصوات التي يسمعها الفصامي الا انها من اعراض مرض الفصام .

يعاني مريض الفصام من مشاكل واضحة في التفكير بسبب حالة من فقد الاستبصار بالواقع مع مشاكل في التركيز بشكل واضح لدي الاشخاص المقربين .

مرض الفصام يجعل الشخص كلامه غير منطقي وقد يكون غير حقيقي وهو لا يتعمد الكذب في كثير من الاحيان لكن تحت تأثير المرض يكون هذا العرض الفصامي .

قد تظهر علي مريض الفصام اعراض اشبه باعراض مرض الهوس من الدخول في العديد من المواضيع الغير مرتبطة والحديث حول اكثر من فكرة وفي الغالب تكون تلك الافكار غير منطقية وغير ممكنة الحدوث في الواقع .

هل يمكن لمريض الفصام الزواج والعمل ؟

كثيراً ما يتم التساؤل حول زواج مريض الفصام ومدي قدرته علي العمل والانتاج وفي حقيقة الامر وبحسب اراء علماء الطب النفسي فان التزام مريض الفصام بالادوية والعلاج من قبل المختصصين فانه يمكنه العمل في اي مكان ويمكن ان يتقلد اعلي المناصب بل ان العمل سيساعد بشكل كبير في علاج الفصامي من خلال اندماجه في المجتمع والقضاء علي العزلة التي ربما تزيد من تفاقم المريض بشكل كبير .

مرض الفصام شأنه شأن اي من الامراض النفسية العصيبة وهو من الامراض المزمنة في كثير من الاحيان ويحتاج العلاج للاستمرار مدي الحياة في بعض الحالات المرضية التي تدخل فيها العلاج متأخراً بعدما استفحل المرض من الشخص لذا في تلك الحالات لا يتم التوقف عن الادوية نهائياً والا حدث العديد من المضاعفات او الاصابة بالانتكاسة علي مرض الفصام ويقل الدكتور المعالج الجرعة بمرور الايام حتي يحصل الشخص علي اقل جرعة ممكنه بمعدل حقنة كل شهر او ربما يكون نصف قرص كل يوم .

اما عن زاوج مريض الفصام فمع الادوية والعلاج فان مرض الفصام يمكن السيطرة عليه ولم يعد من المستحيل الشفاء من مرض الفصام نهائياً الا انه حتي مع وجود الفصام سكيزوفرينا لا يمنع من زواج الفصامي مع تناول الادوية والخصوع للعلاج وهو الشرط الوحيد لان يتزوج الفصامي وينجب لكن بشرط الا يتوقف عن العلاج والادوية الموصوفة من قبل دكتور نفسي مختص والا فانه قد يحدث انتكاسة علي الفصام ومن الصعب حينها العودة كشخص طبيعي .

علاقة مرض الفصام بالادمان ؟

كان لنا موضوع حول الفصام والادمان اوضحنا فيه كيف ان الفصام والادمان علاقة خطر متبادلة وكلاهما يؤدي الي الاخر , فالادمان يزيد من فرص الاصابة بمرض الفصام سكيزوفرينا وفي الواقع العديد يصاب العديد من مدمني المخدرات بالاضرابات النفسية والذهانية الناجمة عن التعاطي ومن اشهرها هو مرض الفصام وحينها يكون الشخص مريض تشخيص مزدوج , بالاضافة الي ان الفصام قد يدفع الاشخاص المرضي الي القدوم علي عالم الادمان والتعاطي لذا لابد من الاسراع في علاج الفصام قبل ان يدخل الشخص في معترك خطر وتزداد الامور تفاقما وتزداد المشكلة تعقيدا في ظل وجود مرض الادمان .

كيفية التعامل مع مريض الفصام ؟

للاسرة دور كبير في علاج الفصامي وتقديم كافة انواع الدعم وتقبل المرض وتقبل المريض والعمل علي توفير بيئة علاجية وابعاد مريض الفصام عن اي ضغوط او توتر لان هذا يزيد من حدة اعراض الفصام .

لابد من الاسراع في علاج الفصام من خلال اساتذة الطب النفسي والذهاب في بداية ظهور اعراض الفصام الي المختصصين في مجال الصحة النفسية ومن الافضل ان يتم اخضاغ مريض الفصام الي برنامج علاجي مكثف من اجل الوصول الي اقصي درجات التعافي وتأهيل الشخص الفصامي الي العودة الي حياته بشكل مستقر والسيطرة علي اعراض الفصام , حتي يجعل الشخص المريض يتعايش بصورة افضل ويكون علاج مرض الفصام من خلال العلاج الدوائي والنفسي والعلاج السلوكي المعرفي وغيرها من علاجات مرض الفصام التي دوما ما يكون فيها الجديد والجديد في علاج الفصام خاصة علاج الفصام في امريكا ولازال علماء الطب النفسي ينقبوا عن افضل ادوية علاج الفصام من اجل تخليص مرضي الفصام من المعاناة التي يعيشون فيها وذويهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

السعودية
مصر