علاج مرض الكتاتونيا الجامود

علاج الكتاتونيا : 

يعد مرض الكتاتونيا او مرض الجامود من اخطر واصعب الاضطرابات النفسية التي تصيب الاشخاص ويكون نشاة المرض في الاعم الاغلب بسبب عوامل جينية مع التعرض لضغوط نفسية شديدة وهو مرض نادر الحدوث الا انه مرض نفسي خطير حيث يصل الاشخاص المرضي الي مرحلة من انعدام الحياة ونفي الوجود وقرار العيش كالميت فعيش كانه ميت كالجماد تماما لا مشاعره واحاسيسه وجسده في عالم اخر بعيدا عن العالم الذي فقد فيه الامان ووصل الي مرحلة من الخوف والألم جعلته يخلق عالما خاصاً به ويعد هذا المرض والذي يكون فيه مريض الكتاتونيا ” عايش ميت ” وهي اعمق درجات المرض النفسي التي قد يصل اليها الاشخاص المرضي النفسيين ويتسبب مرض الجامود بجعل الشخص غير واع لما يجري حوله بسبب التعرض للصدمات النفسية الشديدة ولا يستطيع المريض استعادة اخر مراحل حياته التي شعر فيها بالامان وهي التي تجعله يتخذ قرارت الانفصال عن الواقع تماما لكن مع التدخل الطبي المبكر من خلال دكتور نفسي فان الطريق الي التعفي ممكنا .

معني Catatonia  :

اما عن catatonia  معني وما يعنيه معني كتانونيا بالعربي فهي الجامود او التخشب الجمود وفي الواقع الجامود شكل من اشكال الفصام وهو الفصام التخشبي , و مرض الجامود ببساطة شديدة يشير الي الجمود ويكون الشخص المريض كالتمثال الشمعي لا يستطيع فعل اي شي لكنه يكون كالجماد تماما اذا ترك واقفا ظل علي حالته واذا حركته سار معك اينما تسير واذا تركته قاعدا ظل علي حالته تلك لا حركة كانه بالفعل من الجمادات ولا يبادر باي رد فعل ولا يتفاعل مع اي منبه خارجي ولا يستجيب البته الي اي كلام ويرفض التواصل مع الاخرين ويرفض الطعام والشراب ويظل مريض الجامود علي حالته تلك ساعات عدة وفي الغالب يشير مرض الجامود الي وجود امراض نفسية او عضوية اخري في اغلب الحالات .

مرض الجامود  – كتاتونيا Catatonia   –

من خلال هذه المعلومات ستتعرف علي مرض الجامود فالكثير لا يعرف كثيرا عن هذا المرض النفسي الخطير فمرض الجامود من نوع من انوع انفصام الشخصية او انفصام كتاتوني ويحدث حالة من تيبس الاعصاب , ويصيب مرض الجامود الاشخاص في المرحلة العمرية من 18 -25 سنة ويصيب مرض الكتاتونيا الشباب بشكل اكبر من الفتيات خاصة في المناطق الحارة ,  وعلي الرغم من صعوبة علاج الكتاتونيا لكن يحتاج الي وقت طويل ومن خلال دكتور نفسي متمرس , وفي الغالب يكون السبب الاكبر في اصابة الاشخاص بمرض الجامود مرض التخشب النفسي هي عوامل جينية لكن تكون الضغوطات النفسية هي من اهم العوامل المساعدة التي تتسبب في الاصابة بالمرض .

تبدا اعراض مرض الكتاتونيا بنوبة من الهياج والصراخ الشديد ومن ثم تكسير لكل ما حوله من اشياء ومن ثم الهدوء بشكل تام الي ان يصل الي مرحلة اللاوعي وحينها تبدأ عضلات الجسم في التيبس ويحدث اختلال في الجسم ولابد حينها من التدخل من اجل انقاذ الشخص من الخطر  وفي حالة عدم التدخل ربما يحدث تيبس في عضلة القلب ومن ثم يؤدي الي الوفاة .

مرض الجامود يجعل الشخص يعيش في عالمه الخاص بعيدا عن العالم الذي فقد فيه كل معاني الامل والراحة وتعرض فيه للضغوطات الشديدة التي جعلته ينفي وجوده رغم انه علي قيد الحياة .

ما هي اسباب مرض الجامود :

اسباب مرض التخشب النفسي في الاساس راجعة الي عوامل جينية مع التعرض لضعوطات نفسية شديدة لكن لا يحدث مرض الكتاتونيا في العادة كمرض مستقل الا انه يكون عرضا لمرض اخر حيث يمكن ان يكون مرض الجامود عرض في سياق العديد من الامراض سواء امراض عصوية او امراض نفسية ومن ابرزها ما يلي :-

  • الامراض العصبية ومن اشهرها حدوث التهابات في الدماغ او اعتلال في الدماغ بسبب منشا كبدي او بسبب السكتات الدماغية .
  • يكون مرض الجامود مع بعض امراض المناعة الذاتية .
  • من ابرز اسباب الجامود بعض الحالات الاستقلابية مثل حدوث فرط في الكالسيوم في الدم او حدوث نقص شديد من بعض انواع الفيتامينات .
  • في واقع الامر قد تكون المخدرات والادمان علي الكحوليات من اهم اسباب مرض الجامود فالافراط في تعاطي السموم من المخدرات او الادمان علي الكحوليات من اهم اسباب الاصابة بالامراض النفسية ومنها الجامود مرض التخشب النفسي .
  • قد يكون مرض الجامود عرض للفصام او غيره من الامراض الذهانية ولذا هناك الفصام التخشبي او قد يكون عرضا للاكتئاب ولذا نري البحث حول اعراض الاكتئاب التخشبي وهو الاكتئاب الذي يكون فيه الشخص يعاني من الاكتئاب ويكون لديه مصابا بالجامود .
  • من اهم اسباب الجامود الكتاتونيا الخطير تعرض الاشخاص للصدمات النفسية الشديدة وفقدان الامان بشكل تام .

وقد لا يتم الوصول الي سبب محدد للاصابة بمرض الجامود التخشبي وحينها يسمي الجامود مجهول السبب ولكن لا شك ان التدخل المبكر بالعلاج له دور كبير في الوصول الي اقصي درجات التعافي فالكتاتونيا مرض خطير وتحتاج الي طبيب متمرس ذو خبرة .

اعراض مرض الجامود :

هناك العديد من الاعراض والعلامات التي من خلالها يتم التعرف علي مرض الجامود من ابرزها عدم القدرة علي التحرك او الاستجابة بالرغم من عدم التشكي من قبل من اي مرض عضوي حيث يبدو الشخص المريض كأنه يعيش في عالم اخر تماما , بالاضافة الي الخرس اذ يفقد الشخص المصاب بالكتاتونيا القدرة علي الكلام والتواصل اللفظي او حتي التجاوب مع الاخرين وفي بعض حالات مرض الكتاتونيا يكون هناك تواصل الا انه ضعيف للغاية .

من علامات واعراض مرض الكتاتونيا القيام بتصرفات متكررة ونمطية دون اي هدف , مع الحفاظ علي وضعيات غريبة غير مريحة كالوقوف علي ساق واحدة لفترات طويلة , والقيام بالحركات المتطرفة .

يقوم الشخص المصاب بمرض الجامود بتكرار كلمات وتصرفات مختلفة كما يلاحظ علي تعابير الوجه التعابير الغريبة والتي من خلالها يتم التعرف علي الكتاتونيا  .

قد يكون هناك اعراض المرض النفسي التي تصاحب اعراض مرض الفصام الذهاني او اعراض الاكتئاب .

علاج مرض الجامود :

اما عن علاج الكتاتونيا ففي الواقع يحتاج العلاج من الكتاتونيا الي طبيب متمرس وذو خبرة في علاج الامراض النفسية لكن يجب الصبر علي المرض لان الوصول الي التعافي قد يحتاج الي وقت طويل ويجب ان تعي الاسرة ذلك مع تسخير الوسط الاجتماعي للشخص المريض لان اي خطا ربما يتسبب في مخاطر وتفاقم في الامور بشكل اكبر لذا يفضل العلاج في مصحة نفسية وتوفير البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي .

في حقيقة الامر مرض الجامود من الامراض النفسية العصيبة التي تعيق حياة الافراد ولا يستطيع الشخص ممارسة حياته في ظل وجود مرض الجامود ولا تمكنه من مزاولة حياته وانشطته اليومية بل تعيقه عن تناول الطعام والشراب وقد يظل الشخص في حالة من التبيس والتخشب في سريره لساعات عديدة غير قادر علي النهوض والحركة بتاتا , ويتم علاج الجامود من خلال الادوية كالمهدئات والادوية التي تساعد في ارتخاء الاعصاب بالاضافة الي مضادات الاكتئاب بالاضافة الي علاج المرض المسبب للجامود حتي لا تدهور الحالة اكثر .

قد يتم علاج الجامود من خلال الصدمات الكهربائية ولابد من عمل برنامج غذائي مكتمل مشتملا علي الفيتامينات في حال نقص الجسم من المواد الغذائية الهامة .

و بما انه من الضرورى جدا اخذ الحيطة و الحذر عند اختيار مركز متخصص للطب النفسى ،

لذلك ننصحكم ب مستشفى بريق للطب النفسى و علاج الإدمان 

فهى من أقوى و افضل المراكز ، و أكثرهم ثقة فى الطب النفسى و علاج الإدمان.

مستشفى بريق للطب النفسى و علاج الإدمان.

“طريقك الأمثل لحياة أفضل”

اتصل الآن على 

201026266664+ 📞 أو 201118686650+ 📞 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

السعودية
مصر