علاج الهوس 2020

علاج الهوس باحدث الطرق 2020

يعد مرض الهوس احد الاضطرابات الوجدانية التي تتراوح نسبة انتشارها في المجتمع ما بين 1% الي 5% علي مختلف الحضارات والأماكن وهو مرض يصيب الاشخاص في مختلف المراحل العمرية  , ويعتبر الهوس كأحد قطبي الاضطراب ثنائي القطب اقل انتشاراً من الاكتئاب ولكن كيف يتم تشخيص مرض الهوس بشخص وما هي اعراض الهوس وانوع الهوس وغيرها من المحاول التي سنتعرض لها من خلال هذا الموضوع لكن ما نريد أن نشير إليه أن مستشفي بريق للطب النفسي وعلاج الادمان الدار المتخصصة في علاج الاضطرابات النفسية ومن خلال أساتذة متخصصون يتم علاج الهوس  .

بداية ما هو تعريف الهوس في علم النفس 

يعرف الهوس بأنه حالة من من ارتفاع المزاج  بصورة غير طبيعية  مع زيادة في معدلات الاثارة ومستويات الطاقة لدي الأفراد المصابين بالمرض , واصل كلمة هوس مشتق من احد الكلمات اليونانية والتي تعني الجنون .

يعد الهوس احد الامراض العقلية التي تصيب الأفراد في اوقات معينة بحيث يعاني من الانفعالات الشديدة والمزاجية العالية الغير طبيعية والاندفاعية الغير منضبطة   فيكون نشاطه ومزاجه بحد زائد فيستطيع الشخص انهاء العمل قبل ان ينهيه الآخر نظراً للارتفاع في مستوي الطاقة لديه بشكل كبير وقد يصل نشاط الشخص الي صورة من التحطيم والعدوان .

مرض الهوس بشخص يجعله يجعل أفكاره غير منتظمة ويتنقل من فكرة لآخري بسرعة دون انهاء الفكرة الاولي , كذا يتم توصيف مرض الهوس بشخص باغراقه في التفاصيل بجانب من الثرثرة والأمور الفرعية التي ليس لها اهمية في الموضوع .

تتفاوت حدة الهوس من شخص لآخر فقد يكون هناك هوساً خفيفاً او هوساً كاملاً وغيرها من انواع الهوس التي سنتحدث عنها لاحقاً .

اكثر الاشخاص عرضة للاصابة بمرض الهوس

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للاصابة بالهوس

  • الاشخاص الذين يتعاطون المخدرات والمنشطات كالكوكايين وغيره يظهر علي سلوكهم الهوس النفسي .
  • قد ينتج عن بعض الأدوية الآثار الجانبية والتي يكون من ضمنها الهوس .
  • يرتبط مرض الهوس في كثير من الأحيان بـ الهوس الاكتئابي ثنائي القطب حيث يكون مريض الاضطراب الوجداني في حالة من التقلبات بين نوبات من الهوس ونوبات من الاكتئاب ويكون الهو أحد قطبي المرض .

ما هي اسباب الاصابة بمرض الهوس

بالرغم من الطفرة العلمية الحاصلة في مجال علاج الامراض النفسية وكيف ان الطب النفسي قد انتقل من مجرد وصف للأعراض الي التدقيق والبحث عن اسباب تلك الاضطرابات النفسية ويكون علاج الامراض من خلال الاسباب المؤدية الي المرض , ومع الأبحاث العلمية التي تمت في هذا المجال والبحث في وظائف المخ والخلايا الموجودة في الدماغ والمسؤلة عن الأفكار والسلوك والوجدان وكيف هي علاقة تلك الخلايا المخية ببعضها ومع وضوح الكثير من أسرار المخ والاسرار التي كانت مخفية الي عهد قريب ولكن مع هذا البيان والوضوح وكشف الأسرار ومع التطور والأبحاث العلمية والطفرة الحاصلة الا أن العلماء لم يتوصولوا بشكل دقيق الي الان الي اسباب مرض الهوس بشخص وما هي الخلل الحاصل في الدماغ الذي يؤدي الي الاصابة بالهوس وغيرها من التساؤلات للوصول الي الاسباب وراء اضطراب الهوس لكن مع غياب الاسباب المحددة للهوس الا ان العلماء قد توصلوا الي العديد من العوامل التي تزيد من امكانية الاصابة بمرض الهوس النفسي .

أولاً الاسباب الوراثية :- حيث تمثل الاسباب الوراثية 70% وتعتبر من اكبر العوامل التي تؤدي الي الاصابة بمرض الهوس بشخص حيث ينتشر الهوس بين الافراد الذين ينتمون الي والدين يحملون المرض .

ثانياً العوامل النفسية :- الصراعات النفسية الداخلية التي يعيشها الأفراد والفشل الذريع وحالات الاحباط التي يمر بها الأفراد ومحاولة علاج ذلك من خلال الحيل الدفاعية اللاشعورية مثل النسيان او من خلال انكار الذات .

ثالثاً الأسباب السلوكية :- قد تكون العادات السلوكية سبب من اسباب الاصابة بالهوس خاصة العادات التي تم تعلمها نتيجة التعزيز وقد نجحت تلك العادات السلوكية في خفض القلق العصبي لدي المرضي .

رابعا :- قد يكون الهوس نتيجة تعاطي المخدرات التي تتسبب في حالة من النشاط الزائد .

خامسا :- هناك اسباب آخري قد تزيد من احتمالية الاصابة بالهوس مثل الغدد الصماء والزيادة والنقصان في تلك الغدد .

ما هي أنواع الهوس

اما عن اشكال الهوس فيمكننا تقسيم الهوس الي انواع ثلاثة رئيسية ( هوس خفيف – هوس حاد – هوس مزمن ) .

أولاً الهوس الخفيف :- قد لا يبدو الشخص مريضاً ويبدو في حالة طبيعية لكن من يشعر به هم الأصدقاء المقربين ومن هم في نطاق العائلة ويبدو المرض في شكل شذوذ في الكلام والأفعال .

ثانياً الهوس الحاد :- يحدث هذا النوع من انواع الهوس بشكل فجائي وهو احد الاضطرابات العنيفة حيث يشتد المرح وينقلب الي حالة من الغضب والعدوانية ومن اهم ما يميز هذا النوع من الهوس هو التصرف بسلوكيات وأفعال تتنافي مع التقاليد العامة .

ثالثاً الهوس المزمن :- يستمر الهوس المزمن لفترات طويلة الا إنه يكون اخف حدة من جهة الاعراض مقارنة بالهوس الحاد الذي يعد اكثر انواع الهوس من حيث الحدة , والهوس المزمن يتميز بتقلبات في المزاج فيشبه الي حد كبير اضطراب ثنائي القطبية .

ما هي اعراض الهوس 

تبدأ اعراض الهوس بحالة من الشعور بالسعادة والطاقة العالية ومقدرة الشخص علي الابداع وتكوين علاقات اجتماعية بصورة كبيرة لكن بعدها يفقد المريض القدرة علي الاستبصار بحالته وانه مريض وينكر بشدة علي اي شخص يشير الي ان تصرفاته غير طبيعية وينكر ان هناك شيء خطأ في حياته مع الغضب الشديد بمجرد التلميح لذلك .

تختلف اعراض الهوس الخفيف عن اعراض الهوس الحاد من حيث الشدة بالطبع لذا لا تظهر اعراض الهوس بشدة في الهوس الخفيف علي عكس الهوس الحاد .

من ابرز اعراض الهوس بجانب حالة الانشراح وارتفاع المزاج او توتر المزاج بشكل حاد توجد الاعراض الاتية :-

  • فرط التفاؤل والثقة العالية بالنفس.
  • الكلام السريع مع تواتر الأفكار .
  • الانفعالات العاصفة والتصرفات العدوانية .
  • الاسراف والتبذير للأموال .
  • الرغبة الجنسية العارمة .
  • عدم الرغبة في النوم وقلة الحاجة اليه .
  • انعدام القدرة علي التركيز .
  • الرغبة الشديدة للعمل وتحقيق الأهداف .
  • تعاطي المخدرات والمواد التي تسبب الادمان .

ولا شك أن التعرف علي اعراض مرض الهوس يساعد بشكل كبير علي التدخل المبكر بالعلاج الذي يساعد بشكل كبير في علاج مرض الهوس .

هوس السرقة

السرقة المرضية احد انواع السرقة والتي تختلف بالطبع عن السرقة الاجرامية فلا ينبغي النظر الي الشخص مريض وسواس السرقة بانه مجرم لانه مريض نفسي , ويشير خبراء الطب النفسي ان هوس السرقة يدل علي تكرار الفشل في مقاومة الشخص الي الالحاح النفسي والذي يعمل علي تحمل الانسان لسرقة الاشياء التي لا يحتاجها بشكل عام ولا تساوي لديه قيمة ويستطيع الحصول علي تلك المسروقات بسهولة لامتلاكه القدرة المادية علي شرائها , ويؤكد الاطباء وخبراء الطب النفسي ان وسواس السرقة الكلبتومانيا من الاضطرابات الخطيرة والتي تصيب الصحة العقلية وحين يفشل الشخص في علاج هوس السرقة والفشل في الاقلاع عن تلك العادة السلبية فانه يؤدي الي حدوث كثير من الألم الانفعالي والذي يتسبب في ضرر بالمريض واحبابه وعلاقته بالاخرين

ما هو هوس السرقة كليبتومانيا

يعرف مرض السرقة كليبتومانيا بعدم القدرة علي السيطرة علي النفس في رغبتها في سرقة الاشياء وفي معظم الاحيان يكون الاشياء المسروقة لا قيمة لها فهو لا يسرقة من اجل المال الا ان الاضطراب عبارة عن عدم القدرة في السيطرة علي الدوافع , ويحتاج علاج هوس السرقة الي المختصصين من اجل اخضاعه الي العلاج السلوكي المعرفي والعلاج التنفيري كاحد اشكال العلاج الهامة مع علاج هوس السرقة بالقران فهو هام بدرجة كبيرة من خلال التحذير والتنفير من عقوبة السرقة  .

نسب انتشار وشيوع هوس السرقة

يعد اضطراب هوس السرقة من الاضطرابات الغير شائعة الحدوث لكنه الاضطراب منتشر بين النساء بصورة اكبر عن الرجال , واما عن سن الاصابة بالاضطراب غير محددة وليست ثابتة فالاضطراب يصيب الاشخاص في مختلف مراحل العمر الا انه قد يبدأ بالفعل في سن الطفولة و علاج هوس السرقة عند الاطفال يمنع من استمرار تلك العادات السلبية , كما ان هوس السرقة يصيب المراهقين وفي مرحلة الكهولة وفي بعض الحالات النادرة يصيب الاشخاص في مراحل متأخرة .

اعراض هوس السرقة

قد يعتمد الطبيب علي التعرف علي مريض هوس السرقة من خلال طرح التساؤلات والاستفسارات حول الدوافع للقيام بتلك الافعال , مع استعراض المواقف التي تحفز المريض للقيام بهوس السرقة ومن ثم القيام بعمل استبيان نفسي او القيام بتقييم ذاتي للتعرف علي الاضطراب بشكل سليم وتشخيص هوس السرقة  ,و يعتمد العديد من الخبراء المعايير التي وردت في الدليل التشخيصي والاحصائي للاضطرابات العقلية DMS5 والتابع لجمعية طب النفس الامريكية من اجل تشخيص الاضطرابات النفسية والعقلية والتي تتضمن العديد من المعايير الخاصة بهوس السرقة والمتمثلة فيما يلي :-

  • الفشل المتكرر في مقاومة الالحاح والدوافع التي تدفعهم الي سرقة الاشياء التي لا يحتاجون اليها في الاصل ولا يستعملونها وفي الغالب لا ينظرون الي قيمة الاشياء المسروقة .
  • الشعور بحالة من التوتر والقلق والضغوط قبل ان يقوم بعمليات السرقة بشكل مباشر .
  • السعادة والراحة النفسية والرضاء عن النفس اثناء القيام باعمال السرقة القهرية كليبتومانيا .
  • الشعور بالغضب والضيق والشعور بالذنب لدي بعض الاشخاص بعد القيام باعمال السرقة , اما عن البعض الاخر فيشعر بالضيق والتوتر الذي يدفعهم مرة اخري للسرقة , و معالجة داء السرقة يحتاج الي الاسراع في العلاج من خلال المختصين .
  • لا يقوم الشخص المصاب بهوس السرقة بالسلوكيات العدوانية والعدائية مع احد ولا يكون من اجل الانتقام من الاشخاص ولا يقوم باعمال السرقة القهرية للتعبير عن الغضب بل هو سلوك قهري يفعله من اجل التخلص من حالة من التوتر والقلق يعشها لذا علاج هوس السرقة يخلصه من تلك السلوكيات .
  • لا ترتبط كليبتومانيا السرقة المرضية باي من الاضطرابات السلوكية ولا نوبات الجنون وهوس الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وليس له علاقة باضطراب الشخصية الانطوائية .

هل السرقة مرض وراثي

في الواقع تعد العوامل الوراثية من اهم الاسباب التي تؤدي الي الاصابة بالاضطرابات النفسية باختلاف نسبتها فهناك ما يكون العامل الواثي والجينات تصل الي 70% واكثر من اسباب الاصابة بالاضطراب , وبعض الحالات لا يكون العوامل الوراثية دور كبير تذكر , ومن هنا حين نتحدث عن اسباب السرقة المرضية فانها تختلف عن اسباب السرقة الغير مرضية ولذا فان العامل الوراثي وان كان له دور في هوس السرقة بنسبة حوالي 7% لكن حين نتحدث عن انواع السرقة الغير قهرية والفعل القبيح المذموم في الشرائع والاعراف فاننا امام سلوكيات مكتسبة وليست فطرية جبل عليها الشخص لان الله خلق العباد علي الفطرة النقية فيكتسب صفات طيبة او مذمومة من البيئة التي يعيش فيها لذا الاجابة علي سؤال  هل السرقة مرض وراثي فيختلف من كون السرقة مرضية او سرقة اجرامية .

اسباب هوس السرقة

هناك العديد من الاسباب التي يكون لها دور في الاصابة بهوس السرقة من العوامل الكيميائية والبيولوجية والاجتماعية فهناك ادلة قوية تربط بين هوس السرقة وبين مسارات الناقلات العصبية الموجودة في الدماغ والتي لها دور في الادمان السلوكي واشهرها بالطبع تلك المواد التي تعد هي السبب الاكبر في العديد من الاضطرابات النفسية والذهانية سواء بالنقص او بالزيادة فيها .

الاشخاص الذين يعانون من هوس السرقة يعانون في الغالب من مشاكل نفسية اخري مثل الاكتئاب والاضطراب الوجداني ثنائي القطب و اضطرابات القلق المعمم واضطراب الاكل والشره المرضي واضطراب تعاطي المخدرات وغيرها من المشاكل التي تتعلق بعدم قدرة الشخص علي القدرة علي التحكم في الدوافع والرغبات .

العلاقة بين الوسواس القهري ووسواس السرقة المرضية

حين ننظر الي الدوافع التي تجعل الشخص يقوم باعمال السرقة القهرية والفكرة المسيطرة حينها نعلم مدي الارتباط بينه وبين الاضطراب الوسواسي القهري , ولذا يصنف بعض الاطباء والخبراء هوس السرقة ضمن دائرة الوسواس القهري اذ ان دوافع السرقة تكون دخلية علي حالة الشخص النفسية  .

طرق علاج هوس السرقة

كثير من الاشخاص الذين يعانون من اضطراب هوس السرقة يعيشون حياة من الخزي لانهم يخشون طلب المساعدة والعون من اجل التخلص من هوس السرقة وعلاج الاضطراب العقلي الا انه لا يتوفر علاج تام ومحدد لهذا الاضطراب الا ان العلاجات السلوكية والعلاج الدوائي يكون له دور في انهاء دورة وسواس السرقة المرضية القهرية , ومن خلال حصص العلاج الارشادي النفسي والعلاج النفسي الفردي والجمعي مع المختصين ومشاركة الافكار والاعراض والمرض مع اشخاص يعانون من نفس الاضطراب له دور كبير في علاج هوس السرقة .

يتم علاج السرقة المرضية من خلال مايلي كعلاجات مقترحة في التخلص من الاضطراب :-

  • علاجات تعديل للسلوك من خلال العلاج السلوكي المعرفي التي تتم من خلال مختص .
  • العلاج الاسري والعائلي والتعمل بشكل صحيح مع الشخص مريض هوس السرقة .
  • العلاج السلوكي الادراكي والهدف منه مساعدة الشخص المريض علي تميز انماط التفكير السلبي والعمل علي استبدال تلك الافكار السلبية ومن ثم تعليم الشخص المريض طرق صحية افضل وصحيحة والتأثير علي عمليات التفكير .
  • العلاج النفسي الديناميكي .

علاج وسواس السرقة المرضية بالادوية

في الغالب يتم وصف الادوية في الحالات التي يكون فيها الشخص المريض يعاني من اضطرابات نفسية وذهانية مصاحبة ولايفضل استعمال ادوية هوس السرقة الا في حال وجود مرض واضطراب نفسي كالفصام او الوسواس القهري او الاضطراب الوجداني ثنائي القطب , ومن ابرز الاوية المستعملة بشكل عام :-

  • بروزاك Prozac  .
  • زولفت Zoloft.
  • باكسيل Paxil.
  • لوفوكس فلوفوكسامين Luvox .

  ما هي طرق علاج الهوس

في حقيقة الأمر التعرف علي المرض في وقت مبكر واكتشاف الهوس في مراحله المبكرة واتباع العلاج المناسب يسهم بشكل كبير في علاج مرضي الهوس , اذ قد يتورط مريض الهوس في الدخول الي عالم الادمان ومن ثم التحول الي مرضي التشخيص المزدوج , و  علاج الادمان مع علاج الهوس فان المشكلة ستكون اصعب بالطبع فنحن حينها امام مشكلتين غويصتين .

يتم علاج مريض الهوس من خلال العلاج الدوائي والعلاج النفسي كدعامتين اساسيتين من العلاج مع وجود انواع اخري من العلج لاضطراب الهوس :-

حيث يتمثل العلاج الدوائي في المهدئات العظمي وغالباً ما نعتمد علي المهدئات في حالات الهوس الشديد والمزمن لكن في حالة ظهور الهوس مع الاكتئاب يتم اعطاء المريض مضادات الاكتئاب بجانب العلاج الدوائي الموصوف من قبل الطبيب المعالج .

اما عن العلاج النفسي لمريض الهوس فيكون بجانب العلاج الدوائي ويتم استخدام العلاج النفسي و العلاج السلوكي  في حالات الهوس الشديد والمزمن حيث يتم اكتشاف الجوانب المرضية في الشخصية وعلاج جزئية الشعور بقيمة الذات .

قد يتم علاج الهوس من خلال العلاج بالكهرباء والصدمات الكهربائية ولكن هذا الاسلوب من العلاج يتم استخدامه في المراحل المتأخرة من المرض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *