علاج الفوبيا بانوعها المختلفة وعلاج الرهاب

علاج الفوبيا بانوعها المختلفة وعلاج الرهاب

تعد الفوبيا من اشهر الاضطرابات التفسية واكثرها انتشاراً في المجتمع فهناك العديد من اشكال وانواع الفوبيا التي تصيب الاشخاص اما عن الرهاب الاجتماعي فهو نوع من انواعها , واما عن تعريف الفوبيا فهي اضطراب نفسي يصاحب الشخصية بسبب الخوف من اشياء مادية او امور معنوية ويتم تصنيف الفوبيا بأنها احد اضطرابات القلق لما ينتاب الاشخاص من الخوف الشديد والرهاب الغير عقلاني من التواجد في مكان ما او أداء مهمة ما او لمس شيء او غير ذلك من انواع الفوبيا التي سوف نتطرق اليها بالتفصيل من خلال طيات هذا الموضوع حول علاج الفوبيا من كل شيء فهناك العديد من المرضي لديه اكثر من نوع من الفوبيا يعاني منها , ولكن قبل ان نخوض في تفاصيل الموضوع فكما اشرنا بان الفوبيا اضطراب نفسي وفكرة علاج الفوبيا بالاعشاب ليست فكرة صائبة علي الاطلاق , بل يحتاج المرضي الي العلاجات السلوكية خاصة فنيات العلاج السلوكي المعرفي في علاج الفوبيا وهذا ما يتم في مراكز ومستشفيات الصحة النفسية , ومن هنا فاننا في مستشفي للطب بريق النفسي وعلاج الادمان لدينا اقوي برامج علاج الفوبيا من خلال احدث طرق العلاج التي توصل اليها الطب الحديث .

معني كلمة فوبيا

كلمة فوبيا هي في الاصل ذات اصلي يوناني ترجمتها الي العربية يعني الرهاب او عصاب المخاوف , الا ان الكثير من المراجع العربية تقوم بتعريب الكلمة فوبيا , وتتميز الفوبيا بظهور المخاوف الشديدة والغير مبررة تجاه مكان او موقف او شيء ما  يستمرلاكثر من ستة اشهر .

معني الفوبيا في علم النفس هو الخوف الزائد عن الحد ينتاب الاشخا المرضي دون ان يكون هناك اي مبرر منطقي له , وقد تشكو في حال اصابتك بالفوبيا من الشعور العميق من الخوف والهلع حال مواجهتك لامر ما يثير لديك المخاوف الا انه لا يحدث في العادة اي رد فعل لدي الاخرين , وقد يحدث الخوف حال مواجهتك لمكان ما او موقف او شيء وعلي النقيض من اضطرابات القلق فان الفوبيا ترتبط بشيء خاص يثير الخوف لديك .

اشهر المعلومات عن الفوبيا

1-تختلف اعراض واسباب الفوبيا عن بعض الامراض النفسية الشائعة كالفصام والذهان .

2-هناك ما يقارب 5% الي 10% او اكثر ممن يعاني من الاضطرابات الرهابية وبنوع واحد علي الاقل من الفوبيا .

3-الاشخاص المراهقون هم الاكثر اصابة بالفوبيا وانوعها .

4-العلاج النفسي هو الذي يحدد ماهية المرض , ويتعرف علي سبب ظهور اعراض الفوبيا وطريقة العلاج .

ما هي اشهر اسماء الفوبيا المنتشرة في المجتمع

هناك العديد من مسميات الفوبيا بحسب انواعها والتي منها :-

1-اجروفوبيا وهي فوبيا الاماكن المفتوحة .

2-اكروفوبيا وهي فوبيا المرتفعات .

3-زينوفوبيا والتي يقصد بها فوبيا الغرباء .

4-كلوستوفوبيا والتي يقصد بها فوبيا الاماكن المغلقة .

5-زو فوبيا وهي الخوف من الحيوانات.

6-الجو فوبيا ومعناها الخوف من الالم .

ما هي انواع الفوبيا

اما عن الفوبيا وانواعها فهناك العديد من انواع الفوبيا الموجودة في المجتمع والتي سوف نقسمها الي العديد من الاقسام من خلال هذا المحور من الموضوع , وهي كالتالي :-

-اجروفوبيا والتي تعني الخوف من الاماكن المفتوحة :- وهو من انواع اضطرابات القلق ويتميز بالخوف من الاماكن المفتوحة التي لا يستطيع الشخص فيها التعامل مع مخاوفه الناجمة عن الاعتقاد بانه لا يستطيع الهرب بسهولة من تلك الاماكن بسبب اتساعها , ولذا فهو يخشي من التواجد فيها كالتواجد في الاماكن المزدحمة او في الاماكن العامة كالاسواق , وتعد فوبيا البحر من تلك الانواع من الفوبيا ومواقف السيارات , والمتاجر الكبري ,وغيرها من اشكال اجروفوبيا والخوف من الاماكن المفتوحة , وقد يكون اسباب هذا النوع من الفوبيا راجع الي اسباب وراثية او بسبب حدوث اضطرابات في المزاج , وهذا الاضطراب شائع بصورة اكبر في النساء عنه في الرجال , كما ان الاجروفوبيا لا يرتبط بسن معين الا انه في الغالب يصاب الاشخاص في سن الرشد .

اما عن علامات واعراض الاجروفوبيا والخوف من الاماكن المفتوحة فتتمثل فيما يلي :-

-عدم ترك المنزل في الكثير من الاوقات .

-حالات الهلع والخوف .

-تسارع في الانفاس والشعور بالدوخة حال تواجده في تلك الاماكن .

-تسارع في نبضات القلب .

-ضيق في الصدر مع الشعور بالوخز في الاطراف او الخدر .

-التعرق الشديد مع اضطراب الجهاز الهضمي والاسهال .

-الخوف من الموت وفقدان السيطرة علي النفس .

أكروفوبيا والتي تعني الخوف من المرتفعات :-

الخوف من الاماكن المرتفعة من اشهر انواع المخاوف المنتشرة في المجتمع وهو من ضمن المخاوف التي تصب الاشخاص بسبب مواقف معينة او بسبب زيادة في معدل الخوف الطبيعي من السقوط من الاماكن المرتفعة او السلالام او الجسور او المصاعد وقد يتطور الامر ويصل الي عدم قدرة الشخص من النظر من النوافذ او الخوف من ركوب الطائرات , والخوف من اي مكان عالي بشكل عام , كما ان سبب فوبيا المرتفعات قد يرجع الي مرحلة الطفولة وموقف قد حدث له مما ينجم عنه حالة من الحذر الشديد والقلق من الاماكن المرتفعة والذي يتطور مع الوقت ويتفاقم الي ان يكون لديه حالة من الخوف الغير طبيعي من المرتفعات , كما ان علاج فوبيات المرتفعات يعتمد بشكل اساسي علي التدريبات النفسية والجسدية وفنيات العلاج السلوكي المعرفي من المواجهة .

اما عن اعراض فوبيا المرتفعات فتتمثل فيما يلي ( التعرق الشديد , خفقان في القلب , ضيق في التنفس , البكاء , قد يصل الامر بالبعض الي الزحف , صعوبة في التفكير وعدم القدرة علي اتخاذ القرار ) .

– زينوفوبيا وهي التي تعني الخوف من الغرباء :- وهي من اغرب انواع الفوبيا والتي قد بدأت في الانتشار والخوف من الاشخاص الغرباء او الاجانب واعتبار ان الشخص الغريب مصدر للقلق او الذعر او الخوف من شيء معين قد يفعلونه , وهذا راجع الي اسباب معينة حدثت مع الغرباء او بسبب الحروب والغزو والفروق الدينية او بسبب الامور العرقية , وتعد تلك الفوبيا من الانواع التي  يستطيع الاشخاص السيطرة عليها بنفسيه بخلاف انواع الفوبيا التي تحتاج للمساعدة من الخارج .

اما عن علامات واعراض فوبيا الغرباء والخوف من الناس فيتمثل في التعرق الشديد مع زيادة في القلق , ولكن فوبيا الغرباء يتعلق بالتواجد مع اولئك الاشخاص ويكون مرتبط بالقلق من الغرباء التي له فكرة مسبقة عنهم .

-كلستروفوبيا وهي فوبيا الاماكن المغلقة بشكل غير مبرر او الاماكن التي لا يكون فيها فتحات للتهوية كالمصاعد او السيارات المزدحمة , وفوبيا الاماكن المغلقة من اشهر واكثر انواع الفوبيا المنتشرة , ويعاني اكثر الاشخاص المصابين بها من القلق والاكتئاب .

اما عن اعراض فوبيا الاماكن المغلقة فيتمثل فيما يلي :-

-التعرق الشديد .

-اضطرابات في التفكير .

-تسارع في معدلات التنفس .

-زيادة في معدل ضربات القلب .

-قد يصل الحال بالشخص الذي لديه فوبيا الامكان المغلقة الي الذعر والبكاء الشديد وتظهر تلك الاعراض في تلك الاماكن فحسب اما في الاماكن الاخري بخلاف تلك الاماكن فلا تظهر فيها تلك الاعراض .

زوفوبيا  وهي فوبيا الحيوانات وقد يكون الشخص قد تعرض من اعتداء من الحيوانات فيكون هذا الامر والموقف الذي مر به سبب من فوبيا الحيوانات والخوف من حيوان معين كان له تأثير عليه , ولتعلم بانك لست وحدك في هذا الامر فهناك الملايين من الاشخاص الذين يعانون من الخوف من الحيوانات باختلاف اشكالها , ونعني بالحيوانات هي الاليفة التي توجد بين الناس كالققط والخوف من القطط والخوف من الكلاب او الخوف من الفئران .

اما عن اعراض فوبيا الحيوانات فتكون مرتبطة بتواجد هذا الحيوان في المحيط بقرب الشخص , وفي الغالب يكون هناك حالة من التخوف الشديد والرعب والهلع مع الاضطراب وعدم القدرة علي التصرف او اتخاذ القرار حال تواجد هذا الحيوان .

ألجوفوبيا وهي الخوف من الالم :- وهو من اشهر انواع الفوبيا التي تصيب الاشخاص كبار السن او المرضي الذين تعرضوا الي عمليات جراحية كبيرة وتعدد تعرضهم لحالات الم كبيرة , وهو من المخاوف المنتشرة بين الكثير من الناس , ويتم علاج فوبيا الألم من خلال العلاج المعرفي السلوكي ويكون له نتائج ايجابية كبيرة .

اما عن اعراض الفوبيا فيتجنب الاشخاص الذين يعانون من تلك المخاوف المرور بين الألات الصناعية الكبيرة او لمس الادوات الحادة خشية التعرض للاصابة ومن الشعور بالألم .

ما هي اشهر انواع الفوبيا الاخري

هناك العديد من انواع الفوبيا والتي لا قد لا يمكن حصرها فمفهوم الفوبيا يعني الخوف الشديد والغير مبرر وغير منطقي من شيء ما مهما كانت ماهية هذا الشيء , ولذا هناك العديد من صور واشكال وانواع الفوبيا في المجتمع ولكننا من خلال هذا المحور سنتعرف علي اشهر انواع الفوبيا والرهاب والتي تتمثل فيما يلي ( فوبيا المياه العميقة, فوبيا شرب الماء , رهاب الاستحمام , فوبيا الثقوب , فوبيا الزواحف , فوبيا الثعابين , فوبيا الحشرات , فوبيا الظلام , فوبيا اللمس , فوبيا الطيور , الرهاب الاجتماعي والخوف من التجمعات البشرية , فوبيا الخروج من المنزل , فوبيا الدم ) .

وهناك مجموعة اخري من انواع الفوبيا مثل (فوبيا الزحام , فوبيا الضوضاء,فوبيا الصوت , رهاب الطيران , رهاب الخوف من الزواج , الخوف من الناس ,فوبيا الحب , الخوف من الحقن , رهاب المتعة , رهاب السعادة , الخوف من الحيوانات , الخوف من المرض واشبه ما يكون بتوهم المرض ) .

اما عن المجموعة الثالثة من انواع الفوبيا فتتمثل فيما يلي ( فوبيا الحاسوب , ورهاب الالوان , رهاب البرد , رهاب الادوية , رهاب النساء ,رهاب الرجال , رهاب القرارات , رهاب الحر , رهاب العمل  ) .

كما ان هناك العديد من انواع الفوبيا الغير مبررة وشائعة الانتشار مثل الخوف من الاستجمام و الخوف من الهرش , والخوف من الرياح , والخوف من الابر ورهاب الثوم , الخوف من الزهور , وفوبيا الفشل , وفوبيا الذهب , وفوبيا الكتب , والخوف من الثلج , وفوبيا الضفادع , وفوبيا السلالم , و رهاب المدرسة , وفوبيا الارقام والحساب , وفوبيا البيوت , وفوبيا عبور الشارع  والخوف من الضحك , وفوبيا الخيوط , وفوبيا الموسيقي , وفوبيا المستشفيات , والخوف من الولادة , وفوبيا الاطباء , ورهاب الشمس .

ما هي اسباب الفوبيا

في حقيقة الامر بالرغم من التطور العلمي الحاصل والوصول الي العديد من الاسرار في الدماغ الا ان علماء الطب النفسي لم يتوصلوا الي السبب الاوحد للاصابة بهذا الاضطراب النفسي الا انهم قد وضعوا العديد من الاسباب والعوامل التي يكون لها دور في اصابة الاشخاص بالفوبيا بمختلف انواعها .

-العوامل الجينية او العامل الوراثي وهو اصابة احد افراد الاسرة باحد اضطرابات القلق .

-العوامل البيئية كطبعية المكان الجغرافي او التعرض الي مواقف محددة .

-العوامل المرضية مثل صدمات في الدماغ او حالات ومخاوف صحية دائمة .

-العوامل الاجتماعية والتي قد تنجم عن تعاطي المخدرات او مضادات الاكتئاب .

ما هي اعراض الفوبيا

بالرغم الي اننا اشرنا الي اعراض كل نوع من انواع الفوبيا والمخاوف المتعددة المنتشرة بين الملايين من البشر , الا ان هناك اعراض شاملة لجميع تلك الانواع سواء اعراض الفوبيا التي تظهر علي الجسد او الامور النفسية ااو الاعراض الاجتماعية والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المحور من الموضوع.

تتراوح اعراض الفوبيا ما بين البسيطة الي المزعجة الي اخري قد تترك لدي الشخص عجزاً شديداً في أداء المهام اليومية , ويعرف مرض الفوبيا بانه مرض المخاوف الغير منطقية والغير مبرر لها , الا انهم يقفون عاجزين عن التحكم بانفسهم ويمكن لتلك المخاوف الغير مبررة ان تتلك الاثار السلبية الكبيرة علي عمل الشخص المريض وتعيقه عن ممارسة حياته بشكل طبيعي .

أولاً  اعراض الفوبيا الجسدية :-

-صداع مع غثيان ودوار .

-اضطراب في التنفس .

-التعرق الشديد .

-جفاف في الفم .

-تسارع في معدل ضربات القلب .

-الرجفة او الخدر في اطراف الجسم والتنميل .

-ضيق في الصدر .

-القشعريرة .

-ضعف في التركيز  .

-اضطرابات في المعدة .

ثانياً اعراض الفوبيا النفسية :-

وفيها يعاني الاشخاص من القلق المبابغ فيه في حال التعرض الي مصدر الفوبيا مع الرغبة في الهروب من تلك المواقف , كما ان المريض لا يستطيع التحكم في مشاعره وتصرفاته ولذا قد يبكي او يصيبه الذعر بسبب ما يعانيه من فوبيا وخوف من الموقف او المكان او الشيء مهما كانت ماهيته ,كما ان الاشخاص الذين يعانون من فوبيا الخلاي والميادين يكون لديهم عزلة عمن حولهم وفي الغالب يلتزمون المنازل .

ما هي مضاعفات الفوبيا

هناك العديد من المضاعفات والمخاطر التي قد تصيب الاشخاص مرضي الفوبيا ان لم يتم الاسراع في علاج الفوبيا من خلال المختصين , ومن ابرز تلك المضاعفات هي الاكتئاب والاصابة بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب , مع الميول الانتحارية التي تسيطر علي الاشخاص في المراحل المتاخرة دون العلاج , مع زيادة المخاطر بالاصابة بامراض جسدية , كما ان من ابرز مضاعفات الفوبيا هي تعاطي المخدرات والمواد الكحولية .

كيفية علاج الفوبيا

اما عن علاج الفوبيا فعلينا في السعي في الطرق الصحيحة لعلاج الفوبيا من خلال المختصين وخبراء الصحة النفسية اما فكرة علاج الفوبيا بالاعشاب فما هي الا وهم فحسب ولن يكون هناك اي نتاج او فائدة من العلاج .

-الفوبيا من الاضطرابات النفسية التي تحتاج الي التدخل من خلال المختصين بشكل فوري حتي لا يحدث اي مضاعفات او مخاطر .

-لا يمكننا التنبؤ باسباب اصابة الاشخاص بالفوبيا ولذا لن يكون هناك طريق للوقاية من المرض .

-علي الاشخاص المرض السيطرة علي تلك المخاوف من خلال وضع اولويات ادارة الوقت والمهام الحياتة بثقة وعزيمة .

-تجنب تعاطي الكافيين والكحوليات والمخدرات باشكالها المختلفة لانها تسبب اضطرابات القلق والفوبيا باشكالها المختلفة .

كيفية علاج الرهاب

اما عن علاج الرهاب فالعلاج الاكثر شيوعا هو علاج السلوكيات المبني علي المعرفة , فالعلاج السلوكي المعرفي قد اثبت نجاعته في علاج الرهاب الاجتماعي وعلاج الفوبيا بانواعها المختلفة , كما انه بالامكان استعمال ادوية لعلاج الرهاب كالمستخدمة في علاج القلق , علي الرغم من انه يعالج الظاهر فقط الا انه لا يعالج المشكلة بعمق , ولذا العلاجات السلوكية هي الانسب والتي تغير من انماط التفكير للاشخاص المرضي من اجل ارجاع سلطتهم علي الحياة .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *