علاج الشلل الرعاش باركنسون

علاج الشلل الرعاش :

علي الرغم من تقدم الطب النفسي ووصوله الي مرحلة توازي التقدم العملي الحاصل في مجال علاج الامراض العضوية خاصة في العقود الاخيرة والتي تم التعرف علي اسرار الدماغ وفي الواقع اصح علاج الشلل الرعاش في المانيا خطوة بارزة في طريق العلاج  , لكن مع هذا لا زال هناك غموض كبير في التعرف علي اسباب العديد من الامراض النفسية , وفي هذا اللحظة لا تزال اسباب الاصابة بالشلل الرعاش لا تزال مجهولة بدرجة كبيرة ، لكن يشير علماء الطب النفسي الي ان هناك العديد من العوامل التي يكون لها دور في الاصابة بمرض الشلل الرعاش والتي سنسردها خلال هذا الموضوع بالاضافة الي التعرف علي طرق علاج الشلل الرعاش وعوامل الخطورة وابرز اسماء ادوية لعلاج الشلل الرعاش ومدي اهمية علاج الشلل الرعاش بالطب البديل والعلاج , لكن من خلال مستشفي بريق للطب النفسي وعلاج الادمان فان الطريق الي التعافي ممكنا مع افضل طرق علاج الشلل الرعاش مع خبراء الطب النفسي .

مرض الشلل الرعاش :

الشلل الرعاش او مرض باركنسون من الاضطرابات النفسية والتي تصيب الدماغ وتجعل الشخص يعاني من صعوبة كبيرة في الحركة والمشي وقدرات التنسيق ومن اهم الاعراض التي من خلالها يتم التعرف علي المرض وسماته البارزة هي حدوث اهتزاز في الاطرف كاليدين .

يرجع تسمية مرض الشلل الرعاش الي العالم الانجليزي ” جيمس باركنسون ” ومن هنا اطلق عليه مرض باركنسون وقد تم اكتشاف المرض في عام 1817 وقد قام باركنسون بتشخيصه لاول مرة , والمرض شائع الانتشار في المراحل المتاخرة من العمر , وتشير الاحصائيات الي ان باركنسون يصيب 2 من كل 1000 شخص وقد يصيب الشباب والمراهقين وهو نادر الحدوث بين الاطفال , لكنه يصيب الرجال والنساء بنسب سواء .

اعراض الشلل الرعاش :

التعرف علي المرض وتشيخصه يجب ان يكون من خلال طبيب نفسي مختص الا ان هناك العديد من الاعراض التي من خلالها يتضح الاصابة بالمرض كتشخيص مبدئي واعراض داله علي الاصابة لان هذا فارق كبير في التدخل المبكر في علاج الشلل الرعاش ومن اهمها :-

  • لا يستطيع الشخص القدرة علي الاتزان مع الحركة البطئية .
  • المشي بحالة اشبه بجر الرجلين .
  • صعوبة بالغة في ثني الذراع والرجل .
  • صعوبة في المشي والنهوض .
  • ارتعاش وتختلف حدته بحسب المرض .
  • عدم قدرة الشخص علي غلق الفم .
  • تغير ملحوظ في الصوت .
  • تغيرات في الوجه .
  • تزداد حالة المريض سوءا في حالة التعب والارهاق .

  اسباب الاصابة بالشلل الرعاش :

ارجع العلماء اسباب الاصابة بمرض الشلل الرعاش والمعروف بمرض ” باركنسون ” الي العديد من الاسباب والعوامل والتي من اهمها ما يلي :-

  • التعرض للمواد السامة .
  • الاستعداد الوراث وفي الواقع العوامل الوراثية لها دور كبير في الاصابة بالعديد من الامراض النفسية .
  • الاصابات في الرأس يكون لها تأثير في الاصابة بالمرض .
  • الالتهابات الفيروسية التي تصيب الجهاز العصبي .
  • قلة مادة الدوبامين التي توجد في الدماغ وهي مادة كيميائية من خلالها يتم نقل السيالات العصبية  .
  • حدوث ضمو في خلايا الدماع والخلايا العصبية المسؤولة عن افراز مادة كيميائية النورابينفرين وهي من المواد الضرورية التي من خلالها يتم نقل السيالات العصبية والتحكم الارادي في الجهاز العصبي  , بالاضافة الي دورها في ضبط ضغط الدم
  • تناول بعض الادوية قد يتسبب في الاصابة بمرض الشلل الرعاش اذ اشارت الدراسات الي ان بعض الادوية النفسية يكون لها دور في الاصابة بالمرض وزيادة خطر الاصابة بالباركنسيون الشلل الرعاش , لان تللك الادوية تقلل من كميات الدوبامين في الدماغ او انها تتسبب في منع ارتباطه بالمستقبلات .

عوامل الخطر :

هناك العديد من العوامل التي اشار اليها علماء الطب النفسي والتي يعتقد انها تزيد من خطر الاصابة بمرض الباركنسون اذ تضطلع عوامل عديدة في زيادة فرص الاصابة بالباركنسون ومن ابرز تلك العوامل ما يلي :
أولاً الجنس: الذكور اكثر عرضة للاصابة من النساء.
ثانياً  الوراثة: اصابة واحد او اكثر من الاقارب بشلل الرعاش قد يزيد من فرص الاصابة.
ثالثاً العمر: تزداد خطورة الاصابة بالمرض مع التقدم بالعمر ونادراً ما يحدث في سن الشباب.
رابعاً التعرض للسموم: التعرض المستمر للمواد السامة مثل المبيدات الحشرية ومبيدات الاعشاب قد يزيد نسبة احتمال الاصابة بشلل الرعاش.

 

الشلل الرعاش – الباركنسون – في الاردن :

ختلف اعراض مرض الشلل الرعاش من مريض لاخر الا ان هناك العديد من الاعراض الهامة الاساسية في المرض وتتمثل اعراض الباركنسون فيما يلي :-

أولاً  الخرف:  – اذ ان الخرف يتسبب في حدوث تدهور في الوظائف الدماغية لذا فان الخرف من اهم الاعراض الدالة علي الباركنسون ولذا فان تلك الامراض عادة ما تظهر في مراحل متقدمة من العمر .

ثانياً مشكلات العين:- ستضعف حركة فتح واغماض جفن العينين وقد يحدث جفاف في العين او التهاب الملتحمة (الرمد) وكل ذلك نتيجة لنقص مادة الدوبامين.

ثالثاً :-  رعشة قد تصيب اليد والذراع والساق والفك والوجه, بالاضافة الي حدوث تصلب الاطراف والجذع.

رابعاً :-   بطء ملحوظ في الحركة   مع فقدان السيطرة في تحقيق التوازن اثناء الوقوف .

خامساً :- حدوث اضطرابات في المشي او الحركات الارادية تتمثل في حدوث انحناءات الي الامام مع خطوات قصيرة بشكل غير منتظم .

سادساً :- حدوث  تغيرات في الكلام ونبرة الصوت والتي قد تميل في بعض الاحيان الي النعومة والرتابة , كما قد يحصل نوع من التهتهة والتردد .

علاج الشلل الرعاش :

في حقيقة الامر تختلف طرق علاج الشلل الرعاش بشكل كبير باختلاف الثقافات المجتمعية ومن هنا نري علاج الشلل الرعاش في الهند  و علاج الشلل الرعاش في المانيا بالاضافة الي رائدة الطب في العصر الحالي وعلاج الشلل الرعاش في المانيا وفي الواقع اشتهرت طريقة علاج الشلل الرعاش بالحجامة في العديد من البلاد خاصة الصين بالاضافة الي البلاد الاسلامية فالحجامة لها اعتقاد ديني , اما عن علاج الشلل الرعاش بالقران فدوما نقول بان القران شفاء الروح والبدن ولا ثمة تعارض بين علاج الباركنسون بالقران وبين طرق العلاج النفسي والدوائي من خلال المختصصين .
اما عن علاج مرض الباركنسون فيتم تقسيم علاج الباركنسون الى مراحل ثلاث متمثلة في المراحل الاتية :-
أولاً العلاج الدوائي: – وفي الواقع ادوية علاج الشلل الرعاش لها دور كبير في المساهمة في التخفيف من الاعراض والتقليل من حدة المرض لكن لا يتم علاج مرض الشلل الرعاش نهائياً .

ثانياً العلاج الجراحي:- ويتم الاعتماد علي العلاج الجراحي لمرضي الشلل الرعاش في المراحل المتقدمة من المرض, اذ يتم ذلك من خلال اجراء عمليات زراعة جهاز التنبيه الكهربائي والذي يطلق عليه العلاج من خلال – تحفيز خلايا الدماغ (Deep Brain Stimulation) –   , لكن عموماً يعتبر العلاج الجراحي فعالاً لمرضي الباركنسون الذين لم يتحسنوا من خلال العلاج الدوائي و الذين لم يبدوا اي استجابة للأدوية المضادة.

ثالثاً العلاج الطبيعي:-  وهو من اهم العلاجات وانجعها في رحلة علاج الشلل الرعاش ويفيد العلاج الطبيعي لمرض الشلل الرعاش في تحسين قدرة الاشخاص علي التحرك وزيادة قوة العضلات بالاضافة الي ان العلاج الطبيعي يمنج المرضي الشعور بمزيد من الثقة وتحسين المشي والتوازن لدي المرضي .

رابعاً الشلل الرعاش بالحجامة :- علاج الشلل الرعاش بالحجامة من اشهر طرق علاج الشلل الرعاش في الصين اذ يعتمد علي الحجامة في علاج مرض الباركنسون من خلال تنشيط مادة الدوبامين في الدماغ والتقليل من تدهور الخلايا العصبية , وللحجامة تعمل علي تنشيط التروية الدموية في الدماغ .

و لأن الضغوطات و العوامل النفسية قد تكون سبب من أسباب مرض الشلل الرعاش ، لابد من التوجه الى مشفى او مركز متخصص فى الطب النفسى ، و لذلك ننصحكم بمستشفى بريق لعلاج الإدمان و الطب النفسى 

فهى من أقوى و افضل المراكز ، و أكثرهم ثقة فى الطب النفسى و علاج الإدمان.

مستشفى بريق للطب النفسى و علاج الإدمان.

“طريقك الأمثل لحياة أفضل”

اتصل الآن على 

201019988205+ 📞 أو 201098955660+ 📞 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

السعودية
مصر