علاج الاكتئاب عند المسنين.

علاج الاكتئاب عند المسنين

الاكتئاب عن المسنين من اشهر الامراض النفسية التي يعاني منها الاشخاص في تلك المرحلة العمرية لكن لا يعد الاكتئاب من طبيعة المرحلة فليس كل من وصل الي تلك المرحلة العمرية انها سوف يعاني من مرض الاكتئاب , الا ان هناك من العوامل والاسباب يكون لها دور في معاناة كبار السن من الاكتئاب وهو من مشاكل كبار السن النفسية بالاضافة الي التهيؤات عند كبار السن والهلاوس السمعية والبصرية فان تلك المرحلة بحاجة الي مزيد رعاية واهتمام حتي لا تتطور الامور وتتفاقم المشكلة ولذا ففي حال ظهور اعراض الاكتئاب لدي كبار السن فالحل في التواصل مع دكتور نفسي مختص امراض كبار السن النفسية ونحن في مركز بريق للطب النفسي وعلاج الادمان افضل مصحة نفسية في مصر مع اساتذة الطب النفسي وتوافر البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي فتواصل معنا مع افضل برنامج لعلاج اكتئاب المسننين فتواصل معنا من خلال رقم الهاتف 00201019988205

مشاكل مرحلة الشيخوخة

يمر الانسان في عمره بمراحل ضعف وهي مرحلة الطفولة ومن ثم مرحلة الشباب وهي مرحلة القوة ومن ثم يرجع الانسان الي مرحلة الضعف ولذا هناك تشابه كبير بين مرحلة الطفولة ومرحلة الشيخوخة من الضعف الذي يعيش فيه الاشخاص وحاجتهم الي الرعاية الطبية والاهتمام , ولا يكون علاج الاكتئاب عند كبار السن من خلال الحاقهم بدار المسنين لان هذا سيزيد من تفاقم الامور ويزيد من درجة الاكتئاب لديهم وفي الواقع علاج الاكتئاب عند المسنين يتطلب دكتور نفسي وعلي الاسرة والمقربين دور كبير في عملية علاج الاكتئاب عند كبار السن .

من ابرز المشاكل الصحية التي تعتري الاشخاص في مرحلة الشيخوخة يمكننا تلخيصها فيما يلي :–

أولاً :- المشكلات الصحية  وترتبط  المشاكل الصحية في تلك المرحلة بالضعف الصحى العام والضعف الجسماني مع حدوث ضعف شامل للحواس كالسمع والبصر , بالاضافة الي ضعف يعتري القوة العضلية  , ويلاحظ في تلك المرحلة كطبيعة مرحلية حدوث انحناء في  الظهر وجفاف الجلد  مع وجود الترهلات  وتصلب الشرايين والتعرض بدرجة أكبر من ذى قبل للإصابة بالمرض وتركيز الاهتمام بالصحة .

ثانياً :- المشاكل العاطفية  وفي الغالب تكون تلك المشاكل متعلقة بضعف الطاقة الجنسية أو التشبث بها  او بسبب هجران الأبناء لهم مع زواجهم وتكوين اسر وتركهم بمفردهم , او الزواج بمن يصغرونهم فى السن  , ولذا فان الوحدة من اهم الاسباب التي تؤدي الي الاكتئاب لدي المسنين .

ثالثاً :- مشكلات التقاعد وينبغى أن تكون تلك  المشكلة على رأس المشاكل التي تواجه المسنين في تلك المرحلة العمرية  اذ ان زيادة الفراغ وانخفاض الدخل بعد حالة من العمل والحركة ومن ثم تقاعد عن هذا العمل وقلة الدخل وانخفاض العلاقات تجعل الشخص يشعر بحالة من القلق على حاضره ومستقبله مما قد يؤدى به إلى الانهيار العصبى خاصة  إذا حدث تغير فجائى فى أسلوب الحياة وأحس الفرد بأنه بلا فائدة منه في المجتمع وليس له بصمة وانه اصبح ويكأنه عالة علي المجتمع لذا قد يكون احد اهم طرق علاج الاكتئاب لدي كبار السن من خلال تصحيح تلك الفكرة الغير صحيحة للفرد عن نفسه .

رابعاً :- ذهان الشيخوخة وهو من الامراض التي ترتبط بتلك المرحلة العمرية حيث تضعف الذاكرة بمرور العمر ويكون الشخص اقل استجابة ويكون تمركزه بشكل اكثر حول ذاته خاصة ضعف الذاكرة للحاضر مع ما يعتري الاشخاص من التهيج والعناد والنكوص بجانب الاكتئاب .

خامساً :- من اهم مشاكل الشيخوخة والتي تكون من اكبر عوامل الاكتئاب عند المسننين هي التحسر علي الشباب ويعيشون في تلك المرحلة علي انتظار الموت فلا يهنأون برغد عيش ولا يكون لديهم رغبة في الحياة واذا لم يتم علاج الاكتئاب عن كبار السن فان تلك المشاعر ستقتلهم مبكراً .

سادساً :-  حدوث اضطراب  في العلاقات الاجتماعية ويقل مستوى العلاقات البين شخصية مع زيادة  حدة الأنانية ومن اصعب ما يعانيه الاشخاص المدمنين هو التطرف فى نقد سلوك الجيل الحالي ورفضهم سلوكيات الجيل الحالي .

نسب الاكتئاب عند المسنين 

اما عن نسبة الاكتئاب لدي المسنين فهناك حوالي 20% من الأشخاص المسنين  يعانون من الاكتئاب  ,  ولا شك ان الأزمات الحادة التي يمر بها الاشخاص في تلك المرحلة العمرية يؤثر على المستوى العقلي والجسدي والاجتماعي بخلاف غيرهم في المراحل العمرية المختلفة ، وهم لا يعرفون دائما كيفية التحدث عنها أو معالجتها لذا علي الاسرة والاشخاص المقربين من المسنين  حين يلاحظون أن والديهم غارقين في حالة من الحزن المستمر فعليهم الاستنتاج علي الفور انهما يعانيان من الاكتئاب في سن الشيخوخة  , لكن في ظل تلك النسبة فان علاج الاكتئاب عند كبار السن بحاجة الي العلاج الطبي من خلال المختصين في اسرع وقت حتي لا تتفاقم الامور .

الاكتئاب لدي كبار السن والامراض العضوية 

من خلال الدراسات والاحصائيات والتي ابانت بان الاكتئآب لدى كبار السن غالبا ما يكون مرتبطا بمرض جسدي  وذلك إما بسبب ما تسببه الأمراض من آلام أو لما للأمراض من تأثيرات على الحالة النفسية لهم , وعلى الرغم من أن اعراض الادوية وتداخلها وتعارض بعضها مع بعض قد يكون سبباً في الاكتئآب في جميع مراحل العمرلكن بشكل خاص مع كبار السن والذين يعدون أكثر عرضة لهذا الاكتئاب كون الجسم يصير أقل قدرة على أيض الأدوية والقدرة علي التعامل معها بخلاف اي مرحلة عمرية .

اعراض الاكتئاب لدي كبار السن 

لا شك ان التعرف علي اعراض الاكتئاب عند المسننين له دور كبير في التعرف علي الاضطراب ومن ثم البحث عن العلاج من خلال المختصصين بعيداً عن الطرق التي يتوقع انها تخلص كبار السن من الاكتئاب ولكن في الحقيقة تزيد من حدة الامر ومن تفاقم الامور كان يتم الحاق المرضي بدار المسننين والتي تجعل الوالدين يفكرون بان الاولاد يريدون التخلص منهم بدلا من علاج الاكتئاب عند كبار السن ومساعدتهم في تلك المرحلة  .

أما في ما يتعلق بأعراض الاكتئآب لدى كبار السن فعلي بالرغم من أنها تتشابه إلى حد بعيد مع تلك التي تصيب الفئآت العمرية الأخرى، إلا أنها تتضمن بعض الاختلافات، من اهمها هو تركيز هذه الفئة العمرية على الموت والرغبة به تخلصا من تلك الحياة وتلك العيشة التي ضاقت بهم .

على الرغم من أن الاكتئآب والشعور بالحزن يبدوان كالرفيقين دوما لكن بعض المصابين بالاكتئآب من كبار السن يشيرون إلى انهم لا يشعرون باي مشاعر من مشاعر الحزن. لكنهم يشيرون إلي وجود أعراض أخرى تعبر عن إصابتهم بالاكتئآب ، سواء كانت تلك أعراض نفسية او أخرى جسدية ,  اذ ان الاعراض التي توضح اصابة الشخص بالاكتئاب لا تتمثل في الاعراض النفسية فحسب بل ان هناك اعراض جسدية تتمثل في  الآلام الجسدية كحدوث آلام المفاصل مع الصداع و تعد تلك من اهم العلامات المهمة التي تدل على إصابة كبار السن بالاكتئآب .

من ابرز اعراض الاكتئاب لدي كبار السن والمتمثلة في اعراض نفسية يمكن ان نجملها في العناصر الاتية وفي حالة ظهور تلك الاعرض عند شخص كبير في السن يجب الاسراع في طلب المساعدة من خلال دكتور نفسي مختص والتواصل معنا في دار الهبضبة للطب النفسي وعلاج الادمان من اجل توفير رعاية صحية من خلال اساتذة مختصصين في علاج الاضطرابات النفسية لدي كبار السن .

  • الإصابة بالآلام المتزايدة أو تلك التي لا تفسير لها .
  • فقدان الاهتمام بالعناية الشخصية
  • تباطؤ في الحركة والكلام
  • سرعة التهيج والانفعال خاصة مع التصرفات التي تحدث من الشباب والصغار وانتقاد لافعال الجيل بشكل كبير .
  • الشعور بالقلق وسيطرة حالة من المخاوف  .
  • -حدوث صعوبات في الذاكرة .
  • – فقدان الحماس والطاقة لممارسة النشاطات أو حتى الواجبات .

    مرضا ألزهايمر وباركنسون والاكتئاب  

يوجد بعض الامراض النفسية الشائعة الحدوث عند كبار السن ومن ابرز تلك الامراض ( ألزهايمر ومرض باركنسون  )  وبما أن هناك بعض العوارض المرتبطة بهذين المرضين قد تكون شبيهة باعراض مرض الاكتئاب ، يصعب التحديد أحياناً ما إذا كان الشخص يعاني من بداية مرض ألزهايمر ، أو بداية مرض باركنسون  أو الاكتئاب لذا فان الدكتور النفسي سيكون احد فريق التشخيص لوجود تشابه كما اوضحنا بين الاكتئاب وبين الزهايمر ومرض باركنسون  .

علاج الاكتئاب عند كبار السن

يتم علاج الاكتئاب لدي المسنين من خلال استخدام الأدوية أو العلاج النفسي أو بالخلط بينهما ,  لكن يجب على الطبيب  المعالج توخي الحذر عند إعطاء المسن المصاب الاكتئاب الأدوية لان الاشخاص كبار السن في تلك المرحلة العمرية يعدون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالأعراض الجانبية الناجمة عن الأدوية .

اما عن طرق علاج الاكتئاب لجميع الاعمار سواء علاج اكتئاب كبار السن او المراهقين او اياً من مراحل العمر المختلفة فتتم من خلال الخطوات الآتية :-

أولاً :- يتم ممارسة الرياضة بحسب ما يحدد الطبيب المعالج لكبير السن , ومن الجدير بالذكر أن النشاطات الجسدية يكون لها تأثير قوي في تحسين الحالة المزاجية  بشكل يضاهي الأدوية المضادة للاكتئآب ، وذلك لدي كبار السن وجميع المراحل العمرية .
ثانياً :-  ممارسة النشاطات والامور المحببة للشخص .
ثالثاً :-   – التواصل الاجتماعي والتفاعل الاسري والمجتمعي ,ففي الواقع يعد التواصل مع الآخرين من  اهم الامور التي تلعب دوراً في إزالة غيمة الاكتئآب وإبقائها بعيدة .
رابعاً :- ممارسة الأعمال التطوعية كالمشاركة في الجمعيات الخيرية التطوعية والاحساس بالسعادة في مساعدة وعون الاخرين .

خامساً :-  التزام الشخص بنظام غذائي منتظم  .
سادساً :- العمل بانتظام علي  تعلم مهارات جديدة ,  ومن الاعتقادات الخاطئة السائدة بين العديد من الناس بأن كبار السن غير قادرين على اكتساب وتعلم مهارات جديدة ,  إلا أن بامكان الشخص في أي سن كان تعلم المزيد واكتساب خبرات والمهارات .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

السعودية
مصر