علاج اكتئاب ما بعد الولادة

علاج اكتئاب ما بعد الولادة

 

اكتئاب ما بعد الولادة هو احد اشهر انواع الاكتئاب ويصيب المرأة بعد ولادة الطفل ، وعلي الرغم من انه يطلق عليه مابعد الولادة , الا ان الاكتئاب قد يبدأ من بداية الحمل ويستمر حتى بعد الولادة و هو من الحالات الشائعة بين النساء اذ يصيب ممن 10% الي 15% من النساء بحسب العديد من الدراسات , و تتعرض المرأة التي تلد الي حالة من التقلبات المزاجية التي تصيبها بعدم التركيز والبكاء بشكل مفاجئ , مع حالة من الأرق وعدم القدرة علي الخلود الي النوم لفترة قد تمتد الي اسبوعين الا ان اكتئاب مابعد الولادة  يختلف عن تلك الأعراض، اذ أن أعراض اكتئاب ما بعد الولادة  يشابه لأعراض الاكتئاب بشكل عام  ولكن اكتئاب ما بعد الولادة يحدث خلال العام الأول من الولادة وفي الواقع التبكير في علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية بشكل خاص وكثير من حالات الولادة الطبيعية يساعد بشكل كبير علي التخلص من اكتئاب ما بعد الولادة .

مدة اكتئاب ما بعد الولادة

من الامور التي تشغل بال السيدة المنجبة هو مدة اكتئاب ما بعد الولادة  و القلق وغيرها من الاضطرابات والمشاكل النفسية والتي قد تصاحب تلك المرحلة , وفي الواقع تختلف المدة بشكل كبير بحسب الحالة , فقد  تستمر مدة اكتئاب ما بعد الولادة مدة تصل الي  3 أشهر وقد تطول وتصل الي 6 اشهر بالاضافة الي ان المدة قد تستمر لسنوات بحسب الاهتمام بالمرض ومحاولة التخلص منه او الاستسلام , لكن لابد من العلاج  من خلال طبيب نفسي مختص وسلوك الطرق الصحيحة اللازمة للتخلص من اكتئاب ما بعد الولادة, وفي الواقع بحسب الدراسات المختصة والتي اكدت امكانية التخلص من اكتئاب ما بعد الولادة في نحو 50% من الحالات او يزيد وهذا راجع الي الاهتمام بالاكتئاب والبدء في خطوات العلاج سريعا دون اهمال اما الحالات التي يتم إهمالها ففي الواقع فان المرض يتفاقم وتكون اعراض الاكتئاب اكثر حدة ولذا نقول بان مدة اكتئاب ما بعد الولادة تعتمد بشكل اساسي علي مدي الاهتمام بالعلاج و البدء في علاج اكتئاب الولادة سريعا فقد يؤثر هذا بشكل كبير علي حياة الطفل الوليد .

علاج اكتئاب ما بعد الولادة بالاعشاب

تتعدد طرق علاج اكتئاب ما بعد الولادة وكثير من تلك الطرق العلاجية راجع بشكل كبير الي الثقافة المجتمعية ففي المجتمعات الاسلامية الرغبة في علاج اكتئاب ما بعد الولادة بالقران , بينما البعض وفي المجتمعات الشرقية وانتشار ثقافة علاج الاكتئاب بالاعشاب ومن هنا قد يلجأ  الكثير من السيدات إلى طرق مختلفة من اجل  التخلص من اكتئاب بعد الولادة لان المعاناة التي  تعيش فيها المرأ خاصة فترة اكتئاب بعد الولادة بشهرين وذروة معاناة الاعراض مما يجعلها تبحث عن تجار النساء مع اكتئاب ما بعد الولادة , اذ قد تستمع الى نصائح السيدات التي مرت بتلك التجربة وبعض النساء تشير عليها باتجاه العلاج بالاعشاب فيكون الاتجاه إلى علاج اكتئاب ما بعد الولادة بالاعشاب , لكن حتي نكون طارحين للموضوع من جميع الجوانب وبحياديية علمية قد تفيد الاعشاب في علاج اكتئاب ما بعد الولادة في تخفيف حدة الاعراض لكن لا يعتمد عليه بشكل اساسي فما هو الا علاج وقتي بمثابة مسكنات لكن في الواقع الطريق الصحيح في التخلص من اكتئاب بعد الولادة نهائيا من خلال طبيب نفسي مختص من خلال العلاج الدوائي والعلاج النفسي .

اعراض اكتئاب ما بعد الولادة

هناك العديد من اعراض اكتئاب ما بعد الولادة والتي من خلالها يمكن ان تعلم المرأة انها تعاني من اكتئاب بعد الولادة ومن ابرز تلك الاعراض ما يلي :-

  • المعاناة من الحالة المزاجية الحادة.
  • البكاء بشكل مفاجئ وبدون اي سبب او لسبب تافه لا يستدعي .
  • فقدان الشهية مما يؤدي الي نقص في الوزن بشكل ملحوظ .
  • الرغبة في الجلوس وحيدة ومشاعر العزلة و عدم القدرة على التواصل , وعدم الرغبة في التواجد مع العائلة والأصدقاء  وعدم رغبة السيدة المنجبة في التحدث مع أحد.
  • المعاناة من التعب وحالة من الإرهاق دون القيام بأي نشاط .
  • فقدان الأم مشاعر السعادة او اي اهتمام بالانشطة التي تقوم بها والتي كانت مصدر للسعادة من قبل .
  • فقدان الطاقة و عدم القدرة علي التركيز بالاضافة الي عدم قدرة السيدة المنجبة علي إنجاز الأعمال في المنزل مع عدم القدرة علي اداء العمل بالاداء المطلوب  .
  • شعور السيدة حال فترة الولادة بانها أم غير جيدة وهذ الشعور سلبي تجاه الطفل .

وفي الواقع قد تتطور الحالة اذا لم يتم البدء في علاج اكتئاب ما بعد الولادة في وقت مبكر فان هذا سيتسبب في مخاطر اكبر ويتطور الامور حتي تصبح الأم غير قادرة على رعاية نفسها ورعاية طفلها ، بل من مخاطر اكتئاب ما بعد الولادة تلك المشاعر والاحاسيس التي تنتاب الام في تلك المرحلة والتي تصل فيه الي الخشية من البقاء مع الطفل وحيدة وقد يدور  في ذهنها الافكار السلبية التي لا يخطر ببالها ان يدور في ذهنها مثل تلك الافكار حول إيذاء الطفل رغم أنها لن تقوم بذلك ، ولكن تلك الافكار السلبية التي قد تأتي في اذهان السيدات بسبب اكتئاب ما بعد الولادة تستوجب إخبار الطبيب في حالة حدوث هذا.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة ما بعد القيصرية

اكتئاب الولادة ما بعد القيصرية هو الاشهر من بين حالات الولادة لان المراة في تلك المرحلة تعاني بشكل كبير ولذا لابد من ان يتم احتوائها من قبل المحيطين خاصة الزوج والا يتخلي عنها بالاضافة الي تهيئة الجو الملائم للعلاج مع العمل علي راحتها النفسية وتوفير بيئة علاجية تساعد علي التعافي , ومن خلال الخطوات التي ذكرناها والتي تقع علي الاسرة والمقربين يمكن علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية بالاضافة الي النقاط الاتية :-

أولاً :- ان تتجنب العزلة والحديث مع المحيطين بها وتخبرهم ما يحدث معها حتى تحصل على دعهمهم.

ثانياً :- الحصول علي  الكثير من الراحة وأن يوجد من يعاونها على تحمل مسئولية الطفل في فترة الولادة  .

ثالثاً :- علاج اكتئاب ما بعد الولادة بالاعشاب من خلال تناول طعام صحي مفيد يساعدها على تحسين مزاجها وهذا هو دور الاعشاب .

رابعاً :- حرص السيدة المنجبة علي ممارسة الرياضة علي قدر استطاعتها في المنزل .

خامساً :- العمل علي خلق جو اجتماعي وبيئة ملائمة يساعدها على التخلص من الافكار  السلبية التي تراودها .

سادساً :- مراجعة طبيب نفسي مختص من اجل وضع خطة علاجية مناسبة تسير عليها من اجل التغلب والتخلص من اكتئاب بعد الولادة بشكل نهائي .

وكل هذه الأمور يجب الإلتزام بها كي يتم علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية حتى لا يستمر الاكتئاب لسنوات ويؤثر بشكل سلبي على حياة السيدة وأطفالها وسلوكياتهم الإجتماعية.

اكتئاب بعد الولادة بشهرين

نسمع كثيراً عن معاناة بعض الأمهات من اكتئاب ما بعد الولادة الابناء بفنرة قليلة ! لكن لا يدوم بالعادة هذا الشعور لأكثر من أسبوعين. ماذا لو دام شعورك بالإكتئاب لشهرين أو أكثر؟ ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ذلك؟ تابعينا في هذا المقال من “عائلتي” إذ سنزودك بأبرز اسباب اكتئاب بعد الولادة بشهرين.

علي الرغم من وجود احتمال ضئيل الي ظهور اكتئاب بعد الولادة لمدة شهرين بعد الولادة إلا أن السبب وراء ذلك غير معروف حتى الآن إلا أنه يوجد عوامل كثيرة من شأنها أن تؤدي إلى استمرار ظهور هذه المشاعر وعدم اختفائها ومن بينها:

معاناتك من الضغط اليومي بسبب عدم تمكنك من النوم بشكلٍ جيد نتيجة اهتمامك بمولودك. حدوث تغير في مستوى الهرمون في الجسم

خطورة انتكاسة اكتئاب ما بعد الولادة .

في العادة ما يختفي اكتئاب بعد الولادة  من خلال العلاج في الغالب في مدة اقصاها 6 اشهر ,  لكن في بعض الحالات القليلة قد يستمر  لفترة طويلة ، وقد يصبح اكتئاب ما بعد الولادة اكتئاباً مزمناً  ويجب الانتباه إلى امر هام للغاية وهو عدم وقف العلاج والتواصل مع طبيب مختص حتي مع التحسن اذ انه من المهم مواصلة العلاج بشكل كامل فوقف العلاج المبكر قبل موعد انتهائه من اكبر العوامل التي تؤدي إلى الانتكاس وانتكاسة الاكتئاب من اصعب انواع الانتكاسات وحينها يُصبح التعامل مع الاكتئاب اصعب بشكل كبير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *