انواع الاكتئاب

انواع الاكتئاب والاعراض المصاحبة لكل نوع

الشعور بالحزن من المشاعر الطبيعية التي يمر بها اي منا ومن الطبيعي ان يشعر الاشخاص بالحزن واليأس احيانا بسبب ظروف الحياة و لكن إذا استمرت تلك الحالة معظم الوقت واصبح لها تأثير علي حياتك اليومية  فقد تكون حينها تعاني من أحد أنواع الاكتئاب فهو احد الامور التي تعرقل مسيرة حياتك بشكل طبيعي ولا ينبغي اهمال المرض النفسي مهما كان حجمه ولابد من سلوك الطريق السليم لعلاج الامراض النفسية من خلال دكتور نفسي مختص او التواصل مع مصحة نفسية ونحن في مستشفي بريق للطب النفسي نوفر الطريق السريع لعلاج الاكتئاب والقلق والخوف الزائد و سنتعرف من خلال الموضوع سنتعرف علي انواع الاكتئاب والاعراض المصاحبة لكل نوع .

ما هو الإكتئاب

يعتبر الاكتئاب احد اشهر الامراض النفسية المنتشرة في العالم اذ يصيب ما يزيد عن 300 مليون شخص في العالم , وهو مرض يمكن  علاجه عن طريق تناول الأدوية  او المعالجة النفسية من خلال الحديث مع طبيب نفسي ، أو طرق آخرى تعتمد على تغيير أسلوب الحياة ولكن فكرة علاج الاكتئاب بالاعشاب ليست هي الطريق الامثل للوصول الي اقصي درجات التعافي من المرض لكن ليس ثمة تعارض بين طرق العلاج النفسي والدوائي وعلاج الاكتئاب بالقران .

انواع الاكتئاب

أولا :- الاكئاب الشديد ويتم تشخيص الاكتئاب الشديد من خلال معاناة الشخص من 5 اعراض او اكثر من تلك الاعراض ( فقدان متعة الاشياء التي كانت تجلب له المتعة في الماضي كممارسة الرياضة او القراءة او غيرها من المتع – فقدان الوزن بشكل ملحوظ او علي العكس تماما زيادة في الوزن – الشعور بالذنب مع التفكير في الانتحار والاقبال عليه بالفعل وكثير من حلالات الاكتئاب تدفع الاشخاص الي الانتحار بالفعل – صعوبة في التركيز وضعف اتخاذ القرارت – مع مشاكل في النوم ) ويجب الاسراع في علاج الاكتئاب الشديد من خلال المختصصين .

ثانياً :- الاكتئاب المستمر  وهو احد انواع الاكتئاب ويستمر مع الشخص المريض لاكثر من عامين ويعاني فيه الشخص من ( زيادة او انخفاض في الشهية – قلة او زيادة في النوم – الشعور بالتعب وفقدان في الطاقة – الشعور الدائم بانقطاع الامل – المشاكل في التركيز واتخاذ القرارات ) ولا ينبغي ان يهمل الشخص المصاب بالاكتئاب حتي لا ينتعرض لمخاطر اكبر ولابد من الاستعانة بطبيب نفسي مختص بشكل مستمر .

ثالثاً :- الاكتئاب الموسمي او ما يعرف بالاضطرابات العاطفية الموسمية وفيها يعاني الشخص المريض من اعراض الاكتئاب الشديد الا انه يكون في مواسم او في فصل من فصول السنة وهو فصل الشتاء فقط لذا يطلق عليه الموسمي وهذا بسبب قصر فترة النهار وقلة تعرض الاشخاص الي الشمس وقد يكون علاج الاكتئاب الموسمي الافضل من خلال مضادات الاكتئاب او من خلال العلاج بالضوء حين يتم تعريض الشخص المريض الي اشعة الشمس مدة نصف ساعة يومياً .

رابعاً :- الاكتئاب الذهاني وهو ما يجمع بين اعراض الاكتئاب الشديد واعراض الذهان وهو من اصعب انواع الاكتئاب وفيه يعاني الشخص من الهلاوس السمعية والبصرية بالاصافة الي الاوهام والضلالات مع الشك والبارانويا .

خامساً :- الاضطراب ثنائئ القطب او ما يعرف بالهوس الاكتئابي والبعض يطلق عليه خطأ الاكتئاب الجنوني علي اعتبار الهوس هو الجنون وفي الواقع الهوس مرض والجنون امر اخر فمريض الهوس ليس بالشخص المجنون , و الاضطراب الوجداني ثنائي القطب يعاني فيه الشخص المريض من اعراض الاكتئاب بالاضافة الي اعراض الهوس ويتم الاعتماد في علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب من خلال مثبات المزاج ويعد الليثوم افضل ادوية علاج ثنائي القطب هو الليثيوم مع العلاج النفسي والعلاجات الترفيهية المختلفه , وهو يشمل انواع الاكتئاب مع الهوس .

سادساً :- اكتئاب ما قبل الطمث وفيه تعاني السيدات من اعراض الاكتئاب في بداية ايام الدورة الشهرية للمرأة وقد يعاني السيدات من التوتر والهمدان مع اضطرابات في الشهية والنوم مع اضطراب في المزاج والاضطرابات في الشهية مع صعوبة ملحوظة في التركيز .

سابعاً :- اكتئاب ما بعد الولادة وهو من اشهر انواع الاكتئاب التي تصيب النساء واكتئاب ما بعد الولادة يكون في خلال الاسابيع الاولي او اولي اشهر الحمل .

ثامناً :- اكتئاب المواقف والاحداث وهذا الاكتئاب يكون مصاحبا للمواقف الحياتية الصعبة كحالات الطلاق وترك العمل او وفاة شخص عزيز وربما يطلق عليه اكتئاب رد الفعل وهو من انواع الاكتئاب الغير مستمرة اذا تم التعامل مع الموقف سريعا .

تاسعاً :- الاكتئاب الغير تقليدي وهو مختلف عن جميع انواع الاكتئاب التقليدي اذ ان الاحداث الايجابية يكون لها دور كبير في تحسين الحالة النفسية للشخص المريض وقد يشمل زيادة في الشهية وعدد ساعات النوم مع الشعور بثقل في الارجل والاذرع مع زيادة الحساسية تجاه النقض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

السعودية
مصر