الهلاوس الاسباب وطرق العلاج

الهلاوس الاسباب وطرق العلاج

لم نسمع كثيراً عن علاج الهلاوس في القدم لكن تغيرت الامور وتغيرت انظار المجتمع الي العلاج النفسي فصار علاج الهلاوس وعلاج الهوس وعلاج القلق وغيرها من الاضطرابات النفسية امراً ممكناً في ظل توافر طرق العلاج النفسي والادوية النفسية الحديثة  في ظل التقدم الحاصل في مجال علاج الامراض النفسية والتوصل الي اسرار في الدماغ لم يسهل الوصول اليها في العقودر المتأخرة وفي الواقع علاج الهلاوس ليس علاج الجنون وفي الطب النفسي ليس هناك شيء اسمه جنون ولكنها مصطلحات تطلق هباء من قبل من لا دراية لهم بالامراض والاضطرابات الذهانية والنفسية , وتعد الهلوسة احد الاضطرابات التي ظهرت منذ القدم الا ان العماء والأطباء في ذلك الحين لم يتعرفوا علي الاضطراب ويفسروه بالشكل الصحيح نظراً لعدم التطور العلمي آنذاك وضعف الامكانيات فقد كانت تفسر بأنها أمور روحانية وأشياء من هذا القبيل لكن مع تطور الطب النفسي وبعد أن كان ينظر الي الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن بشكل خاص بانها جنون لدي كثير من الناس لكن بفضل الله ومع تطور الطب النفسي في العقود الأخيرة بشكل مذهل اصبح هناك تشخيص سليم فهنك الهلاوس السمعية الكاذبة و الهلوسة البصرية الكاذبة و ما يسميه البعض التهيؤات البصرية بالاضافة الي الهلوسة الفكرية وغيرها من انواع الهلاوس ونحن في بريق للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر أحد طرق علاج الهلوسة السمعية والبصرية وغيرها من انواع الهلوسة من خلال مجتمع نخبة من الأطباء النفسيين وفريق من الأخصائيين والاستشاريين النفسييين في بيئة علاجية متكاملة تساعد علي العلاج والتعافي .

ما هي الهلاوس

الهلوسة بالمفهوم العام هي احساس بشيء غير موجود في الواقع , او يمكننا تعريف الهلوسة بانها الاحساس في حالة يقظة والوعي بشيء محسوس له خواص المحسوسات لا وجود له في الواقع .

لذا فان الشخص المصاب بالهلاوس يفقد قدرته الادراكية فيري اشياء خيالية ويتعامل معها كما لو انها حقيقية لان القدرة علي الادراك لديه غير مكتملة فهو يختلق القصص ويعيش فيها ويسمع أشياء لا أساس لها في الحقيقة كما سنري من خلال التعرف علي علاج الهلوسة .

احصائية ودراسات عن الهلاوس

تعد الهلاوس احد اشهر السمات الاساسية لمرضي الفصام الذهاني فهي عرض للكثير من الامراض النفسية ومن ابرز النتائج البحثية حول الاضطراب :-

أولاً :- هناك ما يزيد عن 70% من مرضي الفصام تظهر عندهم هلاوس بمختلف أنواعها .

ثانياً :- هناك ما يقارب 15% الاشخاص مرضي الاكتئاب يظهر لديهم هلاوس .

ثالثاً :- اظهرت الدراسات بان الهلاوستصيب الأطفال بنسبة 14% .

رابعاً :-  الاعتقاد بان الشخص الأصم لا يصاب بالهلاس السمعية خطأ محض اذ ان  الحقيقة علي عكس ما يعتقدون تماماً فقد اكدت الدراسات والابحاث المختصة أن فقد السمع من العوامل التي تتسبب في اصابة الاشخاص بالهلاوس السمعية .

ما هي اسباب الهلوسة 

في حقيقة الأمر لم يتم التعرف بشكل كامل علي الهلاوس الا في بدايات القرن العشرين وبعد حصول طفرة رهيبة في الطب النفسي فقديماً قد احتار العلماء في تفسير تلك الاضطرابات النفسية لكن ما مع هذا التطور الحاصل والذي صار موازياً للتقدم الطبي في علاج الامراض العضوية الا ان اسباب الهلاوس وغيرها من الكثير من الاضطرابات النفسية لم يعد معروفاً لدي العلماء بشكل دقيق ومحدد لكن هناك العديد من العوامل التي تتسبب في حدوث الهلاوس وهي من اهم اسباب الهلاوس السمعية والبصرية كأحد أشهر انواع الهلاوس المنتشرة .

  • حدوث عجز في بعض المناطق الدماغية ونقص في التوازن الكيمائي في الدماغ مع خلل في التواصل في الخلايا العصبية في الدماغ قد يكون أهم اسباب الاصابة بالهلاوس .
  • تعاطي المخدرات يجعل الأشخاص يغيبون عن الوعي ولو لفترات قصيرة وهو من اسباب الهلوسة المؤقتة الا ان الادمان علي المخدرات والمواد المسببة للادمان يصيب الأفراد بالهلاوس بشكل دائم .
  • الاصابة بالاضطرابات النفسية والذهانية سبب في حدوث الهلاوس عند الأشخاص مثل الفصام والشلل الرعاش ومرض الزهايمر  .
  • السهر لفترات طويلة وعدم النوم يتسبب في حدوث الهلاوس فلا شك أن النوم من الامور الهامة للانسان وعدم انتظام فترات النوم يتسبب في أضرار عديدة للأفراد منها الاصابة بالهلاوس ويكون علاج الهلوسة النومية بتضبيط ساعات النوم وتنظيم دورة النوم .
  • عدم تناول الطعام لفترات طويلة والشعور الشديد بالجوع .
  • حدوث مشاكل في الادراك وسوء تفسير لسلوك الآخرين من اسباب حدوث الهلاوس كما أشار علماء النفس .
  • الارهاق والجهد الشديد وتعرض الأشخاص لفترات طويلة من حياته إلي الضغوط المستمرة وعدم الشعور بالراحة فهو معرض بشكل كير للاصابة بالهلاوس وبشكل خاص في الكبر حيث تظهر الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن .
  • التنويم المغناطيسي .
  • ممارسة الاشخاص لبعض الطقوس قد تتسبب في اثارة الهلوسة لديهم ” كالرقص والغناء ” .

ما هي انواع الهلاوس

تؤثر الهلاوس علي حواس الانسان جميعاً فهناك الهلوسة البصرية الكاذبة او التهيؤات البصرية والهلاوس السمعية والهلاوس الشمية والهلاوس التذوقية وهلاوس الشم وهلاوس اللمس هذا بالاضافة الي الهلوسة الفكرية وسنتعرض لذكر هذه الأنواع بالتفصيل .

أولاً الهلاوس السمعية :-

-تعد الهلاوس السمعية الكاذبة أشهر انواع الهلاوس من حيث الانتشار وهي اختلالات ادراكية تصيب الاشخاص وهو عبارة عن سماع الشخص لاصوات لا وجود لها في الواقع .

– تعد الهلاوس السمعية احد الاعراض المميزة للعديد من الامراض النفسية مثل مرض الفصام والاكتئاب .

– الهلاوس السمعية تساعد بشكل كبير في التعرف علي نوع الاضطراب وتشخيص المرض خاصة ان الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن من الاعراض التي تسهل علي الطبيب تشخيص المرض التفسي بشكل دقيق .

– طبيعة الهلاوس السمعية مختلفة لكن الهلاوس الموسيقية والتي تدخل تحت مظلة الهلاوس السمعية هي الاشهر والأكثر حدوثاً وتعني سماع الاشخاص لنغمات موسيقسة أو اغنية تتردد في أذنه وفي الغالب تكون هذه الأغنية أو المقطع الموسيقي له مردود عند الشخص المريض فقد يمثل له حدثاً معينا أو يكون ذكري لموقف ما .

ومن أشهر اسباب الاصابة بالهلاوس السمعية  :-

1- من اسباب الهلاوس اصابة ساق الدماغ بالبقع وهو ما يعرف علمياً Lesions   , او حدوث التهابات في الخلايا الدماغية للأشخاص .

2- المعاملة القاسية للاٌطفال في مرحلة الصغير تؤثر بشكل كبير في الاصابة باالمشاكل والاضطرابات النفسية كالاكتئاب أو القلق والتي قد ينتج عنها حدوث هلاوس .

3- من العوامل التي تتسبب في الاصابة بالهلاوس السمعية هي العوامل النفسية والتي تعد العامل الاكبر في معظم الادراكية للأشخاص .

ثانياً الهلوسة البصرية الكاذبة :-

– تعد التهيؤات البصرية من اكثر انواع الهلاوس انتشاراً بجانب الهلاوس السمعية والتهؤات البصرية كما هي معروفة عند العوام هي ان الشخص المريض يخيل اليه أنه يري صوراً ذهنية متلاحقة ويراها في الواقع وهذا ناتج من الخلل الحاصل في الادراك لذا لا يري ذلك الا هو فقط ولا وجود لتلك الأشياء في الحقيقة .

– الهلاوس البصرية تختلف في حدتها تبعاً للمرض الذي يتسبب في حدوثها فالهلاوس البصرية الناتجة عن السهر واضطرابات النوم تختلف عن الهلوسة البصرية الناتجة عن مرض الفصام الذهاني فحدة الهلاوس مختلفة تماماً .

– ما يعتقد ان الهلاوس البصرية لا تصيب الأشخاص المكفوفين فهذا الاعتقاد خطأ ففي الحقيقة علي عكس ما يعتقد هؤلاء تماماً فان هناك هلاوس بصرية يصاب بها الاشخاص المكفوفية تعرف ب ” متلازمة جارلز- بوينت ” لكن هذه الهلاوس لا تدخل ضمن قائمة الهلاوس المرض النفسي لان الشخص الكفيف يعلم تماماً ان ما يدور حوله ما هي الا هلاوس .

ثالثاً الهلاوس اللمسية :- يشعر الشخص المريض بـ هلاوس اللمس كأن هناك حشرات تسير علي اجزاء من جسده وفي الحقيقة ما هي الا تهيؤات لا وجود لها في الواقع وقد يكون السبب في تلك النوع من الهلاوس هو تناول العقاقير المهلوسة أو بسبب اصابة الاشخاص بالفوبيا .

رابعاً الهلاوس الششمية :- يشعر المريض بوجود روائح كريهة أو روائح عطرة ولا يشم هذه الروائح الا هو لانها لا مكان لها في الواقع وما هي الا هلوسة اصابته .

خامساً هلاوس التذوق :- قد يعاني من هذا النوع من الهلاوس مرضي الصرع حيث يشعر هؤلاء المرضي بان هناك مذاق معدني داخل الفم وهي تشيبه هلاوس الشم الا انها متعلقة بالمذاق .

لكن هناك فرق بين الهلاوس الدائمة والهلاوس المؤقتة فالهلوسة المؤقتة ليست مزمنة وتحدث لامر عارض ثم تزول .

علاج الهلاوس

علاج التهئيات والهلوسة لم يكن معروفاً في القدم لان العلماء لم يكونوا قد توصلوا الي اسباب الاصابة بالهلوسة لكن مع التطور الكبير الحاصل في الطب النفسي فان علاج هذه الهلاوس يكون من خلال طبيب نفسي مختص يستطيع علاج المسبب وراء الاصابة بتلك الاضطراب .

علاج الهلاوس يكون من خلال الأدوية مضادات الذهان بالاضافة الي الاهتمام بالنواحي النفسية والرعاية الصحية ومن الأفضل ان يلحق المريض باحد المصحات النفسية لتلقي العلاج من قبل مختصين مع توفر البرامج النفسية المختلفة , وفي الواقع التاخر في علاج الهلوسة يتسبب في وقوع الاشخاص في الدخول في فخ الادمان علي المخدرات ومن ثم الحاجة الي علاج التشخيص المزدوج وحينها مشكلتين عويصتين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *