العلاج السلوكي المعرفي

العلاج السلوكي المعرفي

يعد العلاج السلوكي المعرفي احد اشهر انواع العلاج النفسي المستخدمة في علاج الاضطرابات النفسية و علاج مرض الادمان وتتعدد فنيات العلاج السلوكي المعرفي من اجل الوصول الي الهدف المرجو وهو نوع شائع من العلاجات النفسية وفي التعامل مع السلوكي سيكون التعامل مع مستشار الصحة العقلية سواء المعالج النفسي او اختصاصي معالجة من خلال حضور عدد من الجلسات ويساعد العلاج المعرفي السلوكي الاشخاص في تعديل الافكار السلبية وادراك التفكير الغير دقيق وتصحيح المفاهيم حيث يري المريض المواقف الصعبة بشكل اكبر وضوحاً مما يمكنه التعامل معها بطريقة اكثر فاعلية .

يساعد العلاج السلوكي المعرفي الاشخاص في التعرف علي كيفية التعامل مع مواقف الحياة ومواجهة الضغوط الحياتية فليس كل الاشخاص المستفيدين من العلاج السلوكي المعرفي هو من يواجهون مشاكل في الصحة العقلية او اضطرابات نفسية فالعلاج , فكما يتم استخدام العلاج السلوكي المعرفي في علاج القلق وغيرها من الاضطرابات النفسية كما سنوضح خلال محاور الموضوع يتم استخدام العلاج للاشخاص العاديين غير المرضي للتعامل بشكل صحيح في حياتهم ولا يتعرضوا لاي توتر  او مشاكل نفسية .

ماذا تعرف عن العلاج السلوكي المعرفي

يعد العلاج السلوكي المعرفي  احد طرق العلاج النفسي التي تهدف من خلال التفاعل النشط وتبادل الخبرات ما بين المرضي النفسيين وبين المعالج او الاخصائي النفسي سواء دكتور نفساني او من خلال اخصائي نفساني ويكون الهدف من العلاج السلوكي المعرفي هو مساعدة المريض النفسي في ادراك وتفسير طريقة تفكيره وجعلها صحيحة وواقعية  , وهو مقصودنا من العلاج المعرفي السوكي  وهو من افضل طرق علاج المرضي النفسيين وعلاج الادمان في العالم .

جلساتالعلاج السلوكي المعرفي

تختلف مدة العلاج السلوكي المعرفي من شخص لاخر بحسب حالة الشخص وطبيعة المرض وغيرها من العوامل التي تحدد عدد جلسات العلاج السلوكي المعرفي وتسير خطوات العلاج السلوكي المعرفي كالاتي :-

أولاً :- اولي جلسات العلاج يبحث الطبيب النفسي مع المريض المشاكل التي يواجها ويعاني منها .

ثانياً :-في حالة التعرف علي جميع المشاكل التي يعاني منها المريض يتم الاتفاق بين المعالج والمريض علي محتوي الجلسات والتحدث عن الطريقة التي سيتم استخدامها في علاج تلك المشاكل .

ثالثاً :- خلال الجلسات العلاجية –  العلاج السلوكي المعرفي –   التي تتم بين المعالج النفسي والشخص المريض يقوم المريض بتأدية بعض التمارين مع معالحه من اجل استخلاص واستنباط الافكار التي تدور في عقله والسلوكيات التي يتصرف بها .

رابعاً :- في نهاية كل جلسة قد يتم الاتفاق بين المعالج والمريض النفسي علي بعض التمارين الطبية التي تتطلب من المريض القيام بها خارج العيادة النفسية بشكل فردي وحده بعد انتهاء الجلسة والذهاب الي المنزل .

خامساً :- في بداية كل جلسة يقوم المعالج النفسي بالتعريح علي الفوائد والنتائج التي استفادها المريض في الجسات الفائتة ومتابعة التحسن الذي طرأ علي الشخص وامكانية اعطاءه تمارين اخري ام حدث قصور في تنفيذها واعادة التمارين بحسب ما يترائي للمعالج النفسي .

دواعي استعمال العلاج المعرفي السلوكي 

يتم استخدام العلاج السلوكي المعرفي في العديد من الاضطرابات النفسية وهناك العديد من المشاكل النفسية التي يمكن ان نواجهها من خلال العلاج المعرفي السلوكي فهو اداة جيدة في مواجهة التحديات العاطفية وعلي سبيل المثال لا الحصر اذ ان هناك العديد من الابحاث عن العلاج السلوكي المعرفي pdf  والتي تمت حول هذا النوع من العلاج ولكن من خلال هذا المحور سنتعرف علي ابرز الاضطرابات التي يتم علاجها من خلال اتباع خطوات العلاج السلوكي المعرفي وفنيات العلاج المختلفة .

  • العلاج السلوكي المعرفي في علاج الاضطرابي الوجداني ثنائي القطب .
  • العلاج السلوكي المعرفي للوسواس القهري .
  • العلاج السلوكي المعرفي لعلاج الفصام .
  • العلاج السلوكي المعرفي لعلاج اضطرابات القلق .

وهناك العديد من الامراض الصحية العقلية التي يمكن ان تتحسن بشكل كبير من خلال االاعتماد علي فنيات العلاج السلوكي المعرفي وتتمثل فيما يلي ( اضطرابات النوم – اضطرابات القلق – علاج حالات الرهاب الاجتماعي بالعلاج المعرفي السلوكي – علاج اضطرابات الاكل – الاضطرابات الجنسية – علاج اضطرابات الشخصية – علاج الاضطرابات التالية للصدمة بالعلاج المعرفي السلوكي – علاج اضطراب الوسواس القهري – علاج الذهان والهلاوس المصاحبة – علاج الفوبيا من خلال العلاج المعرفي السلوكي   ) وفي بعض الحالات والاضطرابات النفسية يكون العلاج السلوكي المعرفي هو الاكثر فاعلية حين الجمع بينه وبين ادوية اخري مثل استخدام العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب بجانب العلاج الدوائي من خلال مضادات الاكتئاب .

العلاج السلوكي المعرفي في علاج التحديات المجتمعية والظروف الحياتية المختلفة

يساعد العلاج السلوكي المعرفي الاشخاص في مواجهة التحديات الحياتية العاطفية ومن ابرز تلك التحديات ما يلي :-

  • حل مشاكل العلاقات والتعرف علي افضل طرق التواصل .
  • التعرف علي تقنيات التعامل مع مواقف وصعوبات الحياة المختلقة من مشاكل العمل وغيره .
  • ادراة اعراض الاضطرابات العقلية من خلال العلاج نفسه او من خلال العلاج الدوائي .
  • الوقاية من الانتكاس علي المرض العقلي .
  • علاج الامراض العقلية حينما يكون لا خيار العلاج الدوائي ليس خياراً جيداً ومنها العلاج النفسي في فترة الحمل واحتمالية ضرر الادوية علي المرأة الحامل .
  • تعلم طرق التعامل مع الغضب وغيرها من العواطف المختلفة .
  • تعلم كيفية مواجهة الاحزان كوفاة احد الوالدين او وفاة احد الاخوة او غيرها من الامور الحياتية المحزنة التي قد تمر بنا وبعضنا لا يتحمل فيصاب بحالة من الاكتئاب او غيرها من المشاكل النفسية .
  • يساعد العلاج السلوكي المعرفي في التغلب علي الصدمات التي ترتبط بالعنف او الايذاء او اي اعتداءات تحصل للاشخاص .
المشاكل التي تواجهها خلال العلاج المعرفي السلوكي

قد يواجه المرضي اثناء العلاج المعرفي السلوكي بعض المشاكل فعلي الرغم من نجاعة وفاعلية العلاج في مساعدة المرضي في التخلص من المرض الا ان هناك بعض المشاكل التي يواجهها المريض عند تلقيه العلاج تتمثل فيما يلي :-

  • مدة العلاج السلوكي المعرفي فلا يعد العلاج علاجا سريع المفعول اذا ان دور الطبيب او المعالج النفسي كالمدرب الشخصي الذي ينصح المرض ويشجعه الا انه لا يستطيع القيام باي شيء بدلا منه .
  • من سلبيات العلاج السلوكي المعرفي ان المريض يصعب عليه التركيز ان كان لديه توتر او يشعر بالحزن من اي امر خارجي فلا يستطيع الحصول علي النفع الكامل من الجلسة العلاجية .
  • الامر الذي قد يثير مخاوف المريض انه سيكون بحاجة الي مواجهة كل مسببات القلق من اجل تخطيه المشكلة التي يعاني منها بشكل نهائي .

مدة العلاج المعرفي السلوكي

لا يعد العلاج المعرفي السلوكي علاجا سريع المفعول وعلي الرغم من ان العلاج يسهم بشكل كبير في جعلك اكثر ادراكاً للامور بشكل افضل وادراكك لمشاعرك ومسببات القلق لديك الا ان تلك العملية لا تجعلك تشعر بالارتياح في بادئ الامر لذا لابد لا يعد العلاج المعرفي السلوكي مناسباً اذا كنت تشعر بانك شخص غير سعيد ولا تستطيع الوصول الي الهدف المراد دون ان تعاني اي اعراض مرضية مقلقة .

ولان العلاج المعرفي السلوكي يحتاج بعض التمارين التي سيقوم بها خارج الجلسات لذا ستحتاج الي  الالتزام بشكل اكبر من اجل تحقيق نتائج افضل

الهدف المرجو من العلاج السلوكي المعرفي

يوفر العلاج السلوكي المعرفي فرص للمريض النفسي من اجل ممارسة حياته بشكل طبيعي وهو من اهم طرق العلاج النفسي ونحن في مركز بريق للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق العلاج النفسي وبرامج العلاج السلوكي المعرفي من خلال اساتذة الطب النفسي في مصر والعالم العربي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

السعودية
مصر