علاج الادمان علي التدخين

علاج التدخين champix  :

ادمان التدخين احد الظواهر السئية التي انتشرت في المجتمعات وازداد عدل المدخنين طبقاً للنمو السكاني الحادث , ويعد تعاطي التبغ وادمان النيكوتين خطراً يهدد الجميع بغض النظر عن الجنس او السن او العرق او الخلفية التعليمية للأفراد وبحسب الاحصائيات فان هناك ما يزيد عن 6 مليون شخص يموتون سنوياً بسبب التدخين وبحلو عام 2030 سيبلغ عدد الاشخاص الذين يموتون من جراء التدخين 8 مليون شخص لذا فان الشعوب والدول تسعي بكل جهدها لوضع حلول للحد من ظاهرة التدخين والادمان عليه من خلال التوعية بذكر فوائد الاقلاع عن التدخين , وفي حقيقة الامر علاج ادمان التدخين يحتاج الي المختصصين في علاج الادمان لتعديل السلوكيات الادمانية التي وقع فيها المدمن .

ما هو النيكوتين :

النيكوتين عبارة عن سائل عديم اللون والرائحة لاذع الطعم ويتأكسد في حالة تعرضه للهواء فيعطي رائحة التبغ المعروفه .

تحتوي السجارة علي كميات غيرة نسبياً من النيكوتين قسم من النيكوتين يدمره احتراق السيجارة لكن الاخطر هو الجزء المتبقي والذي يكفي لاحداث الادمان والاضرار الصحية الاخري .

في حالة تدخين السيجارة ينساب النيكوتين من خلال الاغشية المخاطية الموجودة في الفم والرئتين الي الدم ثم الي الدماغ واعضاء الجسم الاخري ويؤدي النيكوتين الي العديد من الآثار السلبية منها ما هو علي المدي القريب ومنها ما يظهر علي المدي البعيد .

 ما هي اعراض الانسحاب من التدخين :

اما عن اعراض الاقلاع عن التدخين فبعد ترك التدخين يظهر علي الاشخاص العديد من الاعراض نتيجة التوقف عن النيكوتين ومن ابرز الاعراض الانسحابية التي تظهر ( الشعور بالقلق , الأرق , الشعور بحالة من الاحباط , سهولة الاستثارة والعصبية ,انخفاض في ضغط الدم , الصداع , الامساك , التعب , قلة التركيز , رغبة الشخص الملحة للعودة الي التدخين )  .

تبدأ اعراض الاقلاع عن التدخين في الظهور في غضون ساعتين من تدخين آخر سيجارة وتبلغ تلك الاعراض الانسحابية للتدخين ذروتها بعد مرور 48 ساعة من تدخين آخر سيجارة ولكن هذه الاعراض تقل تدريجياً الي ان تختفي تماما في غضون اسبابيع قليلة .

كيف ان مكافحة التبغ تساعد بشكل كبير في تحقيق الأهداف العالمية الآخري

لاشك أن الاقلاع عن التدخين يعني انقاذ العديد من الأرواح وبمكافحة التبغ فاننا نحد من الاجحافات الصحية ومن خلال جهود مكافحة التبغ الشاملة سنتمكن من احتواء الأثر السلبي الواقع علي البيئة والذي يترتب علي زراعة التبغ وتصنيعه والاتجار فيه .

لا تمتلك الحكومات وحدها القدرة علي مكافحة التدخين اذ لابد للأفراد المساهمة في حلول الحد من ظاهرة التدخين من خلال خلو العالم من التبغ , فالاشخاص في مقدرتهم التخلي عن تعاطي منتجات التبغ بشكل نهائي ويستطيعوا الاقلاع عن التدخين نهائياً ولا شك أن ذلك سيؤدي بدوره الي حماية صحتهم وصحة الأطفال وأفراد الاسرة جميعاً من التعرض لدخان السجائر الضار , بالاضافة الي الحفاظ علي المال الذي ينفق علي التبغ والذي يمكن ان يوجه الي استخدامات آخري اساسية في المعيشة كشراء الغذاء والحصول علي الرعاية الصحية والتعليمية .

ما العلاقة بين التدخين والجنس :

العلاقة بين التدخين والجنس علاقة تضاد وتنافر فنتجة التضييق المزمن للشرايين الناتج عن التدخين والتي تغذي العضو الذكري يحدث عجزا جنسياً لدي الرجال حيث يقل التدفق الدموي للقضيب ولا نحصل علي الانتصاب الطبيعي  , اما عند النساء المدخنات فيحدث لديهن برود جنسي بسبب نقص انسياب الدم الي الاعضاء الجنسية .

يتسبب في النيكوتين والتدخين في حدوث مشاكل في الخصوبة وفي الدورة الشهرية لدي النساء .

ما هي اثار التدخين علي الحامل :

اما عن اضرار التدخين لدي المرأة الحامل فهناك العديد من المشاكل الصحية الناتجة عن النيكوتين والتي تشمل ( انفصل مبكر في المشيمة , نقص في وزن المولود , الولادة قبل الأوان , الاجهاض وتنزيل المولود , موت الجنين , ارتفاع احتمالية تعرض الطفل لفرط النشاط , مشكلات في النمو لدي الطفل ) .

ما هي عوامل ادمان التدخين :

تختلف عوامل الادمان علي التدخين من شخص لآخر ومن بيئة لآخري ومن سن لآخر لكننا يمكننا تقسيم هذه العوامل الي عوامل نفسية وعوامل جسدية وهي اسباب ادمان التدخين عموماً ) .

اما عن اسباب ادمان التدخين من الناحية النفسية فتشمل ( صورة الشخص المدخن في العائلة او في الاعلام بمختلف وسائل الميديا المختلفة والتي تدفع العديد من الاشخاص الي تجريب التدخين والشروع فيه ومن ثم يتحول التدخين من مجرد تجربة الي عادة ثابتة في حياة الأفراد , قد يرتبط التدخين بتجارب حياتية قد مر بها الاشخاص يتذكر تلك التجارب حين يدخن بل قد قد يعيش هذه التجارب من جديد في حالة التدخين اذ يتولد لديه شعور ايجابي في اللاوعي مما يزيد في رغبته في التدخين , قد يكون شعور الافراد بالوحدة والرتابة وحالة الملل التي يعيشونها دافع كبير وعامل مؤثر من عوامل الادمان علي التدخين , قد يكون التدخين لدي العديد من الأفراد مجرد عادة كأي عادة آخري ليصبح جزءاً من حياة الشخص المدخن ليتحول من عادة الي ادمان ) .

اما عن العوامل الادمان الجسدية فتتمثل في كون التبغ يحتوي علي النيكوتين ومن ثم يتم امتصاص النيكوتين من الرئتين وتجويف الفم والذي يصل الي مجري الدم حيث حمله الدم الي جميع أجزاء الجسم .

احصائيات عن التدخين في العالم :

  • بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية فانه سيكون هناك ارتفاع في عدد الاشخاص المدخنين في العالم من 1.3 مليار شخص مدخن في العالم الي 1.7 مليار شخص ذلك بحلول عام 2025 .
  • يموت شخص كل ثمان ثوان نتيجة التدخين .
  • عدد الاشخاص الذين يموتون سنوياً نتيجة التدخين 6 مليون شخص ولكن تشير الإحصائيات بان هذا العدد سيتزايد ليصل الي 10 مليون شخص سنوياً مع حلول عام 2030 هذا اذا لم يتم وضع حلول لمشكلة التدخين .
  • 80% من الوفيات المبكرة تكون ناجمة عن التدخين في البلدان المنخفضة او المتوسطة الدخل والتي تواجه تحديات كبيرة في تحقيق اهداف التنمية .
  • يمثل زراعة التبغ 4.3 مليون هكتار من الاراضي لذا فان مخاطر التدخين تتعدي الي ما هو ابعد من الاضرار الصحية اذ ينتج عن التبغ 2 مليون طن من النفايات الصلبة .
  • يمكن جمع ما يزيد عن 190 مليار دولا أمريكي من خلال زيادة الضرائب المفروضة علي السجاير في مختلف أنحاء العالم بقيمة دولار أمريكي فقط .
  • تبلغ تكلفة علاج ادمان الامراض الناتجة عن التدخين في العالم ما يزيد عن 545 مليون دولار سنوياً .

علاج الادمان علي التدخين :

  • الفوائد والثمار العائدة علي الاشخاص من جراء ترك التدخين تستحق بعض المعاناة التي يتعرض لها الافراد في طريقهم للاقلاع عن التدخين فليس كما يعتقد الاشخاص المدخنين انهم يمكنهم الاقلاع عن التدخين خلال اسبوع او كما يذكر البعض متسائلاً عن افضل طريقة للاقلاع عن التدخين خلال خمسة أيام لكن الامور لا تقاس بهذا فقد تستمر الاعراض الانسحابية لاسابيع عدة لكن المعاناة تلك في سبيل ما يحققه الاشخاص بعد اقلاعهم عن التدخين لا تقارن وفي العادة تكون اعراض الاقلاع عن التدخين شديدة في الاسبوع الاول ثم تخف في الاسبوع الثاني ثم تزول تماماً بعد مرور شهرين علي اكثر تقدير في الغالب .
  • لا ينبغي ان يكون هم الاشخاص المدمنين علي التدخين بقدر ما يكون همهم عدم انتكاس الادمان علي التدخين والعودة للتدخين بعد الاقلاع عنه فقد تمتنع عن التدخين مراراً لكنك ما تلبث ان تعود فالافهم الاقلاع عن التدخين نهائياً .
  • من فوائد الاقلاع عن التدخين انك تتخلص من الهواء الملوث وتؤمن وجود هواء نقي نظيفاً لكل من حولك خاصة الاطفال وكبار السن الذين يتضررون كثيراً من التدخين , ويعود معدل ضغط الدم الي الوضع الطبيعي وتنخفض نسبة اول اكسيد الكربون من الدم مع تحسن حاسة التذوق والشم لديه , مع تحسن ملحوظ في الدورة الدموية , تقل احتمالية الاصابة بامراض القلب والشرايين وتقل مخاطر الاصابة بامراض السرطان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

السعودية
مصر