علاج ادمان القمار

علاج ادمان القمار

القمار تلك الظاهرة السلوكية الخطيرة الاثر , شأنها كشأن اى فصيل من فصائل الادمان والتى ذاع صيتها وانتشر بين مختلف فئات المجتمع حيث ان الادمان لا يطلق فقط على المخدرات وفقط ولكن الادمان عموما هو عدم مقدرة الاشخاص الاستغناء او الابتعاد عن شئ معين بغض النظر عن ماهية ذلك الشئ سواء اكان الادمان علي المخدرات او ادمان التدخين او الادمان علي السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي او الادمان علي العادة السرية للبنات او الشباب وغيرها من انواع الادمان السلوكي والذي لا يقل خطوة عن علاج ادمان المخدرات ومن هنا قامت بعد الدول بتوفير مراكز علاج ادمان القمار لانهم راوو الضرر والمخاطر وكيف ان المجتمع تأثر بتلك الظاهرة السلبية وحول علاج ادمان القمار سنسلط الضوء حول هذا الموضوع  , ولكن دعونا اولا نتعرف على معنى القمار وغيره من المحاور الهامة التي تخص موقوع علاج الادمان علي القمار .

القمار او الميسر

هو اجتماع مجموعة من الاشخاص على لعبة يقومون فيها بجمع قدر معين من المال يشارك فيه جميع الافراد المتنافسون فى تلك اللعبه الى ان يؤل ذلك المبلغ الى احد اولئك الاشخاص ويصبح بذلك فائزا ويصبح الباقون مهزومين خاسرين وهنا يكون المحرك الرئيسى لتلك اللعبه هو الحظ لا دخل للعقل ولا الجهد لذلك اطلق عليه الميسر لسهولة الحصول على المال فيه .

ومن هنا يظهر الدافع الرئيسى وراء تلك اللعبة الا وهو جنى المال بسهولة ويسر دون عناء ولا جهد ومن ما يثير السخرية ان جميع من يتنافسون فى تلك اللعبه طامعون ومتيقنون فى الفوز والا ما اضطر الى المشاركه بماله  .

أشكال القمار وانواع المقامرة

تتنوع وتتعدد اشكال المقامرة وتتلاقى جميعها فى انها تعتمد على مبدأ المراهنه على الحظ نذكر من تلك الاشكال

1_ لعبة الورق والتى ينظم فيها الاشخاص لعبة تقوم على اساس الحظ فيصبح احدهم فائزا امام خسارة الباقين .

2_ لعبة النرد او طاولة الظهر

3_ المراهنة او الرهان ويتم ذلك بالرهان بين فريقين او شخص او مجموعتين حيث يقوم الفريق الخاسربدفع قيمة الرهان للفريق او الشخص الفائز ومثل هذا النوع يحدث فى المباريات والمسابقات الرياضيه وما شابه ذلك

4_ العاب المائدة : وسميت بذلك الاسم لانها تلعب على مائدة ويكون هناك شخص موزع او يدير اللعبه وتقام هذه الالعاب فى الكازينوهات والنوادى والملاهى الليله وتشتهر هذه الالعاب بمسميات مثل : البلاك جاك والروليت والبوكر وعادة ما تظهر تلك الالعاب فى الافلام والمسلسلات فى الكازينوهات .

5ـ اليانصيب : وهى شراء بطاقات من قبل المشارك حيث ترسى القرعه فى النهاية على احد المشاركين

6_ المسابقات التليفزيونيه التى تقوم بها بعض القنوات التى تعرض سؤال او فزروة ويقوم الاشخاص  بالاتصال على الارقام للاجابه على ذلك السؤال او الفزورة ويكون مبلغ المقامرة هنا من تكلفة الاتصالات

7_الاعاب الالكتروني هاو العاب النت والتى انتشرت سريعا بعد التطور الحادث فى العاب النت وتعتبر تلك الالعاب قمار اذا ما توفرت فيها شروط المقامرة وكان هناك فائز وخاسر

هل القمار ادمان

اكدت الدراسات العلميه وجود تشابه كبير بين التفاعلات والسلوكيات الذهنيه التى تحدث للاعب القمار وبين مدمن المخدرات وتاكد ذلك من خلال دراسة مراكز المخ المسؤلة عن شعور الشخص بالمتعه عند تحقيق غاية معينه حيث وجد الباحثيين ذلك التشابه فى افرازات وتفاعلات تلك المراكز بين لاعب القمار ومدمن المخدرات

ومن هنا ظهرت العلاقة جلية وواقعيه فان الاحساس الدائم للشخص المقامر فى انه سوف يحقق غايته الا وهى الغنى والثراء السريع السهل المنال بضربة واحده دون عناء تشعل لديه الرغبة فى المحاولة مرارا وتكرارا حتى يصير ذلك الشعور سلوك اعتاد عليه بمجرد الابتعاد عنه يشعر بالضياع وذلك لتيقنه من الفوز والثراء ومن هنا يتضح المدخل السحرى لاولئك الاشخاص  ويحدث ما لا يحمد عقباه ويصبح الادمان على القمار حقيقه واقعه على الشخص المقامريصعب عليه التخلص  منها  .

اعراض الادمان على القمار 

متى يمكن القول بان ذلك الشخص مدمنا للقمار ام لا متى ظهرت عليه الاعراض والدلائل الاتيه :

_قضاء وتضييع وقتا للتفكير فى   تجاربه السابقه مع القمار وايضا للتخطيط للعبة القادمه والانشغال بطرق توفير المال اللازم للمقامرة .

_ينتاب الشخص المقامر حالة من القلق والتوتر حالة توقفه عن لعب القمار .

_الرغبة فى المقامرة بمبالغ اكبر كل مرة تلى الاخرة ظنا منه فى الفوز فى كل تجربة .

_ الفشل والرجوع مرة اخرى للمقامرة بعد بذله جهود كبيرة فى محاولة الاقلاع عن القمار .

_ حين شعور الشخص المقامر بالقلق وبحالة من المزاج السئ فانه يتجه للعب القمار ظنا منه انه سيجد الراحه النفسيه وتحسن للمزاج .

_ محاولة اللعب خفية خيفة ان يراه احد ممن يحبه ويمنعه او يعكر مزاجه عن اللعب .

_اضاعة الفرص او المخاطرة بالعمل او بعلاقه هامه بسبب لالمقامرة

_ارتكاب الاعمال الغير مشروعة كالاختلاس والتزوير والسرقه لتوفير المبالغ التى يحتاجها للعب القمار .

_ الاعتماد على الاخرين فى توفير المال الخاص بالمقامرة لعد قدرتععه على تتتوفير اموال المقامرة مما قد يضطر الى الاستدانه بمبالغ للعب القمار وتوفير اموالا لاساسيات المعيشه .

لماذا يلجا الاشخاص الى المقامرة

اما عن اسباب القمار فلعل السبب الرئيسى وراء ذلك يكمن فى رغبة الشخص المقامر فى الحصول على المال بسهولة ويسر دون عناء او مشقه وبسرعه .

-اشباع رغبة لدى الشخص فى لعب القمار

-محاولة التقليد من الاشخاص وخاصة فى سن المراهقة محاولة تقليد صديق او فرد من العائلة وذلك بسبب انعدام القدوة الحسنة التى يجب ان يحتذى بها فى البيئة المحيطه .

-عدم شغل اوقات الفراغ بانشطه مفيه مما يؤدى الى الشعور بالملل ولجوء الاشخاص الى لعب القمار ظنا منه بشغل فراغه باللعب مما يجعله يعتاد ذلك الامر الى ان يجد نفسه غير قادر على الابتعاد عن القمار ويجعله فى عزله عن المجتمع

-بعض الاشخاص يلعب القمار هربا من المشاكل الاسريه والعائليه ظنا منهم بوجود راحة فى لعب القمار .

حكم القمار في الاسلام

اجتمعت الديانات السماوية على تحريم القمار :

_ قول الاسلام فى القمار :حرم الاسلام القمار القمار بكل انواعه حيث قال سبحانه فى محكم التنزيل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ). صدق الله العظيم

_قول المسيحية فى القمار : حرمت الديانه المسيحيه القمار حيث يقول الكتاب المقدس: غٍنى البُطل يقلُّ, والجامع بيديه يزداد” (أمثال 11:13). يقول, “ ذو العين الشريرة يعجل إلى الغنى. ولا يعلم ان الفقر يأتيه” (أمثال 22:288).

كما حرمت الديانه اليهوديه كذلك القمار فالشرائع السماوية من قبل اله واحد وقد حرم الله عز وجل المقامرة بكافة اشكالها والميسر بنص صريح في القران والنصوص في المسيحية واليهودية كذلك جاء فيها تحريم القمار ,

القمار والقانون

العديد من دول العالم تحظر لعب القمار   بشتى اشكاله وذلك بسبب اضراره الاجتماعيه والاخلاقيه والدينيه والاقتصاديه ومن هذه الدول ( روسيا – السعوديه )  .

اضرار ادمان القمار

للقمار اثار سلبيه على الفرد والمجتمع منها مشاكل نفسيه واجتماعية واقتصاديه منها :

-يتسبب فى الامراض النفسيه والعصبيه حيث ان لعب القمار يعمل على الهياج النفسى .

-زيادة عدد ضربات القلب مما قد يؤدى الى سكتات قلبيه وحدوث شيخوخه مبكرة

-الشعور بالتوتر وزياده نسب السكر وفقدان الشهيه

-ضياع المال وفقد الفرص .

-الجوءالى الطرق الغير شرعية فىالحصول على المال .

علاج ادمان القمار والمقامرة

بالطبع تختلف طرق علاج الادمان من القمار عن علاج ادمان المخدرات لاننا بصدد احد انواع الادمان السلوكي ويتم علاج ادمان المقامرة  من خلال تعريف الاشخاص مدمنى القمار بحرمة لعب القمار وتخويفهم من العقوبه وان اموال الميسر محرمة .

_ العزل عن اماكن لعب القمار من صالات او كازينوهات او مواقع النت التى توفرلعب القمار

_محاولة معرفة اسباب لعب الاشخاص للعب القمار وتوفير بدائل وحلول لتلك الاسباب .

_ اللجوء الى العلاج النفسى من قبل استشاريون ومتخصصون لان الشخص مدمن القمار يجب الى مصحه للعلاج كشان مدمن المخدرات .

_التعامل مع مدمن القمار بحساسية وحذر والتحلى بالصبر فى التعامل معه دون نهره او الانفعال عليه فى الحديث معه

_محاولة شغل اوقات فراغه باشياء وانشطه مفيده ووسائل ايجابيه صحيه وبدنيه للشخص المقامر كممارسة هوايه مفيدة .

…………………………

المصادر

القران الكريم

مركز بريق للطب النفسي وعلاج الادمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

السعودية
مصر