علاج ادمان الحشيش

علاج ادمان الحشيش

علاج ادمان الحشيش 

يعد الحشيش من اشهر المخدرات الطبيعية والتي يتم استخلاصه من شجرة القنب والتي يكثر زراعته في العديد من المناطق في العالم خاصة المناطق الاستوائية , وفي حال تناول الحشيش لاول مرة يشعر الشخص بالرغبة في النوم ومن ثم ف مراحل التعاطي الاخري يكون هناك نشوة عالية ورغبة في الاستمرار في تلك الحالة , ولذا حال انتهاء تاثير ومفعول الحشيش فان الشخص يرغب في تناول جرعات اخري من الحشيش من اجل البقاء في حالة النشوة العالية التي عاشها من قبل , وقد اشتهرت الحشيش بالعديد من المسميات والاشكال وهناك العديد من انواع الحشيش الا انه في النهاية تسبب الادمان وتؤدي الي مخاطر صحية وخيمة فلا يغرنكم تغرير واكاذيب تجار السموم  وحين نتحدث عن علاج ادمان الحشيش فان افضل مصحات علاج الادمان هي مستشفي بريق للطب النفسي وعلاج الادمان وهي البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي والتواصل معنا من خلال رقم علاج الادمان .

فوائد الحشيش والمريجوانا بين الادعاءات والحقائق العلمية

يعد الحشيش أكثر أنواع المخدرات انتشاراً في العالم وبحسب تقديرات منظمات الصحة العالمية والهيئات العالمية المنبثقة عن الامم المتحدة والتي تختص بملف مكافحة المخدرات فقد اشار بأن الحشيش والماريجوانا ينتشر في قطاع عريض من الشباب وخاصة المراهقين وكذلك الأشخاص البالغين في مختلف الاعمار , ويساعد في انتشار الحشيش والماريجوانا اعتبارهما انهما لا ينتميان الي العائلة الادمانية ولا ينظر اليه نظرة المخدرات الآخري من حيث المحاذير المجتمعية والدينية التي تحد من انتشار المخدرات .

ما هو الفرق بين الحشيش والماريجوانا  ” البانجو ” ؟

قد لا يكون هناك فرقاً الا في المسمي فهي بضع سنتيمرات كل ما يفرق بين الحشيش والبانجو وقد يتعانقا بفعل الرياح ولكن الاختلاف في المسمي وبالرغم من انهما نتاج نفس النبتة الا انهما هكذا صارا ” الحشيش – الماريجوانا ” البنجو ” .

اوراق القنب تلك النبة التي تحوي مادة التتراهيدروكانابينويد THC  بينما يحتوي البانجو علي 15 % الي 20 % من التتراهيدركانابيول .

تشيع زراعة القنب في الهند والصين والشرق الأوسط ويتم استخلاص الحشيش من قمة زهور نبة القنب التي تنبت في المناطق الجبلية في هذا المناطق .

الحشيش :- هو السائل المجفف الذي يتم تجميعه من النموات التي تنتجها مادة القنب بالاضافة الي المادة الصمغية التي يتم جمعها من علي سيقان نبات القنب , وكما تحدثنا عن مادة التترا هيدروكانبينويد والتي تعرف في الاوساط الطبية THC  وهذه المادة tertahydro- Cannabinol  توجد بشكل مركز في الحشيش المادة الصمغية بمقدار 10% من وزن الحشيش بينما تكون بنسب أقل في باقي اجزاء نباتات القنب كالأوراق والسيقان .

يتم تجميع تلك المادة الصمغية وتباع علي شكل يشبه الشيكولاته وتختلف في صلابتها ووالوانها وقوامها وهناك العديد من الالوان من تلك المادة الحشيشية .

البانجو :- الماريجوانا أو البانجو هو بشكل مبسط تلك القمم المزهرة التي تعلو شجر القنب الهندي والتي تجفف في الظل ثم تطحن علي شكل بودرة , وتتكون من زهرة القنب مع الأوراق الصغيرة والبذور والفروع الرقيقة ولأنه خليط من تلك الاوراق المجففة مع البذور والأزهار والسوق التي تقطع وتجمع من نباتات القنب الهندي الشهيرة فيظهر علي شكل أخضر اللون أو البني أو الرمادي لانه خليط من أكثر من مادة , ويوجد في البانجو 2% من مادة HTC  من الوزن الكلي للماريجوانا .

يتم تقطيع أوراق نبات القنب ومن ثم تجفف ويتم فرمها أو فركها وتلف في الرقائق الورقية ليسهل استخدامها كسجائر او التدخين من خلال الشييشة او يتم مضغها مباشرة او وضعها في الاطعمة حاصة الحلويات .

اذا يمكننا القول بان الحشيش والماريجوانا منتجات نفس النبتة وهي اشجار نبات القنب الا ان المادة المخدرة في الحشيش تكون بصورة اكبر من وجودها في الماريجوانا ” البانجو ” اذاً تركيز الحشيش أكبر من البانجو .

ما هي اشهر اسماء الحشيش والماريجوانا ؟

يشتهر الحشيش والماريجوانا بالعديد من المسميات فالاشهر علي الاطلاق البانجو وهناك اسماء اخري بين اوساط المدمنين مثل الهاش واليانج و الماريونا والزلطة والجاجاني وهو في الهند واجا في جنوب افريقيا .

ما هي اشهر الدول المنتجة للحشيش والماريجوانا في العالم ؟

تحتل دولة أفغانستان المرتبة الأولي لانتاج الحشيش في العالم وكذلك المريجوانا , تليها في الانتاج باكستان والصين ثم الهند في المرتبة الثالثة ومن ثم يأتي البلادان الأفريقية وتعد المغرب أكثر دول العالم من حيث تصدير للحشيش .

هل تعاطي الحشيش والبانجو أمر صحي ؟

لقد انتشرت بعض المعلومات الغير دقيقة حول كون الحشيش والماريجوانا يستخدمان في بعض العلاجات الطبية ومما زاد من تفحل الامر ان انتشار معلومة عن امان وفوائد الحشيش والبانجو كان علي بعض صفحات علمية لذا فلابد لنا ان نرجع الي اكبر مؤسسة في العالم لتحديد وتنظيم استخدام هذه الاشياء وهي المرجع الأول للأدوية والاغذية في العالم وهي منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ” FDA ”  والتي قد اوضحت منع استخدام الماريجوانا والحشيش في اي اغراض طبية وعلاجية لانه لم يثبت فاعلية تلك المواد ولا الامان  .

ومن خلال هذا الموضوع سيكون تركيزنا علي اثبات مخاطر الحشيش والماريجوانا بالادلة العلمية وكون الحشيش عامل خطر علي الصحة العامة ويتسبب في الكثير من الامراض النفسية والصحية ويؤدي الي الاصابة بالعديد من انواع السرطان .

أولاً :- تتصدر الماريجوانا قائمة المواد الشديدة التخدير في معظم الولايات المتحدة الامريكية وهو من المواد المحظورة قانونياً .

ثانياً :- في احدي الدراسات الفرنسية التي أجريت في عام 2008 فقد أكد الباحثون الفرنسيون بأن تدخين الحشيش أحد عوامل الخطورة التي تتسبب في الاصابة بسرطان الرئة .

ثالثاً :- في احدي الدراسات التي أجريت في عام 2009 في الولايات المتحدة الأمريكية فقد أكد الباحثون الامريكان أن استخدام الماريجوانا والحشيش له علاقة في الاصابة بسرطان الخصية .

رابعاً :- بحسب الأبحاث التي اجراها باحثون أمريكانيون وأسبان والتي أكدت أن تعاطي الحشيش والبانجو يتسبب في الاصابة بسرطان الخصية .

ماذا عن الابحاث التي تفيد بان استخدام الماريجوانا ” البانجو ” والحشيش يفيد في علاج بعض السرطانات ؟

هناك بعض الأبحاث التي ترجح ان استخدام المواد التي يتم استخلاصها من نبات القنب كالحشيش والبانجو ” الماريجوانا ” يفيد في علاج بعض السرطانات لكن هذه الابحاث غير سريرية اي انها لم يتجري علي مرضي السرطان لذا لم يتم التأكد من صحة هذه الادعاءات لان المنظمات والهيئات العالمية أثبتت ان الحشيش والبانجو من المواد التي تسبب السرطان وهي شديدة الخطورة علي صحة الافراد كما انها محرمة ولم يجعل الله في الشيء المحرم دواء , فالمورفينات فهي قانوينة اذا كانت للمرضي وغير قانوينة ومحرمة لغيرهم لذا الامر محسوم من قبل منظمة الصحة والغذاء التي لم توافق علي استخدام الماريجوانا في اغراض علاجية لانه لم يتبن لها فاعليته ومدي الامان من استخدام البانجو والماريجوانا او الحشيش في الاغراض الطبية .

وقد حذرت المنظمة من استخدام الماريجوانا والحشيش لاي اغراض علاجية بسبب الخطورة وعدم اثبات فاعلية تلك المواد في العلاج الطبي ولا للاغراض الطبية لعدم ثبوت الأبحاث السريرية التي تؤكد أمان وفاعلية تلك المواد .

ماهي ابرز الاعراض الجانبية الناتجة عن تعاطي الحشيش ؟

اضرار الحشيش والمشاكل الصحية الناتجة عن تعاطي الحشيش أمر لا يختلف فيه اثنان ولا يتناطح فيه كبشان لان الامر محسوم من قبل الهيئات والمنظمات العالمية لذا فمن خلال هذا المحور نوضح ابرز اضرار الحشيش والماريجوانا علي الصحة النفسية والجسدية :-

  • اصابة متعاطي الحشيش بالاحباط أمر قد أثبتته الدراسات بعكس ما يتم الترويج للحشيش ومن خلال صفحات العلم الزائف والصفحات التي تنشر الأكاذيب .
  • يتسبب الحشيش في ضعف القدرات العقلية وتقليل حالة الوعي والادراك ويتسبب في الاصابة بالامراض العقلية والنفسية وربما يتسبب في الاضرابات الذهانية وفي الغالب في حين علاج الحشيش نكون بحاجة الي علاج الفصام للمرضي الذين اصيبوا بالفصام كمرض ذهاني ناتج عن الحشيش وهو ما يسمي ” التشخيص المزددوج ” .
  • يتسبب تعاطي الحشيش في الموت نتيجة الجرعات المتتالية وبكميات كبيرة وقد سجلت حالات توفيت نتيجة تعاطي الحشيش .
  • زيادة نسبة متعاطي الحشيش والماريجوانا في المجتمع يزيد من نسبة الجرائم في المجتمع كالسرقات وغيرها .
  • يصاب متعاطو الماريجوانا باضطراب استخدام الماريجوانا والذي ياخذ في الحالات الشديدة شكل الادمان وهناك 30% من متعاطي الماريجوانا قد أصيبوا بهذا الاضطراب ويزيد هذا الاضطراب في الاشخاص بمقدار 4-7 مرات اذا تعاطوا المخدرات قبل  الثامنة عشر من العمر .
  • هناك 9% من متعاطي الماريجوانا يدمنوها وتزيد النسبة الي 17% في حالة اذا ما استخدموها في سن المراهقة .
  • اكدت العديد من الدراسات في مجال الطب النفسي ان تدخين الماريجوانا يؤدي الي ايذاء المادة البيضاء الموجودة في الدماغ والتي تربط بين مناطق مختلفة من الدماغ واشارت الابحاث ان الاستخدام المتكرر للقنب يؤثر علي الياف المادة البيضاء التي توجد في الدماغ .

هل الحشيش ادمان

يعد الحشيش اشهر انواع المواد المخدرة التي انتشرت في المجتمع العربي خاصة الحشيش في مصر والسعودية وان ادعي المدعون بان الحشيش ليس ادمان  ,لكن دعنا من خلال هذا الموضوع نجيب علي تساؤل هل الحشيش يسبب الادمان ؟ أم أنه عادة سيئة ؟ أم ان الحشيش ما هو الا تقليد معين في المناسبات ولا يدوم تأثيره , وفي حقيقة الامر كل شخص يتعاطي الحشيش يريد ان تكون الاجابة علي تساؤل هل الحشيش ادمان بالنفي , ولكن دعنا نوضح الصورة التي جعلت الاعتقاد السائد لدي الكثيرين ان تعاطي الحشيش امراً مباحاً كالسجائر تماماً , وهناك قطاع عريض من المجتمع يري الحشيش ليس ادمان ولديه قناعاته بذلك .

في واقع الامر فان العادات السيئة التي قد ظهرت في المجتمع في تلك الايام بشكل خاص , من تعاطي المخدرات بشكل علني في المناسبات والاجتماعات جعلت الكثير يري ان تلك المناسبات لابد وان تمر بتعاطي الحشيش وان تلك المخدرات من الحشيش او الترامادول ليست ممنوعة او ضارة , فهي ليس مخدرات بودرة حتي نقول بانها ممنوعة او لها اضرار , ويكأن مخاطر المخدرات لا تتعلق الا بمخدرات البودرة فحسب !

ملايين الاشخاص يتعاطون الحشيش , والكثير منهم لديه اعتقادات راسخة بأن الحشيش لا يسبب الادمان , وهذا الاعتقاد راجع الي ان اعراض انسحاب الحشيش قد تكون لدي البعض ليست قوية او انها قد تظهر في مراحل متأخرة من التعاطي , مما يجعله يري أن الحشيش لا يسبب الادمان , ولسانه يقول هأنا أتعاطي الحشيش منذ فترة وعلي مراحل متقطعة او في المناسبات ولم اصل الي مرحلة الادمان ! وهذا السبب الاكبر الذي يجعل الاشخاص يعتقدوا بان الحشيش لا يسبب الادمان .

الحشيش تلك المادة الصمغية التي يتم استخراجها من نبات القنب الهندي , وهي عبارة عن عصارة المادة المخدرة والبعض يعتقد ان الحشيش  هو الماريجوانا حيث يتم استخراجهما من نفس النبات , وتلك المواد سواء الحشيش او الماريجوانا تسبب الادمان اذ انها تحوي علي المواد الفيزيائية التي تسبب الادمان , وهذا بخلاف غيرها من المواد التي تضاف الي الحشيش المنتشر في المجتمع والتي تزيد من مخاطره وتؤدي الي حدوث الادمان سريعاً .

كل ما سبق يجعل الشخص معتقدا في قرارة نفسه ان الحشيش لا يسبب الادمان وما هو الا مخدر عادي وليس لديه مشكلة مع الحشيش , الا انه في واقع الامر لا يعي حقيقة ما هو فيه فقد وقع في فخ الادمان علي الحشيش طالما انه يداوم علي تعاطي الحشيش في المناسبات الخاصة والعامة , ولا مانع من أنه يتعاطي نفسين للحشيش علي الطاير كما يقال مع صديق ما ومن ثم اذا ما تحث عن تعاطي الحشيش اخبر بكل تأكيد بانه شخص غير مدمن علي الحشيش , ومع هذا فهو يحمل بجيبه قطعة من الحشيش لكنه غير مدمن , وبالطبع هذا وهم وتبرير للتعاطي بل ان نفسين الحشيش وتعاطي جرعات قليلة ستصبح كبيرة وسيقلل المرء من فترة الراحة بين جرعات التعاطي ويصل الي مرحلة الادمان ,ويصبح التعاطي الاختيار تعاطي قهري وهذه هي حقيقة عالم الادمان .

علي الرغم من حديثنا المستمر عن اضرار ومخاطر الحشيش وكان لنا العديد من المواضيع حول اضرار ومخاطر الحشيش سواء من الناحية النفسية او من الناحية الجسدية , الا انه من أهم الجزئيات التي نحتاج الي التركيز عليها من خلال هذا الموضوع هو اقناع كل شخص يتعاطي الحشيش بانه يتعاطي مادة مخدرة وتسبب الادمان , وتأثير الحشيش يفوق تأثير العديد من انواع المخدرات اذا ما افرط الشخص في تعاطيها, ولذا يري المختصون ان تعاطي الحشيش من اخطر انواع الادمان علي الاطلاق .

هناك العديد من المفاهيم المغلوطة حول تعاطي الحشيش فهناك من يتعاطي الحشيش من اجل زيادة التركيز وحجتهم في هذا ان كثرة الضغوط اليومية ومع مشاكل العمل والمتطلبات بالمنزل تستدعي حالة من التركيز الشديد وتعاطي الحشيش يجعلهم في حالة من التركيز , وفي واقع الامر قد يكون من فوائد الحشيش انه يساعد علي التركيز الا نه مع هذا يؤثر علي الجهاز العصبي ويبدأ في حالة من التنبيه وزيادة في التركيز الا ان المشكلة لا تكمن في بداية التعاطي لكن المشكلة الكبري تكمن في انه مع مرور الوقت ينقلب الي تخدير ومن ثم يصبح التاثير السلبي بشكل كبير , فعلينا ان ندرك ان تعاطي الحشيش له تأثير منعكس وان الافراط في تعاطي الحشيش ينقلب الي الضد , ولذا يمكننا وصف تعاطي الحشيش كالسم في العسل فما اجل بداية التعاطي والنشوة وما اصعب واخطر لحظات النهاية في ظل الافراط في تعاطي الحشيش والمشاكل والمخاطر الناجمة عن تلك السموم علي الصحة بشكل عام .

نجد الاشخاص في الاعم الاغلب يقبلون علي تعاطي الحشيش من اجل القدرة الجنسية وهناك الكثير من الشائعات التي ترتبط بتعاطي الحشيش , ونعجب من كمية الشماعات التي لا اساس لها من الصحة علي ارض الواقع والتي نسميها الانكار , فمن يتعاطي الحشيش لأجل الجنس فهو يعيش في منطقة الوهم , فكم نؤكد بأن تعاطي الحشيش ينجم عنه نتائج عكسية فأول الامر تختلف عن العواقب الوخيمة في نهاية الامر ويتفاقم مع الافراط في تعاطي الحشيش التأثير السلبي ونخسر قدرتنا الجنسية في سبيل خاطئ للحصول علي الفحولة الجنسية المنشودة .

هل يتسبب الحشيش في تأثير نفسي

بكل وضوح تعاطي الحشيش يؤدي الي حالة من التأثير النفسي , فان متعاطي الحشيش يظل في تعاطيه لهذا المخدر الي ان يصل الي مرحلة تزيد من التأثير بنفس النشوة المنشوة , فمع مرور الوقت يقل تاثير الجرعات التي اعتاد عليها الجسم ويحتاج الي زيادة كمية المخدرات وزيادة الجرعة من اجل الوصول الي النشوة المنشودة والتي عاشها في اول مرات التعاطي , حتي اذا ما خبت , فان الشخص يقلل من فترات الراحة بين كل جرعة والاخري , في سبيل الوصول الي نفس التأثير الاول للتعاطي ولكن للأسف فإن تأثير الحشيش يتم من خلال صورة انعكاسية , فهو يعود بالضرر النفسي الشديد علي الاشخاص ويتسبب في مخاطر علي شكل تشكيلة نفسية كل واحد علي حدة فتختلف الاضرار النفسية والتأثيرات الناجمة عن تعاطي الحشيش ما بين الافراد .

هناك من تنعكس عليه اضرار الحشيش النفسية في صورة مرض ذهاني واضطرابات ذهانية ونفسية , ومن هنا نري انتشار التشخيص المزدوج في السعودية بين متعاطي الحشيش ففي ظل الافراط في تعاطي الحشيش, وتأثير الحشيش علي الدماغ من هنا نري مخاطر واضرار الحشيش والتسبب في الاصابة بالامراض والاضطرابات النفسية والذهانية , والعلاقة بين الحشيش والامراض النفسية علاقة قوية فان الحشيش من اشهر انواع المخدرات التي تتسبب في حدوث مرض نفسي وذهاني وهذا الامر من اخطر وابرز الاضرار التي تنجم عن تعاطي الحشيش ,حتي بعد ترك شرب الحشيش تظل المخاطر والاضرار موجودة .

هناك البعض من متعاطي الحشيش تظهر المشاكل والتأثيرات النفسية في صورة حالة من الغضب والجنون من جنون العظمة وجنون الشك ونجد متعاطي الحشيش في أزمة كبيرة اكبر من اي من الازمات الناجمة عن غيره من المخدرات , وعلينا أن ندرك ان الحشيش يتسبب في الاصابات النفسية والجسدية ومخاطر ادمان الحشيش علي الجنس , وهذا بحسب الاستعدادت النفسية والجسدية للاشخاص وهي مختلفة .

وبحسب ما اشرنا اليه وما سبق من قول فان تعاطي الحشش له تأثيرات نفسية ويتسبب في الادمان فهو مخدر غيرعادي بخلاف ما يعتقد الاشخاص بان الحشيش عادة ولا يسبب الادمان !

 

اعراض ادمان الحشيش :

هناك العديد من الاعراض التي تظهر علي متعاطي الحشيش وبعضها قليل الشيوع وبعض تلك الاعراض شائع الحدوث , ولكن حين يتم التعرف علي متعاطي الحشيش فعلينا ان نسعي في الطرق الصحيحة وبحكمة ورزانة حتي لا يحدث اي امور لا يحمد عقباها و علاج ادمان الحشيش ليس امرا صعبا لكن يحتاج المريض الي الدعم الاسري بشكل كبير ليس من الناحية المادية فحسب بل من النواحي النفسية ودعمه في رحلة علاج الادمان من الحشيش .

من اعراض الادمان علي الحشيش الاقل شيوعاً ما يلي :-

  • التصرف بشكل غريب وغير منطقي طيلة الوقت بسبب تأثير الحشيش علي الشخص المتعاطي .
  • تظهر اعراض تعاطي الحشيش علي كلام الشخص في التلعثم الذي يظهر نتيجة تناول هذا المخدر المهلوس الذي يجعل الشخص يتحدث عن امور لا حقيقة لها في ارض الواقع ويعتقد رؤية اشياء غير حقيقية .
  • يظهر متعاطي الحشيش في صورة الشخص الحنون في اشكال الحب والطيبة حتي لا يعلم انه مدمن علي المخدرات .

من ابرز اعراض الادمان علي الحشيش الاكثر ظهوراً ما يلي :-

  • الجوع الشديد والرغبة الجامحة في تناول الطعام خاصة النهم في تناول الحلويات والمواد السكرية وهي من اسباب زيادة الوزن .
  • زيادة في معدل ضربات القلب خاصة فيما بعد التعاطي بساعتين .
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي اما بظهور حالة من الاسهال الشديد او علي العكس تماماً حالة من الامساك الشديد .

هناك العديد من اعراض ادمان الحشيش من الناحية السلوكية التي تتمثل في  اهمال المنظر والهندام والسهر خارج البيت وسرقة مقتنيات ثمينة في المنزل وغيرها من الاعراض السلوكية من العنف والعدوانية والشدة في التعامل خاصة في مراحل انسحاب الحشيش من الجسم والتاخر في الحصول علي المخدر .

 

طرق تعاطي الحشيش :

هناك عدة طرق لتعاطي لتعاطي مخدر الحشيش كغيره من انواع المخدرات وان كانت الطريقة الاشهر من طرق تعاطي الحشيش من خلال التدخين الا ان مدمني المخدرات يتفننون في تعاطي تلك السموم ومن اشهر طريقة تعاطي الحشيش ما يلي :-

أولاً :- من خلال تدخين الحشيش بخلطه مع السجار او التبغ .

ثانياً :- من خلال حرق الحشيش ومن ثم استنشاق البخار ودخان الحشيش المتصاعد ويطلق علي تلك الطريق خابور .

ثالثاً :- شم الحشيش اذ يتم طحن الحشيش ومن ثم خلطه مع مواد اخري كالافيون علي سبيل المثال .

رابعاً :- من طرق تعاطي الحشيش وان كانت غير شائعة يتم اكله من خلال الحلويات او العسل او خلطه مع البهارات او يتم وضعه في الطعام .

خامساً :- قد يتم نقع الحشيش في احد المشروبات الساخنة او الباردة , ويتم شرب الحشيش من خلال تلك المشاريب

 

علاج الادمان من الحشيش :

لا يختلف علاج الادمان من الحشيش عن اي من انواع المخدرات الاخري حتي ندرك الامور ونعي مدي الخطر اذ ان العديد من الاشخاص يعتقد امكانية علاج ادمان الحشيش في المنزل بسهولة من خلال الاعشاب , وفي الواقع الاعراض الانسحابية للحشيش والاضرار التي قد يتسبب فيها ادمان الحشيش فضلا عن مخاطر الاعراض الانسحابية للحشيش كفيلة بان تدفع الشخص الي الوقوع في مخاطر كبيرة , ولذا يجب ان يتم علاج مدمن الحشيش في مصحات علاج الادمان وهي البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي , فحينما يتم علاج ادمان الحشيش بالاعشاب او العلاج في المنزل فان تلك الاعراض الانسحابية للحشيش قد تكون عامل من عوامل عودة الشخص المريض الي عالم الادمان مرة اخري وتعاطي الحشيش بخلاف اذا ما تم الامر في مركز سحب السموم وتحت الاشراف الطبي من خلال مختصي علاج الادمان وتمر مرحلة سحب سموم الحشيش من خلال ادوية علاج ادمان الحشيش مما يسهل من المرحلة بشكل كبير , ودور العلاج الدوائي انه يعمل علي ضبط الحالة المزاجية وعلاج اضطرابات النوم , وتستغرق مرحلة علاج الاعراض الانسحابية ومرحلة علاج اعراض ترك الحشيش مدة لا تقل عن اسبوعين وقد تزيد تلك المدة اذا ما كان هناك اعراض ذهانية ونفسية مصاحبة للادمان .

 

تأهيل مدمني الحشيش في مراكز هاف واي :

اما عن المرحلة الركيزة والاساسية في رحلة علاج مدمن الحشيش فتتمثل في مرحلة التأهيل النفسي والعلاج السلوكي وفيه يتم اخضاع الشخص المريض في برامج العلاج النفسي والعلاجات السلوكية والمعرفية المختلفة حتي يتخلص من الافكار السلبية حول نفسه والمجتمع , ولابد من الاشارة الي دور الاهل والاسرة الفعال في تلك المرحلة بل منذ بداية رحلة التعافي وعلاج ادمان الحشيش من حيث اقناع الشخص بالمضي قدما في علاج الادمان من الحشيش , ولا يتوقف دور الاسرة فحسب علي مرحلة تحفيز الشخص المريض علي العلاج بل للاسرة دور كبير في مراحل علاج الادمان من الحشيش من اول وهلة وبداية خطوات علاج الحشيش من زيادة الدافعية لدي الشخص في العلاج وتوفير كافة انواع الدعم النفسي والمادي في رحلة العلاج وصولا الي اقصي درجات التعافي .

** علاج الادمان بشكل عام لا يقل خطورة عن تعاطيه لذلك ، لابد من اختيار مركز أو مشفى ذات ثقة و سمعة مشرفة فى مجال علاج الإدمان و لذلك ننصحكم ب

مستشفى بريق للطب النفسى و علاج الإدمان ،

فهى من أقوى و افضل المراكز ، و أكثرهم ثقة فى الطب النفسى و علاج الإدمان.

مستشفى بريق للطب النفسى و علاج الإدمان.

“طريقك الأمثل لحياة أفضل”

اتصل الآن على 

200201211134706+

 أو

200201211134746+  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *