اعراض الادمان واعراض انسحاب المخدرات

اعراض الادمان

مما لا شك فيه أن أعراض الإدمان من اهم المواضع التي يجب تسليط الضوء عليها لانها الطريق الي التعرف علي مدمن المخدرات والبوابة الي انقاذه واخرجه من طريق الظلام الي عام النور , تلك الاعراض التي تظهر على الشخص المدمن وتجعل شكله وتصرفاته غريبة وتبدو جلية لكل من حوله ، وبالرغم من أن الإدمان أنواعه عديدة لكن إنسحاب المخدرات من جسم الشخص مرة واحدة حيث يشعر الشخص المدمن بتعب شديد في الجسم ، هلاوس، يكون في حديثه مع الآخرين حاد ، يشعر بالقلق والعصبية والاكتئاب ، ودائماً متوتر، وعندما يرغب الشخص المدمن في التخلص من الإدمان سواء كان مدمن تدخين أو أي نوع من أنواع الكحوليات أو المخدرات يطرأ في ذهنه العديد من المشاكل اليوم ومن خلال هذا المقال نقدم كافة التفاصيل عن أعراض إنسحاب الإدمان  من جسم المريض وما هي الطرق الصحيحة للتخلص من هذه العادة وأضرار الإدمان على صحة الإنسان والتي تحتاج الي المختصصين ومراكز علاج الادمان من اجل تخليص الاشخاص من فخ التعاطي و علاج إنسحاب المخدر من الجسم والتي تعد أصعب مرحلة يمر بها المدمن حتي في ظل ادوية علاج الادمان ، لأن جسم الشخص المدمن يحاول إعادة نفسه مرة ثانية وعودتهم الي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي والتواصل معنا من خلال مستشفي بريق للطب النفسي وعلاج الادمان افضل مصحة لعلاج الادمان في مصر والشرق الاوسط والبيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي .

ما معنى كلمة ادمان

الإدمان كلمة تتردد كثيراً والعديد منا لا يعرف المعنى الصحيح لها، الإدمان ليس للمخدرات فقط، لأن معنى كلمة إدمان هو كل ما يرغب به الإنسان بشكل مستمر ولا يستطيع أن يسيطر على نفسه في الإبتعاد عنه، بمعنى أي شئ يسيطر على يومك أو على حياتك ولا يمكنك التوقف عنه يعد هذا إدمان، ولأن الإدمان ليس للمخدرات فقط كما نشاهده في العديد من الأفلام أو المسلسلات: أرجوك أحتاج الجرعة، أو أعطيني حقنة، لكن الإدمان ممكن أن يكون عبارة عن شوبينج، طعام شراب، موبايل، تجول وهكذا، أنواع الإدمان عديدة ومختلفة على حسب رغبة الإنسان ,اذا لا يتعلق الادمان فقط بالمخدرات ولكنه ينقسم الي ادمان مادي وهو متعلق بالمخدرات وادمان سلوكي وهو مئات الانواع مثل علاج ادمان السوشيال ميديا وعلاج ادمان القمار وعلاج ادمان الاغاني .

اما عن التعريف الطبي للإدمان فهو  سلوك قهري على الشخص المدمن أن يشبعه، ولا يستطيع أن يبتعد عنه بسهولة.

أسباب الإدمان علي المخدرات

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الي وقوع الاشخاص في فخ الادمان علي المخدرات وليس ثمة سبب واحد , فالوقوع في الإدمان يعود إلى أسباب مختلفة منها:-

التفكك الأسري والشجار المتكرر وغياب حالة الاستقرار في المنزل من أكثر أسباب الإدمان.

أصحاب السوء.

التبذير والثراء الفاحش أحد أسباب الإدمان.

التنشئة الإجتماعية الغير سليمة.

عوامل نفسية واضطرابات شخصية لدي الشخص نفسه .

قلة الوازع الديني والمراقبة .

أعراض الإدمان وأثارها السلبية على المراهقين وعلى الأطفال؟

أضرار التدخين والكحول والمخدرات عديدة على صحة المراهقين والأطفال:-

أعراض الإدمان عديدة ومختلفة تختلف من مدمن إلى أخر على حسب المدة التي يتناول فيها المخدرات، ونوع المخدر , والإدمان خطر على صحة الكبار والصغار، قد يعرض الطفل أو المراهق لظاهرة الهروب من التعليم، يجعل الشخص أكثر عرضة للحوادث أو يكون من ضحايا العنف، أثر الإدمان سلبي على حياة الفرد والمجتمع.

اعراض ادمان المخدرات

أعراض الإدمان تختلف من شخص لاخر بحسب نوع المادة التي يتعاطاها وفترة التعاطي فاعراض ادمان الخمر اول مرة تختلف عن مراحل الادمان علي الخمر المتقدمة , فالاعراض الادمانية  المصاحبة للشخص الذي تعاطى الماريجوانا والحشيش يشعر المدمن بزيادة في ضغط الدم وزيادة في ضربات القلب، يشعر بالإدراك السمعي والبصري، زيادة في إحمرار العين.

أعراض الإدمان للشخص الذي يتناول الهيروين والكودايين والمورفين: –

دائماً يشعر بالإمساك، بطئ التنفس، إرتباك الشخص المدمن دائماً، إنخفاض الشعور بالألم.

أعراض الإدمان للشخص الذي يتناول المنشطات: الكوكايين والأمفيتامين والميثيل فينيين :-

زيادة في معدل ضربات القلب، فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن، إرتفاع في ضغط الدم، الأرق، الإكتئاب، التهيج والنشوة.

أعراض الإدمان عند الشخص الذي يتعاطى المهدئات البنزوديازيين وباربيتورات:-

إنخفاض ضغط الدم، صعوبة في الحركة، مشاكل بالذاكرة، دوار والشعور بالنعاس دائماً، بطئ في التنفس، إكتئاب.

ما هي أعراض إنسحاب المخدرات من جسم المدمن

أصعب ما يمر به الشخص المدمن هو إنسحاب المخدرات من جسمه حيث يشعر بالعديد من الأعراض سوف نذكرها فيما يلي:-

يشعر الشخص المدمن عند إنسحاب المخدر من جسمه بعدم إتزان أثناء الحركة، دوخة بإستمرار.

يشعر المدمن بعدم الرغبة في النوم أو إضطرابات أثناء الليل.

عندما يقوم الشخص المدمن بالحركة أو الجلوس يشعر بسرعة في التنفس.

يعاني الشخص المدمن من إنسحاب المخدر من جسمه فدائمًا يشعر بالغثيان والشعور بالقئ.

عند إنسحاب المخدر من الجسم يشعر المدمن بالهلاوس وهذا أمر طبيعي لا داعي للقلق.

دائماً يتخيل أن هناك شخص ما يريد أن يتخلص منه ويقتله، هذه التخيلات طبيعية جداً ولا داعي للقلق على الشخص المدمن ممن حوله.

يشعر الشخص المدمن بتشنجات شديدة في الجسم.

نتيجة تخلص الجسم من المخدر قد يشعر الشخص المدمن برعشة شديدة وألم مستمر في الجسم كله.

دائمًا يكون الشخص المدمن عصبي نتيجة تخلص الجسم من المخدر أو من الإدمان.

الشخص المدمن قد يشعر بعدم إستقرار فإذا كان مرتبط بشخص ما يشعر يوما ما أنه لا يريده ويوم أخر يعشقه فعدم الإستقرار العاطفي قد يشعره بأنه سعيد ووقت أخر يكون حزين.

دائماً يرغب في العزلة ولا يريد التحدث مع أي شخص، يشعر بحب الوحدة ودائماً يشعر بالإكتئاب.

الشخص المدمن يشعر بعدم القدرة على النوم طبيعياً ودائم الشعور بالأرق.

دائماً نسبة التعرق في جسم الشخص المدمن شديدة.

يعاني من إرتفاع درجة حرارة الجسم، يصاب المدمن ببعض الأعراض مثل: ألم في البلعوم، أو نسبة البلغم عالية، أو كحة مستمرة، يشعر بأعراض الأنفلونزا.

عدم الرغبة في تناول الطعام، أو زيادة في الرغبة بكمية طعام كثيرة، لكن أغلب حالات الإدمان تكون عدم الرغبة في الطعام فقدان للشهية ونقص شديد في الوزن وهذا نتيجة إنسحاب المخدر من الجسم.

يشعر بصداع شديد من الصعب أن يتحمله.

أنواع المخدرات

ذكرنا في المقالة جميع أعراض الإدمان على الأشخاص وكيفية التخلص والعلاج من هذه العادة السيئة وسوف نذكر لحضراتكم أنواع المخدرات فيما يلي:

أشكال وأنواع عديدة للمخدرات، تتفاوت المخدرات وأنواعها في التأثير على الجهاز العصبي للفرد:

تختلف أعراض الإدمان على حسب طريقة التعاطي والكمية التي يتناولها المدمن.

هناك مهدئات ومسكنات طبية مثل المورفين.

هناك مخدرات منشطة يقوم المدمن بتناولها مثل الكوكايين.

وهناك مادة مستنشقة مثل الصمغ.

علاج إنسحاب المخدرات من الشخص المدمن

تختلف أعراض إنسحاب المخدرات من جسم الشخص المدمن على حسب نوع المخدر الذي يستخدمه الفرد، لذلك يجب على الأهل تقبل جميع الأعراض ولا داعي للقلق.

الهدف: الهدف من إزالة السموم هو توقف المدمن عن تناول المخدرات في أسرع وقت وفي منتهى الأمان ويشمل هذا:

أولا تقييم حالة الشخص المدمن وفترة تعاطي المخدرات ونوع المخدر الذي يتناوله الشخص.

يلجأ الطبيب إلى استبدال المخدر بمواد أخرى بصفة مؤقتة أقل حدة في الآثار الجانبية مثل البوبرينورفين، أو الميتادون.

بعض الأشخاص يجب أن يقضوا فترة العلاج داخل المستشفى والبعض الآخر يتم علاجه في العيادات الخارجية، كلا على حسب حالة الفرد المدمن.

الطبيب لا يمنع المخدر عن الشخص المدمن مرة واحدة بل يكون بخفض الجرعة تدريجياً.

علاج الادمان

الإدمان: يجعل الشخص عبداً يخضع له ويعتمد عليه وهو بمثابة انتحاربطيء، الإدمان بذرة للمرض الجسدي والنفسي أيضاً، تبدأ بتعاطي الشخص مادة مخدرة بسيطة وتتزايد بمرور الوقت، ينتج عن هذا هلاك ودمار الشخص وكل من حوله أيضًا، وفي حالة التوقف عن تناول المخدارت تظهر على الشخص المدمن أعراض إنسحاب خطيرة.

برامج لعلاج الإدمان

يمكن الحصول على هذا البرنامج حتى يحصل الفرد المدمن على العلاج الداعم ولا يتعرض للإنتكاس، ويمكن هذا من خلال جلسات أسرية او جماعية أو جلسة فردية.

الشخص المدمن دائماً شخص ضعيف لا يستطيع اتخاذ أي قرار في حياته لذلك عندما يقرر أن يبتعد عن المخدرات يصعب عليه الأمر، يجب عليه الإستعانة بطبيب نفسي حتى يساعده على مقاومة المخدرات والإستئناف عن التعاطي، المستشار النفسي يساعد المدمن على إيجاد الحل في مقاومة جميع إغراءات المخدرات، ورغبة المدمن في تناول المخدرات أو الكحوليات، يقترح عليك إستراتيجية لتجنب هذه العادة السيئة ومنع حدوث إنتكاس، وفي حالة حدوث الإنتكاس يقدم لك إقتراحات لكيفية التعامل مع الإنتكاس.

الطبيب النفسي يقدم للمدمن مشورة في التعامل مع الادمان من خلال حديثه مع الأهل والأصدقاء وحل أي مشاكل قانونية وعمل الفرد المدمن، يساعده في تطوير مهاراته, ففي الواقع دور العلاج الاسري فعال جدا في علاج مدمني المخدرات ووصولهم الي اقصي درجات التعافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

السعودية
مصر