ادمان المخدرات

ادمان المخدرات

ادمان المخدرات أصبحت عادة سيئة جداً ومنتشرة بين الشباب والمراهقين بل حتي بين كبار السن والاطفال وللاسف هناك اطفال دون العاشرة قد غرر بهم في طريق التعاطي ، ولا يكون ضرر المخدرات علي المدمن فحسب بل  يعاني منها الأسر والمجتمع بأكمله، اليوم ومن خلال هذا الموضوع أقدم لكم أسباب ادمان المخدرات وطرق العلاج للتخلص من ادمان المخدرات والأثار السلبية التي تعود على الشخص المدمن وعلى أسرته والمجتمع كله، وطرق علاج الإدمان، وأنواع المخدرات المختلفة التي بدأ الشباب بها على سبيل التجربة وحب الإستطلاع ويصبح بعدها الشخص مدمن للمخدرات ولا يستطيع أن يبتعد عنها، وحتى نحمي انفسنا من الوقوع وحتى يتعرف الأهل هل هذا الشخص مدمن أم لا؟ هناك بعض الأعراض التي تظهر على الشخص المدمن سوف نذكرها لحضراتكم ولمزيد من التفاصيل يمكنك متابعة هذا المقال , وعلينا ان نتعامل بشكل صحيح مع الشخص المدمن والتواصل مع مراكز علاج  الادمان المختصة ونحن في مستشفي بريق لعلاج الادمان نقدم افضل برامج علاج الادمان .

اشهر انواع المخدرات الطبيعية

تعد المخدرات من الظواهر السلبية التي زاع صيتها في المجتمعات العربية بشكل مروع في الاونة الاخيرة وقد وقع ملايين الشباب والمراهقين بل والفتيات في فخ الادمان علي المخدرات تلك السموم المدمرة التي تؤدي الي هلاك الاشخاص وضياع الاموال وتفكك الاسر وتشتت المجتمعات ولا يكاد يمر يوم الا وهناك ضحايا في طريق الادمان علي المخدرات وقد انتشرت تلك المخدرات كالنار في الهشيم في المجتمع ولا يكاد يمر يوم الا وهناك مخدرات جديدة تظهر في الاسواق والان حديثنا حول اشهر انواع المخدرات الطبيعية في المجتمع العربي , والتعرف علي تلك المخدرات لاجل حماية ابنائنا من الوقوع في فخ الادمان فالوقاية خير طريق للعلاج وكم من شخص وقع في فخ الادمان ولكنه لم يجد طريق للتعافي ونحن في مركز بريق للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم احدث طرق العلاج من الادمان من خلال بيئة علاجية تساعد علي التعافي من خلال التواصل معنا عبر رقم الهاتف

المخدرات

هي مستحضر نباتي وأحياناً تكون مادة مصنعة من بعض المكونات المهدئة التي تجعل الشخص المدمن في خمول دائم، ولها آثر سلبي على ذهن ونفسية الشخص المدمن، بداية الإدمان تكون حب استطلاع أو أن يجرب الشخص هذا المخدر فيشعر بعدها بسعادة ومتعة تدوم لحظات ولكنه يعاني  باقي عمره من هذا الإدمان ويدفع الثمن غالي من حياته وشبابه وصحته وامواله وقد يكون نهايته السجن او ربما يكون الموت الاسرع اليه قبل ن يلتحق باحد مراكز علاج الادمان والتعافي من الادمان .

المخدرات تؤدي في النهاية إلى شلل في وظائف الجهاز الدوري والجهاز التنفسي وأيضًا الجهاز العصبي المركزي.

 

هناك العديد من تعريفات المخدرات في القانون وفي الشرع وبحسب آراء الطب النفسي وعلاج الادمان

تعرف المخدرات بانها مواد طبيعية أو صناعية  او تخليقية تحتوي على مواد منشطة كالمنشطات واشهرها الكبتاجون والكريستال ميث او ما يعرف بالشبو ، أو  قد تكون المخدرات مواد مثبطة او قد تكون مسكنة ومن اشهر المسكنات الترامادول وكثير من انواع المخدرات الصناعية في الاصل قد تم تصنيعه من اجل استخدامه في النواحي الطبية الا انه مع اساءة استخدام العقار فقد تم استخدامه في غير أغراضها الطبية اذ تؤدي الي غياب العقل وتتسبب في حدوث خلل في حواس الجسم .

اما عن تعريف المخدرات من الناحية القانونية فهي  مجموعة من المواد التي تسبب حالة من الادمان واحداثها خللاً في عمليّات العقل، كما تؤدي الي حدوث تسمم في الجهاز العصبيّ المركزيّ , وتم تجريم الاتجار في المخدرات كما يجرم تعاطي المخدرات في القانون بعيدا عن الاستخدامات الطبية لكن هناك اختلاف في العقوبات القانونية لمدمني وتجار المخدرات من قطر لاخر .

اما عن تعريف المخدرات في الشرع  فقد أطلق عليها الشرع اسم المفترات والمسكرات وقد حرم النبي صلي الله عليه وسلم كل مسكر ومفتر , وهي التي تؤدي الي تعطيل وظائف العديد من وظائف الجسم وتتسبب في مخاطر صحية كبري تؤدي الي تدمير الصحة النفسية والجسدية والجنسية للاشخاص .

الادمان علي المخدرات

اما عن تعريف الادمان علي المخدرات فهو حالة تنتج عن تناول عقار معين مما يسبب حالة من الشعور بالارتياح ويتولد لدي الشخص الدوافع النفسية والرغبة الملحة في الاستمرار في التعاطي حتي لا يتعرض للقلق والتوتر وتحقيقا للذة التي يراها الشخص حال تعاطي المخدر وان كانت زائفة  , ولا يصل الشخص الي مرحلة الادمان علي المخدرات الا بعد المرور علي مرحلة التعاطي ومن ثم الاعتمادية وبعض المخدرا يتسبب في الادمان من اول مرة او مرتين من التعاطي كالكوكايين .

أنواع المخدرات

 تم تصنيف المخدرات لأنواع عديدة ومختلفة طبقاً لطبيعتها وهي كما يلي:

مخدرات طبيعية وأنواعها

الخشخاش: وهو ضمن مملكة النبات الحقيقي، ومنها أكثر من مائة نوع مصنفة ما بين شجرة الخشخاش ذات الألوان المختلفة حيث تختلف كل زهرة عن الأخرى منها اللون الزهري، واللون الأحمر واللون البرتقالي واللون الأصفر، وهي منتشرة في غرينلاند يستخرج من هذه الشجرة مواد مخدرة مثل:

الهيروين: له مفعول قوي جداًويؤثر على الجهاز العصبي تستخرج هذه المادة من الأفيون إستخدام الهيروين يؤدي إلى الإدمان وهي مدرجة ضمن المواد المخدرة، لكن في بعض الأحيان يلجأ إليها الأطباء في علاج الحالات الطبية.

الأفيون: نوع مخدر يدخل في صناعة مادة الهيروين وأكثر الدول التي تصدر الأفيون هي أفغانستان، وتطلق عليه العديد من الأسماء منها أبو النوم والخشخاش ويؤدي في النهاية إلى الأدمان.

المورفين: يتم تداولهتحت مسميات عديدة تجارية، حيث يستخدم المورفين كعلاج مسكن للألم، يساعد في التخدير ويؤثر على الجهاز العصبي المركزي، له  أثار عديدة سلبية مثل: هبوط حاد في ضغط الدم، إنخفاض مستوى التنفس , وعلاج ادمان الترامادول يدخل تحت بند المورفين ..

القات: ينتشر القات في شرق افريقيا وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية، تم تصنيفه ضمن النباتات كاسيات الجذور، يتكون نبات القات من المينوامين ويسبب فقدان شهية الشخص المدمن، حيث يمده بنشاط زائد وتم إدراجه في قائمة الصحة العالمية بعقار ضار وهو ممنوع دولياً.

مخدرات كيميائية تم إدراج المورفين والهيروين من ضمنها.

مخدرات صناعية مثل:

مواد مهدئة.

عقاقير الهلوسة: التي تجعل الشخص المدمن يشعر بأشياء لا وجود لها حيث يدخل الشخص المدمن في حالة صعبة ويتم فصله عن الواقع لفترة من الوقت، وهو شعور غير حقيقي.

المسالكين: ينضم هذا العقار تحت مجموعة فنيل اثيل وهو شبيه لإيفيدرين و أدرنالين وهو مشتق من نبات لوفوفورا ونبات ويليامسياي، تشتهر المكسيك بزراعة هذا النبات.

كيفية الوقوع في إدمان المخدرات

في بداية الأمر تكون تجربة أو حب إستطلاع للشخص المريض ويصبح بعدها مدمن للمخدرات نتيجة إستعمال مواد مخدرة بإفراط، ولا يستطيع المدمن الأستغناء عنها أبداً، وعندما لا تتوافر هذه المادة المخدرة يصبح الشخص في إنتكاسه وتم تصنيف الإدمان إلى مراحل عديدة وهي:

التأثير السلبي والانقطاع: مع بداية الإدمان تبدأ المعاناة ويصبح الشخص المدمن مغيب عن الحياة ويفقد نشاطه اليومي بشكل ملحوظ.

السكر والنوبة: تناول الشخص المدمن جرعة كبيرة يصل بعدها لحالة النشوة.

الترقب والانهماك: يستمر الشخص المدمن في طلب المخدرات حتى يحصل عليها بأي طريقة.

أسباب إدمان المخدرات:

اسباب عديدة وعوامل مختلفة تدفع الاشخاص الي الادمان علي المخدرات ما بين المفاهيم المغلوطة حول تلك السموم وانها لا تسبب الادمان كمحاولات التقنين للحشيش والترامادول , وما بين العلاقة الموهومة بين المخدرات والجنس والتي توقع الملايين من الاشخاص الباحثين عن الفحولة الجنسية للوقوع في فخ الادمان , وما بين المراهقة وما تحمله من شغف وتطلع للتجربة وحب الاستطلاع مع حب المغامرة , اضافة الي غياب الوازع الديني وغياب الرقابة الاسرية مع تفكك الاسرة والظروف البيئة , كل هذا اضافة الي الطبيعة الشخصية للمدمن وعوامل عائدة الي الشخص نفسه , وغيرها من المسببات والعوامل التي تدفع الشخص الي الوقوع في حظيرة الادمان ولذا يجب ان ندرك ان الوقاية خير من العلاج والدخول الي طريق التعاطي ما اسهله الا ان علاج الادمان من المخدرات ليس امرا هينا .

من أسباب الإدمان الجهل والفقر والبطالة حيث يتجه الشباب إلى إدمان المواد المخدرة التي تفصلهم عن الواقع.

من أسباب إدمان المخدرات أوقات الفراغ التي يعاني منها الشباب.

أصحاب السوء، الأصدقاء لهم دور كبير في حياة الشخص لذلك يجب على الأباء الإنتباه لأصدقاء الأبناء.

فقد لغة الحوار بين الأهل والأبناء.

التبذير والإسراف عامل هام من عوامل الإدمان.

التنشئة الغير سليمة وغياب الوعي الديني يؤدي إلى إدمان الشباب والمراهقين.

التفكك الأسري: غياب الرقابة على الأبناء من قبل الأهل أو الطلاق سبب من أسباب الإدمان.

غياب الوعي لدى الشخص يجعل الفرد مؤهل للتعاطي والإدمان للهروب من واقع أليم إلى واقع مزيف فيه شعور بالمتعة والسعادة.

ما هي أعراض الإدمان

أعراض الإدمان كثيرة وعلى الأسرة أن تراقب الأبناء وخاصةً في مرحلة المراهقة حتى لا تنصدم عندما تعلم أن أحد أبنائها وصل لمرحلة متأخرة من الإدمان:

أعراض الإدمان هي:

إحمرار شديد في العينين بشكل ملحوظ.

عدم القدرة على التركيز بشكل طبيعي وعدم قدرة المدمن على تناسق الحركات.

من أعراض الإدمان زيادة الشهية بشكل كبير على الشراب والطعام.

دائمًا الشخص المدمن يشعر بالقلق والتوتر والإكتئاب.

أعراض الإدمان حب العزلة والإبتعاد عن الأخرين.

يعاني الشخص المدمن من إرتفاع في ضربات القلب، ويتنفس بشكل غير طبيعي.

الشخص المدمن يعاني دائماً من الخمول والإرهاق.

دائم النوم لفترات طويلة.

يعاني الشخص المدمن من إلتهابات الرئة.

الشخص المدمن يعاني من اختلال في وظائف جميع الحواس.

تلاحظ على الشخص المدمن أنه عدواني.

حتى يلبي مطلباته الشخصية ولتوفير المخدرات يلجأ إلى السرقة.

دائما الشخص المدمن يعاني من صداع شديد.

اختلال الجهاز الهضمي عند المدمن.

زيادة فرصة إصابة المدمن بمرض السرطان.

يعاني الشخص المدمن من الضعف الجنسي.

أنواع المخدرات الطبيعية

أولاً الخشاش :- يعد نبات الخشاش المصدر الرئيسي الذي يتم من الحصول علي مخدر الأفيون وكما نعلم بان الافيون هو المصدر الرئيسي للعديد من انواع المخدرات التخليقية الشائعة فالهيروين هو في الاصل مخدر افيوني كما ان الترامادول من الافيونات وغيرها من المخدرات التخليقية التي يتم استخلاصها من الافيون .

نبات الخشاش نبات يصل إرتفاعه من  اثنتين إلى اربع أقدام ، ويمكن التعرف علي شكل نبات الخشاش من خلال شكله المميز انه ينتج  أزهار بيضاء ذات أربع بتلات ”  قُرمزية –  أو حمراء –  أو أرجوانية  ”  الا ان اللون الأبيض هو الأكثر شيوعاً كما ان له رأس استدارة بيضاوية الشكل من القمة للقاع .

من اشهر اماكن زراعة الخشاش في العالم في المثلث الذهبي من تايلاند، ولاوس ، كما يتم زراعة الخشاش في ميانمار ويتم زراعة الخشاش كذلك باكستان وأفغانستان التي تعد المصدر الاول للحشيش في العالم , وبعد ان يمر  3 اشهر من زراعة الخشاش فان النبات ينضج ومن ثم تتساقط الاوراق  ويبدا ظهور الكبسولة.

اما عن الأفيون فهو العصير المتخثر الذي ينتج من ثمرة الخشخاش حيث يتم استخراج الافيون من الخشاش علي شكل حليب حين يلامس الهواء فانه يتحول الي لون بني داكن ويكون اكثر كثافة .

ويعد المورفين المخدر المعروف والذي يتم استخدامه في المجال الطبي بشكل كبير  ويعد المورفين  العنصر الاكثر نشاطا الذي يتم استخلاصه من الافيون ويتم استخلاص المورفين عن طريق استعمال الجير الحي  والكلوريد الأمونيا  وجهاز الترشيح  أو قد يتم استخلاصه بشكل مباشر من ساق نبات الخشخاش .

ثانياً الحشيش :- وهو اكثر انواع المخدرات انتشارا في المجتمعات العربية وينتشر في مصر بين طبقات الفقراء والسائقين وهو مخدر النساء الاشهر وهناك العديد من العوامل التي ساعدت علي انتشار الحشيش في المجتمع كرخص سعره وسهولة الحصول عليه والترويج للعلاقة بين الحشيش والجنس  ,  ويطلق علي مخدر الحشيش الرانتج كما يطلق عليه في المغرب نبات القنب وله العديد من المسميات ويخلط بينه وبين البانجو كثيرا الا ان كليهما مخدر مختلف عن الاخر , وقد يكون الحشيش علي شكل كتل وقد يتم مزجه مع مادة الشمع كالحشيش المغربي والحشيش الافعاني والباكستاني , وتعد افغانستان اكثر دول العالم انتاجا للحشيش .

ثالثاً القنب :- اما عن شجيرات القنب فهي عبارة عن شجرة حولية لها رائحة نفاذة وهي اهم ما يميز القنب رائحته الشديدة , وتنمو شجر القنب في العديد من المناطق حول العالم بل لا يوجد منطقة في العالم الا ينمو فيها نبات القنب ذا الاوراق اللزجة واللامعة ويتم استخراج راتنج الحشيش من تلك الاوراق .

رابعاً القات :- اما عن القات فهو من النباتات المخدرة التي تنمو في دول شرق افريقيا واليمن وهو اشبه ما يكون بالامفيتامين المنشط ويسبب حالة من انعدام الشهية مع النشاط الزائد , وشجرة القات شجرة بطيئة النمو قد يصل طولها الي ثلاث امتار ويتم زراعتها في اي من انواع التربة اذ انها تقاوم التقلبات المناخية وهي شجرة معمرة لها اوراق دائمة الخضرة , و يعد القات اشهر المخدرات الطبيعية انتشارا في اليمن وفي القرن الافريقي ويطلق عليه في المجتمع اليمني عشبة النشوة والخراب الاقتصادي , وفي الواقع يتسبب القات في العديد من المشاكل النفسية الشديدة وهو من المخدرات التي تقتل في صمت .

خامساً الكوكا :- الكوكا احد المخدرات الطبيعية ومنه يستخرج الكوكايين وهو من النباتات التي توجد في امريكا الجنوبية ويتم تعاطي الكوكا من خلال مضغ اوراقه , وهي شجرة لها اوراق حمراء يكثر زراعتها في بيرو وكولومبيا وتحتاج تلك الشجرة الي الظروف المناخية المناسبة اذ ان نبات الكوكا لا ينمو الا في درجة حرارة 15 الي 20 درجة  ,

 

الآثار السلبية المترتبة على الإدمان

اما عن اضرار الادمان علي المخدرات فحدث ولا حرج عن كم المخاطر والاضرار الناجمة عن تعاطي المخدرات والادمان علي تلك السموم ولا تتوقف علي مرحلة التعاطي فحسب , بل ان  الإدمان يدمر حياة الشخص المدمن جسدياً ونفسيا مع الاضرار القانونية والاضرار الاجتماعية وغيرها من مخاطر التعاطي والادمان علي المخدرات  , وليس حياته فقط بل حياة الأسرة والمجتمع من حوله الجميع في خطرر واضرار من جراء الادمان علي المخدرات ، ومن أشهر سلبيات الإدمان:

زيادة حوادث السير.

التفكك الأسري وإرتفاع نسبة الطلاق.

إرتفاع نسبة الإنتحار.

ممارسة العلاقات الغير شرعية وينتج عنها إصابة الشخص المدمن بالإيدز.

لا يتحمل المسؤولية.

علاج الإدمان

يجب على الشخص المدمن للمخدرات أن يخضع للعلاج وبرامج منظمة للتخلص من هذه العادة السيئة في المصحات المتخصصة أو المراكز والمستشفيات، حيث تكون هذه الأماكن مخصصة ومجهزة للعلاج.

هناك اربع مراحل يمر بها الشخص المدمن للتخلص من المخدرات من جسمه وهي:-

المرحلة الأولى والمرحلة الثانية: هي سحب وإزالة السموم من جسم الفرد المصاب حتى يستعيد إنتعاش جسمة وصحته تعود طبيعية مرة أخرى , وفيها يتم علاج الاعراض الانسحابية للمخدرات , ويعتمد علي العلاج الدوائي وادوية علاج الادمان حتي تمر تلك المرحلة بسلام دون اي مضاعفات فمرحلة سحب السموم وعلاج اعراض انسحاب المخدرت من اخطر مراحل علاج الادمان علي الاطلاق واصعبها علي الشخص .

المرحلة الثالثة: حالة الشخص المدمن تدخل في إخضاعه للعلاج حيث يرفض جسمه المخدرات، ويصبح متصالح مع نفسه ومحب لذاته ويعيش في راحة وطمأنينة .

المرحلة الرابعة :  – مرحلة المتابعة والنصح والإرشاد للشخص المدمن حتى لا يعود للإنتكاسه مرة أخرى، يتم التركيز أثناء فترة علاج المدمن على الجانبين النفسي والعلاجي.

كيفية الوقاية من المخدرات

يجب تنمية الإبداعات والمواهب عند الشباب.

يجب توعية الشباب والمراهقين حول المخدرات وأضرارها وأخطارها ضمن المناهج التي تدرس في المدرسة وفي الجامعة.

شغل وقت الفراغ عند الشباب لتجنب تناول المخدرات والوقوع في هذه العادة السيئة.

يجب أن نقوم بتعزيز روح التوعية عند الشباب والمراهقين ضد الممارسات الغير صحيحة وبناء هذه التوعية طبقاً لأسس علمية صحيحة تكشف خطورة وأضرار المخدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *