whatsapp
كيف تعرف مدمن الكوكايين

كيف تعرف مدمن الكوكايين؟ إبني يعاني من حساسية الضوء وفقدان الوزن ماذا أفعل؟

في الآونة الأخيرة تعددت وتنوعت مسميات المواد المخدرة وخاصةً المخدرات الاصطناعية، إلا أن أعراضها الشهيرة في محل دراسة العديد من المؤسسات البحثية، لذا إذا كنت تشك بابنك أو أحد أفراد أسرتك بأنه يتعاطى الكوكايين، فأنت بحاجة لمعرفة علامات تعاطي الكوكايين ، ولهذا سنجيب في هذه المقالة على السؤال الذي يشغل بالك وتفكيرك وهو كيف تعرف مدمن الكوكايين .

هل تعلم عزيزي القارئ أن أغلب مدمني الكوكايين لا يعترفون بأنهم يعانون من إدمان الكوكايين عند سؤالهم؟ وكما أنهم يعتقدون أنه بإمكانهم التوقف عن تعاطي الكوكايين في أي وقت، إلا أن هذه تعتبر أوهام وهو ما يصطلح عليه في علم علاج الادمان بـ ( وهم السيطرة)، غير أن الشخص يعاني من آلام بالغة أثناء فترة انسحاب الكوكايين من الجسم، ولهذه الأسباب لا يستطيعوا مدمني الكوكايين التوقف عن تعاطي الكوكايين بسهولة.

كيف تعرف مدمن الكوكايين؟

تظهر العديد من الأعراض التي تنتج من تأثير الكوكايين على جسم المدمن، وهذه الأعراض تظهر في صورة أعراض جسدية نتيجة خلل في وظائف الجسم العامة، حيث تنهار وظائف الجسم وترفض هذا المخدر، إلى جانب أعراض نفسية، ومن خلال السطور التالية ستتعرف على إجابة كيف تعرف مدمن الكوكايين من الناحية الجسدية والنفسية.

كيف تعرف مدمن الكوكايين من الناحية الجسدية؟

ابحث عن هذه الأعراض في الوجه: بما أن الكوكايين منشط قوي فيمكن أن تظهر على الوجه بعض الأعراض كجفاف الفم واحمرار العين وسيلان الأنف.

كيف تعرف مدمن الكوكايين من الناحية الجسدية؟

لاحظ ما إذا كان يعاني من فقدان الوزن: يعمل الكوكايين على فقدان الشهية وبالتالي يترتب عليه انخفاض ملحوظ في الوزن.
لاحظ إن كان هذا الشخص يعاني من حساسية من الضوء: يتسبب الكوكايين في اتساع حدقة العين و ينتج عن ذلك الإصابة بحساسية الضوء وعدم القدرة على النظر إلى الضوء، ولذلك يميل مدمني الكوكايين إلى ارتداء نظارات شمسية بصفة دائمة.
ابحث عن كدمات في الذراعين: بعض مستخدمي الكوكايين يفضلون أن يحقنون به أنفسهم، ولهذا تظهر بعض الندبات في أماكن الحقن أو الجروح أو الاحمرار في تلك المناطق.
هل هذا الشخص يعاني من ارتفاع ضربات القلب: يمكن أن يعاني هذا الشخص من ارتفاع نبضات القلب، وذلك نتيجة زيادة نشاط وظائف الجسم، فقد تلاحظ أن يظهر هذا في صورة نهجان للشخص.
لاحظ درجة حرارة هذا الشخص: ستلاحظ على المدمن ارتفاع في درجة الحرارة، والذي يصاحب تخلص الجسم من الكوكايين.

كيف تعرف مدمن الكوكايين من الناحية النفسية؟

لاحظ ما إن كان الشخص يبدو غير طبيعي: قد تلاحظ على الشخص بأن يشعر بالسعادة بدون أي سبب واضح، فقد تجده يضحك كثيراً.
هل هذا الشخص عدوانياً: قد تلاحظ أن الأشخاص المتعاطون للكوكايين عدوانيين أو متهورين بشكل غير طبيعي عندما يكونوا تحت تأثير الكوكايين.
لاحظ ما كان هذا الشخص يعاني من أمراض نفسية: ستلاحظ على الشخص زيادة في وتيرة الأمراض النفسية التي تصيب الشخص كنوبات الذعر أو القلق، إلى جانب أعراض الذهان.
هل هذا الشخص يعاني من . تقلبات في المزاج: حيث يكون الشخص في حالة من الهياج العصبي نتيجة رغبته الشديدة في الحصول على الجرعة المطلوبة، وذلك للشعور بالنشوة والسعادة.

في النهاية…

وبعد الإجابة على السؤال الذي يشغل بال كل والدين وهو كيف تعرف مدمن الكوكايين ، يجب عليك عزيزي القارئ أن تتأكد من وجود أعراض تعاطي الكوكايين، وعند التأكد من وجود هذه الأعراض فينبغي عليك التواصل الفوري مع أحد مراكز علاج الإدمان المتخصصة، ولذلك ننصحك بالتعامل مع مستشفى بريق للطب النفسي وعلاج الإدمان، حيث يتم الكشف الطبي ومعرفة الحالة الصحية وتحديد الأدوية المناسب لها، إلى جانب أن المساعدة، وكما تتضمن مستشفى بريق جلسات علاج نفسي للتخلص من إدمان الكوكايين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مصر